نيلسيد أكياس – Nilsid Sachets | مسكن للألم سريع المفعول، خافض للحرارة ومضاد للإلتهابات

نيلسيد أكياس Nilsid Sachets / نيميسوليد، بيتا سيكلودكسترين Nimesulide, Beta Cyclodextrin

مثبط انتقائي لإنزيم كوكس – 2 / يحتوي على سيكلودكسترين.

التركيب: يحتوي كل كيس على:
نيميسوليد 100 مجم
مع بيتا سيكلودكسترين

الخواص: ينتمي نيلسيد التي مجموعة مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية ويتميز بتأثيراته الخافضة لدرجة حرارة الجسم المرتفعة والمزيلة للآلام، يتحمل المريض نيميسوليد بشكل جيد.

بيتا سيكلودكسترين: سيكلودكسترين هي مجموعة من السكريات المتعددة الحلقية والتي لها سطح خارجي محب للماء وسطح داخلي غير محب للماء، ولذلك فإن مركز الجزىء له القدرة على أن يحتوي على جزيء استيرويدى. أما السطح الخارجي المحب للماء فإنه يجعل جزيء السيكلودكسترين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي فإنه يحسن من قابلية ذوبان الجزيئات الاستيرويدية. كذلك فإن جزيئات السيكلودكسترين معروفة بقدرتها على تحسين توصيل الجزيئات الستيرويدية خلال الأغشية الحيوية. وهناك ميزة أخرى، هي أنه بمجرد تناول الاستيرويد، يمتص بسرعة.

طريقة وكيفية التأثير:
تعمل مادة نيميسوليد – وهى المادة الفعالة في نيلسيد – من خلال التثبيط الانتقائي لإنزيم سيكلواوكسيجينيز (كوكس) المسئول عن التخليق الحيوى للبروستاجلاندينات، ويظهر هذا التأثير بصورة أساسية على إنزيم كوكس -2 عن إنزيم كوكس -1 وهذا التثبيط الإنتقائى لإنزيم كوكس -2 ينتج عنه فاعلية عالية في القضاء على أعراض الإلتهاب والآلام وخفض درجة حرارة الجسم المرتفعة مع قلة حدوث الأعراض الجانبية على القناة الهضمية والكلى وغيرها من الأعراض شائعة الحدوث مع تثبيط إنزيم كوكس -1 بمضادات الإلتهابات غير الإستيرويدية والتي تعمل بصورة غير انتقائية على الإنزيم. كذلك فإن نيلسيد له تأثيرات على بعض الوسائط الكيميائية المتداخلة في عملية الإلتهابات.

دواعي استعمال أكياس فوار نيلسيد

● لجميع حالات الألم والحمى والإلتهابات التي تستلزم تأثيراً سريعاً.
● حالات الإلتهابات والآلام الناتجة عن أسباب مختلفة مثل إلتهاب الأنسجة حول المفاصل، والأوتار والأوردة.
التهاب المفاصل التحللي والروماتويدي، التهاب الفقرات التصلبي والنقرس الحاد.
● الآلام الناتجة عن الإصابات وممارسة الرياضة (آلام العضلات والأربطة والمفاصل نتيجة الشد أو الإلتواء).
● الآلام عقب العمليات الجراحية.
● آلام الأسنان وجراحة الفم والأسنان.
● آلام الطمث الأولى والآلام المصاحبة لأمراض النساء الأخرى.
● حالات الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة للعدوى.

الجرعة: تضاف محتويات الكيس على ½ كوب ماء وتؤخذ مرة واحدة أو مرتين طبقاً لإرشادات الطبيب.

الأعراض الجانبية: يعتبر نيميسوليد آمناً حيث أن احتمال ظهور أعراض جانبية يكون ضئيلاً بالنسبة لتأثير مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية الأخرى، ونادراً ما تحدث اضطرابات بسيطة في القناة الهضمية أو طفح جلدي.

موانع استعمال Nilsid Sachets نيلسيد: فرط الحساسية لمادة نيميوليسيد، القرحة أو الخلل الشديد في وظائف الكبد أو الكلى.

التداخلات الدوائية: استخدام مضادات الالتهابات غير الاستيرويدية في نفس الوقت مع مضادات التجلط التي تعطى عن طريق الفم، التيكلوبيدين والهيبارينيزيد من تأثيرها ولذلك يجب مراقبة نسبة البروثرومبين وزمن النزف. كما يقل اخراج الليثيوم والميثوتريكسات من الجسم. كما تتأثر وظائف الكلى مع استخدام مدرات البول في حالة المرضى المصابين بالجفاف وقد يقل تأثير الأدوية الخافضة لضغط الدم مثل مثبطات الانزيم المحول للأنجيوتنسين ومثبطات مستقبلات بيتا.

الاحتياطات:
لا يجب استعماله للأطفال أقل من عمر سنتين إلا بإرشاد الطبيب كما هو الحال مع مضادات الإلتهابات غير الاستيرويدية الأخرى يجب الحذر في استعماله في حالات: المرضى المصابين باضطرابات في تجلط الدم أو الذين يعالجون بمضادات التجلط. وجود قصور في وظائف الكبد أو الكلى. المرضى الذين سبق لهم الإصابة بالقرحة أو القولون التقرحي أو مرض كرون.
الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات كافية عن استخدامه في حالات الحمل والرضاعة.

العبوة: علبة تحتوي على 6 أكياس.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة (30-15 مم). يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: الفرعونية للأدوية

صورة,تصميم, نيلسيد أكياس , Nilsid ,Sachets
صورة/تصميم: نيلسيد أكياس Nilsid Sachets

أضف تعليق

error: