نيلسيد أقماع – Nilsid | مضاد للإلتهاب ومسكن للألم وخافض للحرارة

نيلسيد أقماع Nilsid Suppositories / نيمسيوليد Nimesulide

تركيب نيلسيد أقماع:
يحتوي كل قمع على: نيمسيوليد: 200 مجم.

الخواص:
ينتمي نيلسيد إلى مجموعة مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية و يتميز بتأثيراته المضادة للروماتيزم و الالتهابات و المزيلة للآلام و الخافضة لدرجة حرارة الجسم المرتفعة، و تعمل مادة نيمسيوليد – و هي المادة الفعالة في نيلسيد – من خلال تثبيط إنزيم سيكلوأوكسيجينيز (كوكس) المسئول عن التخليق الحيوي للبروستاجلاندينات، و يظهر هذا التأثير المثبط بصورة أساسية على إنزيم كوكس – 2 دون إنزيم كوكس – 1. و هذا التثبيط الانتقائي لإنزيم كوكس – 2 ينتج عنه فاعلية عالية في القضاء على أعراض الالتهابات و الآلام و خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة مع قلة حدوث الأعراض الجانبية على القناة الهضمية و الكلى و غيرها من الأعراض شائعة الحدوث مع تثبيط إنزيم كوكس – 1 بمضادات الالتهابات غير الإستيرويدية و التي تعمل بصورة غير انتقائية على الإنزيم. و البروستاجلاندينات التي تتكون عن طريق إنزيم كوكس – 1 يحتاجها الجسم لوظائف فسيولوجية هامة مثل إفراز المخاط اللازم لحماية الغشاء المخاطي المبطن للقناة الهضمية و المحافظة على وظائف الكلى، و لذلك فإن نيلسيد علاج فعال يتحمله المريض بصورة جيدة بالإضافة إلى تميزه بتأثيره الانتقائي الذي يزيد من الأمان في استخدامه.

دواعي استعمال نيلسيد أقماع

الالتهابات و الآلام الناتجة عن أسباب مختلفة مثل التهاب الأنسجة حول المفاصل، التهاب الأوتار و التهاب الأوردة التجلطي.
التهاب المفاصل التحللي، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الفقرات التصلبي و النقرس الحاد.
آلام الجهاز العضلي الهيكلي مثل آلام أسفل الظهر و الآلام عقب العمليات الجراحية و الإصابات و ممارسة الرياضة.
آلام الأسنان و جراحة الفم و الأسنان.
آلام الطمث الأولى و الآلام المصاحبة لأمراض النساء الأخرى.
حالات الحمى.

الجرعة وطريقة استعمال Nilsid: قمع واحد (200 مجم) مرة واحدة أو مرتين يومياً أو تبعاً لإرشادات الطبيب.

الأعراض الجانبية

يعتبر نيمسيوليد آمناً حيث أن احتمال ظهور أعراض جانبية يكون ضئيلًا بالنسبة لتأثير مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية الأخرى. و نادرًا ما تحدث اضطرابات بسيطة في الجهاز الهضمي (مثل عسر الهضم و اضطرابات بالمعدة) أو طفح جلدي.

موانع استعمال Nilsid: فرط الحساسية لمادة نيمسيوليد، القرحة النشطة بالمعدة و الإثنى عشر، الخلل الشديد في وظائف الكبد أو الكلى و الحمل.

التداخلات الدوائية:
استخدام مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية في نفس الوقت مع مضادات التجلط التي تعطي عن طريق الفم، التيكلوبيدين و الهيبارين يزيد من تأثيرها و لذلك يجب مراقبة نسبة البروثرومبين و زمن النزف كما يقل إخراج الليثيوم و الميثوتريكسات من الجسم. كما تتأثر وظائف الكلى مع استخدام مدرات البول في حالة المرضى المصابين بالجفاف و قد يقل تأثير الأدوية الخافضة لضغط الدم مثل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و مثبطات مستقبلات بيتا.

الاحتياطات:
كما هو متبع مع مضادات الالتهابات غير الإستيرويدية الأخرى يستخدم الدواء بحذر في حالة المرضى الذين سبق لهم الإصابة بالمعدة و الإثنى عشر و القولون التقرحي و مرض كرون.

العبوة: علبة تحتوي على 5 أقماع.

الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة (15 – 30 درجة مئوية). يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: الفرعونية للأدوية.

صورة,تصميم, نيلسيد أقماع,تحاميل,لبوس Nilsid , Suppositories
صورة/تصميم: نيلسيد أقماع/تحاميل/لبوس Nilsid Suppositories

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top