اورليستات – Orlistat | دواء يستعمل لعلاج السمنة

ما هو اورليستات Orlistat وما هى دواعي استعماله

اورليستات دواء يستعمل لعلاج السمنة وهو يعمل في الجهاز الهضمى على منع هضم ما يقرب من ثلث الدهون التي يحتوى عليها الطعام الذى تتناوله يرتبط اورليستات بالانزيمات الموجوده في الجهاز الهضمي (انزيمات الليبيز) ويمنعها من العمل على تكبير بعض الدهون التى تناولتها في الوجبه الدهون الغير مهضومه لا يمكن امتصاصها ويتخلص الجسم منها.
يستعمل اورليستات في علاج السمنه جنب الى جنب مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحراريه.

ماذا قبل تناول اوليستات

لا تتناول اورليستات اذا
• كنت تعاني من حساسيه (فرط حساسيه) لاورليستات أو لأى من مكوناته الاخرى.
• كنت تعاني من سوء امتصاص غير كاف للمواد الغذائيه من الجهاز الهضمي.
• كنت تعاني من ركود الصفراء (اضطراب في الكبد).
• كنت ترضعين رضاعه طبيعية.

مراعاه الحذر مع اورليستات

• قد يؤثر نقص الوزن ايضا على جرعه الادويه التى تتناولها لحالات أخرى (على سبيل المثال زياده نسبه الكوليسترول أو دواء السكري) تاكد مناقشه تاثيرات هذه الادويه على والادويه الاخرى التى قد تتناولها مع الطبيب.
قد يعني نقص الوزن انك تتاج تعديلات في جرعة هذه الأدوية.
• للحصول على افصى استفاده من اورليستات يجب ان تتبع البرنامج الغذائي الذي يوصى به الطبيب اذا انه كما هو الحال مع أي برنامج للتحكم في الوزن قد يقلل كثره تناول الدهون أو السعرات الحراريه من أي نقص في الوزن.
• هذا الدواء يمكن ان يسبب تغييرات غير ضاره في انماط الامعاء مثل براز دهنى أو زيتى بسبب خروج الدهون غير المهضومه مع البراز وتزداد احتماليه حدوث ذلك اذا تم تناول اورليستات مع نظام غذائى يحتوى على نسبه عاليه من الدهون علاوه على ذلك يجب توزيع الدهون التى تتناولها في اليوم بالتساوى على 3 وجبات رئيسيه لانه اذا تم تناول اورليستات مع وجبه غنيه جدا بالدهون قد تزاد احتماليه حدوث تاثيرات هضميه.
• بالنسبه للسيدات اللاتى يتناولن اقراص لمنع الحمل: يوصى باستعمال وسيلة اضافية لمنع الحمل لاحتمالية حدوث اخفاق لاقراص منع الحمل والذى قد ينتج بسبب حدوث اسهال شديد.
• استعمال اورليستات قد يكون مصحوبا بتكون حصوات في الكلى لدى المرضى الذين يعانون من مرض كلوى مزمن.
اخبر الطبيب اذا كنت تعانى ن مشاكل في الكلى.
• استعمال الدواء للاطفال: لا يستعمل اورليستات للاطفال.
• استعمال اورليستات مع ادويه اخرى .
من فضلك اخبر الطبيب أو الصيدلى اذا كنت تتناول أو تناولت منذ فترة قريبة أي ادويه اخرى حتى لو لم تكن بوصفه طبيه ويعتبر ذلك مهما لان استعمال اكثر من دواء واحد في نفس الوقت يمكن ان يزيد أو يضعف من تاثيرات الادويه.
• يمكن ان يغير اورليستات من تاثير:
• الادويه المضاده للتجلط (على سبيل المثال وارفارين) قد يحتاج الطبيب الى مراقبه تجلط الدم لديك
• سيكلوسبورين لا يوصى باستعمال المتزامن لاورليستات مع سيكلوسبورين قد يحتاج الطبيب الى متابعه نسبه سيكلوسبورين في الدم لديك بصوره اكثر تكرارا من المعتاد.
• املاح اليود أو ليفوثيروكسين قد تحدث حالات من خمول نشاط الغده الدرقيه أو يقلل السيطره على هذا الخمول.
• اميودارون يمكن اخذ النصيحه من الطبيب
• اورليستات يقلل امتصاص المكملات الغذائيه التى تحتوى على بعض المواد الغذائيه القابله للذوبان في الدهون خاصه بيتا-كاروتين وفيتامين “هـ” ولذلك يجب الاخذ بنصيحه الطبيب في تناول غذاء متوازن غنى بالفاكهه والخضروات وقد يقترح الطبيب عليك تناول مكمل غذائى يحتوي على فيتامينات عديده.
• قد يخل اوليستات من توازن العلاج المضاد للتشنج عن طريق تقليل امتصاص الادويه المضاده للصرع ولذلك يؤدى الى تشنجات. من فضلك اخبر الطبيب اذا اعتقدت انه حدث تغيرات في تكرار أو شدة التشنجات عند استعمال اورليستات بالتزامن مع الادويه المضاده للصرع.
• لا يوصى باستعمال اورليستات للمرضى الذين يستعملون اكاربوز (دواء مضاد لداء السكرى يستعمل لعلاج داء السكرى من النوع الثانى).
• تناول اورليستات مع الطعام والشراب: يمكن تناول اورليستات قبل الوجبه مباشره أو اثناء تناولها أو حتى خلال ساعه واحده من تناول الوجبه .يجب بلع الكبسوله مع الماء.

الحمل والرضاعه الطبيعية:
لا يوصى باستعمال اورلسيستات اثناء الحمل
لا يجب ان يكون هناك رضاعه طبيعيه اثناء العلاج باورليستات لانه غير معروف عما اذا كان اورليستات يمر الى لبن الام ام لا.

طريقه استعمال اورليستات
تناول اورليستات كما وصفه لك الطبيب باضبط ويجب سؤال الطبيب أو الصيدلى اذا كنت غير متاكد.
الجرعه المعتاده من اورليستات في كبسوله واحده 120مجم مع كل وجبه من الوجبات الرئيسيه الثلاثه كل يوم .يمكن تناولها قبل الوجبه أو خلالها أو على مدى ساعه بعد تناول الوجبه . يجب بلع الكبسولات مع الماء.
يجب استعمال اورليستات مع غذاء متوازن يحتوى على قليل من السعرات الحراريه وغنى بالفاكهه والخضروات ويحتوى على 30% في المتوسط من السعرات الحراريه من الدهون.
يجب توزيع احتياجك اليومي من الدهون والكربوهيدرات والبروتين على 3 وجبات ويعنى ذلك انك سوف تتناول.
عاده كبسوله واحده قبل الفطار وكبسوله واحده وقت الغداء وكبسوله واحده وقت العشاء
للحصول على اقصى استفاده يجب تجنب تناول الطعام الذي يحتوى على الدهون بين الوجبات مثل البسكويت والشوكولاته والوجبات الخفيفه ذات النكهات الشهية.
يعمل ارليستات فقط في وجود الدهن الغذائي ولذلك اذا فوت وجبه رئيسيه أو اذا تناولت وجبه لاتحتوى على دهون فليس هناك حاجه لتناول اورليستات.
اخبر الطبيب اذ لم تتناول االدواء لاى سبب كما هو موصوف بالضبط والا قد يعتقد الطبيب انه غير فعال أو لايمكن تحمله جيدا وقد يغير العلاج بدون ضرورة.
سوف يوقف الطبيب العلاج باورليستات بعد 12 اسبوع اذ لم ينقص وزنك بمقدار 5% على الاقل من وزنك الذى تم قيلسه قبل البدء في العلاج باورليستت.
تم دراسه اورليستات في دراسه اكلينيكيه طويله المدى مدتها 4 سنوات.

تناول جرعه زائده من اورليستات:
اذا تناولت مزيد من الكبسولات عما طلب الطبيب أو اذا تناول أي شخص اخر الدواء بصوره عارضه اخبر الطبيب أو الصيدلى أو المستشفى لانك قد تحتاج لعنايه طبية.
نسيان جرعه من اورليستات: اذا نسيت ان تتناول الدواء في أي وقت تناوله بجرد التذكر بشرط ان يكون ذلك خلال ساعه واحده من اخر وجبه ثم استمر في تناول الدواء في الاوقات المعتادة لا تتناول جرعات مضاعفه اذا نسيت جرعات عديده من فضلك اخبر الطبيب واتبع نصيحته.
لا تغير من الجرعه الموصوفه بنفسك الا اذا امرك الطبيب بذلك.
اذا كان لديك اسئله اخرى عن استعمال هذا الدواء اسال الطبيب أو الصيدلي.

الاثار الجانبيه المحتملة
مثل كل الادويه يمكن ان يسبب اورليستات اثار جانبيه على الرغم من عدم حدوثها لكل الاشخاص.
اخبر الطبيب أو الصيدلي في اقرب وقت ممكن اذ لم تشعر بتحسن اثناء استعمال اورليستات
غالبيه التاثيرات غير المرغوبه المصاحبه لاستعمال اورليستات تنتج من تأثيره الموضعى على الجهاز الهضمى هذه الاعراض تكون بصفه عامه بسيطه وتحدث في بدايه العلاج وتعانى منها عاده بعد الوجبات التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون عاده تختفى هذه الاعراض مع الاستمرار في العلاج والحفاظ على النظام الغذائى الموصى به.
• الاثار الجانبيه الشائعه جدا. (تحدث لدى اكثر من مريض من بين 10 من المرضى )
صداع، الم في البطن، مقص، رغبه شديده أو ملحه في التبرز، انتفاخ (ريح) مع افرازات زيتيه براز زيتى أو دهنى، براز سائل، انخفاض معدلات السكر في الدم (يعانى من ذلك المرضى الذين يعانون من ماء السكرى من النوع الثانى)
• الاثار الجانبيه الشائعه .(تحدث لدى 1-10مريض من بين 100 من المرضى )
الم، عدم راحه في المستقيم، براز لين، ثلث البراز، انتفاخ (يعانى منه مرض داء السكري من النوع الثانى).
اضطراب في الاسنان، اللثه، عدم انتظام دوره الطمث، تعب.
سجلت ايضآ الاثار الجانبيه التاليه ولكن لا يمكن تقدير نسبه تكرارها من المعلومات المتاحه
تفاعلات حساسيه ؛ الاعراض الرئيسيه هى حكه، طفح جلدى، شرى (يقع جلديه مرتفعه قليلا تسبب حكه لونها باهت أو احمر اكثر من لون الجلد المحيط)، صعوبه شديده في التنفس، غثيان، قئ، والشعور بعدم التحسن، تكون بثور على الجلد (بما في ذلك البثور التى تنفجر) التهاب الرتج، نزف من الشرج.
زياده في معدلات بعض انزيمات الكبد تظهر في اختبارات الدم.
التهاب الكبد يمكن ان تشمل اعراض ذلك اصفرار الجلد والعينين حكه، بول غامق اللون، الم في المعده وطراوه الكبد (يظهر على شكل احساس بالالم تحت مقدمه ضلع القفص الصدرى جانب اليد اليمنى) واحيانآ يكون مصحوب بفقدان للشهيه يجب وقف اورليستات اذا حدثت مثل هذه الاعراض واخبر الطبيب حصوات مراريه التهاب البنكرياس.
اعتلال كلوى بسبب الاوكسالات (تكون اوكسالات الكالسوم التى تؤدى الى حصوات الكلى)انظر يجب مراعاه الحذر مع اورليستات
تاثيرات على التجلط مع مضادات التجلط.
اذا اصبحت أي من الاثار الجانبيه خطيره أو اذا لاحظت أي اثار جانبيه غير مذكوره في هذه النشره من فضلك اخبر الطبيب أو الصيدلي.

تحذير خاص: سجلت حالات نادرة من حدوث ضرر شديد بالكبد مع استعمال اورليستات يجب على المرضى وقف استعمال اورليستات واخبار الطبيب اذا ظهرت لديهم علامات واعراض حدوث ضرر بالكبد بما في ذلك حكه اصفرار العينين أو الجلد، بول غامق، براز فاتح اللون، فقدان الشهيه.

طريقه تخزين اورليستات
يحفظ الدواء بعيدآ عن متناول الاطفال.
لا تستعمل اورليستات بعد انتهاء تاريخ الصلاحيه المدون على العلبة.
يحفظ الدواء عند درجه حراره من 15-20 درجة مئوية.

معلومات اخرى
مكونات اورليستات
تحتوي كل كبسوله على اورليستات ١٢٠ مجم.
• العبوة: علبه من الكرتون تحتوي على ١ – ٢ – ٣ شرائط من الالومنيوم /الومنيوم بكل شريط ١٠ كبسولات جيلاتينيه صلبه، نشره مرفقة.

إنتاج: شركة سيجما للصناعات الدوائية – SIGMA Pharmaceutical.

صورة, عبوة, اورليستات, Orlistat
صورة: عبوة اورليستات Orlistat
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق