الهالات السوداء تحت العينين وعلاجها

الهالات السوداء

تهتم معظم النساء بمظهرهن وجمالهن مهما بلغن من العمر، لكن من أكثر المشاكل التي تعانين منها هي ظهور الهالات السوداء حول العينين، الأمر الذي يؤرقهن ويؤثر على جمالهن بشكل سلبي لعدة أسباب منها الوراثي والمكتسب، حيث أن منطقة حول العين بشكل خاص تعتبر من أكثر المناطق في الجسم تأثراً بأشعة الشمس، ومن ثم تلجأ بعض النساء إلى علاج الهالات السوداء عن طريق بعض الخلطات الطبيعية ومساحيق التجميل وبعض الطرق الطبية الأخرى.

ما هي الهالات السوداء، وكيف تتكون حول العينين؟

تقول الدكتورة إيمان فتحي “أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل” أن الهالات السوداء هي عبارة عن ظهور لون غامق تحت العين يمكن أن يكون بسبب ألوان أو تصبغات بنية أو زرقاء أو بنفسجية، أو انتفاخات تظهر على شكل تصبغات.

للهالات السوداء أسباب عديدة من بينها:

  • العامل الوراثي الذي يلعب دور رئيسي في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  • الإرهاق.
  • السهر.
  • عدم النوم الكافي أو النوم الزائد.
  • الأنيميا.
  • فقدان الوزن.
  • الريجيم.
  • عدم التوازن الغذائي.

لذلك، لعلاج الهالات السوداء يجب علينا معرفة السبب الرئيسي لها أو الأسباب المختلطة التي تؤدي إلى هذه المشكلة في غالبية الأوقات.

الجدير بالذكر أن الإرهاق من الأسباب الشائعة لظهور الهالات السوداء تحت العينين، ومن ثم فإننا نلاحظ هذه المشكلة عند صغار السن أو الشباب بشكل خاص نتيجة قلة النوم والإرهاق واستعمال الشاشات الاليكترونية التي تؤدي إلى الإرهاق حول العين، ضعف العضلات، وزيادة التصبغات، لذلك يُنصح بوضع كريمات حماية البشرة بصورة منتظمة خاصةً عند الجلوس أمام الشاشات الاليكترونية للوقاية من الأشعة الضارة لتلك الشاشات، فضلاً عن ضرورة تقليل الأشعة التي تخرج من الشاشات الالكترونية قدر الإمكان.

وإليك: ماسكات طبيعية وفعالة للبشرة

الفئات الأكثر عُرضةً للهالات السوداء تحت العينين

نلاحظ في هذه الآونة أن الهالات السوداء تظهر عند كافة الأعمار وكلا الجنسين سواء الرجال أو النساء، ويعتمد ظهورها على الأسباب سالفة الذكر.

تابعت “إيمان فتحي”: يعتبر العامل الوراثي هو العامل المشترك بين الجنسين في ظهور الهالات السوداء، إضافةً إلى الإرهاق، السهر، وعوامل العمل، واستخدام الهواتف والشاشات.

أما سبب زيادة الهالات السوداء تحت العينين عند النساء بوجه خاصة فإن ذلك يعزى إلى الهرمونات الأنثوية التي تختلف عن هرمونات الرجال، فضلاً عن أن طبقة الجلد الموجود تحت العينين هي أرق طبقة جلد موجودة في جسم الإنسان، وهذا قد يتسبب في ظهور التشريح التركيبي للعظم والأوعية الدموية والعضلة الموجودة تحت العين.

تعتمد التصبغات الموجودة تحت العين على عامل الوراثة ولون البشرة، لذلك قد نرى الرجال بوجه خاص يعانون من تصبغات أكثر قتامةً في اللون مقارنةً بالنساء، كما أنهم لا يهتمون بمعالجة هذه التصبغات أو الهالات بدرجة كبيرة كما يفعل النساء الذين يضعون الكثير من الكريمات للتخلص من تلك الهالات السوداء.

على الجانب الآخر، هناك بعض الكريمات الواقية للشمس والتصبغات يمكن للرجال أن يضعوها بكل أريحية دون أن يشعروا بالإحراج أو الاستحياء من وضعها على بشرتهم لأنها لا تظهر عند وضعها على البشرة، كما يمكن للأطفال والنساء وضعها أيضاً كل ساعتين لأن مفعول هذه الكريمات يذهب بمرور ٩٠ أو ١٢٠ دقيقة خاصةً عند التعرق الزائد والشديد من وقت لآخر.

وهنا تجد: أفضل أنواع غسول الوجه على حسب كل بشرة

مواصفات كريمات الشمس

من مواصفات كريم الشمس هو أنه واسع المدى، أي أنه يغطي أكثر من نوع من أنواع الإشعاع، ودرجة spf تكون ٣٠.

يجب وضع كريمات الشمس كل ساعتين وذلك في الأوقات العادية، بينما عند الجلوس على البحر أو في مكان ما في مواجهة مباشرة للشمس فيجب وضع كريم واقي الشمس كل ساعة.

يمكن وضع واقي الشمس أثناء فترة الليل في حال تعرض الشخص إلى ضوء عالي أو ultra violet مثل التي تخرج من اللمبات الموفرة والتي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على البشرة.

واقرأ عن كثب هنا: أسباب الهالات السوداء وطرق علاجها

هل يعتبر التدخين من مسببات التصبغات تحت العينين؟

من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء أو التصبغات تحت عيني الإنسان هو التدخين، الذي يدخل ضمن أسلوب الحياة الخاطئ لأن التدخين:

  • يعمل على غلق الأوعية الدموية للإنسان خاصةً تحت العينين.
  • يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.
  • ويقلل التروية الدموية.
  • يقلل نسبة الأكسجين للجلد.
  • وفي هذه الحالة يكون علاج الهالات السوداء الوحيد هو التوقف عن التدخين.

علاج الهالات السوداء

هناك علاجات كثيرة وفعالة للهالات السوداء التي تظهر تحت العينين، ولكن كما سبق الذكر فإننا نعالج الهالات السوداء بناءً على نوعها والأسباب التي أدت إلى ظهورها.

أما عن العلاج فيبدأ ب:

  • العناية بالبشرة والجلد بالترطيب ووضع واقي الشمس.
  • في حالة ظهور التصبغات، فيمكن أن نتخلص منه عن طريق التقشير أو الكريمات المنزلية أو بعض المزيلات التي تعالج لون البشرة من جديد.
  • في حالة ظهور الخطوط الرفيعة على الجلد، فيمكن العلاج عن طريق التقشير الكيميائي خاصةً نوع TCA الذي يفضله غالبية أطباء الجلدية لأنه نوع من التقشير آمن حول العين، وبالطبع نختار تركيز نوع التقشير المستخدم على حسب نوع البشرة، حيث أن البشرة البيضاء نستعمل فيها تركيز أعلى قليلاً مقارنةً بالبشرة السمراء.
  • إعادة تشكيل أو بناء الكولاجين عن طريق الضوء أو أشعة الليزر التي تُستخدم بحذر شديد للبشرة السماء، كما يمكننا استعمال Radio frequency في علاج التصبغات دون أن تتسبب في أية مضاعفات للبشرة مثلما نرى في الليزر.
  • استعمال البلازما و micro needling وهي من التقنيات الحديثة التي تحفز الكولاجين والإيلاستين أو الأنسجة المرنة والضامة في الوجه، وفي نفس الوقت لها مفعول أسرع.

وختاماً، لا يجب علينا الاتجاه نحو الوصفات الطبيعية في علاج الهالات السوداء تحت العينين من اللبن والزبادي والكركم والتي قد تؤثر سلباً على العين لأن هذه الوصفات يمكن أن تتفاعل كيميائياً مع الجلد وتتسبب في الكثير من المضاعفات.

واقرأ أيضًا: أفضل أنواع كريمات الأساس للبشرة وكيفية اختيار الأنسب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى