ماسكات طبيعية وفعالة للبشرة

ماسكات طبيعية مفيدة للبشرة

هناك بعض المواد التي تُستعمل كماسكات والتي يمكن أن تضر بالبشرة، لذلك قد يلجأ العديد منا إلى بعض المواد المنزلية الطبيعية التي لا يمكنها أن تؤذي البشرة والتي تعتمد في الأساس على الخيار والعسل والألوفيرا وغيرها من المواد الأخرى.

الجدير بالذكر أنه قبل استعمال هذه المواد يجب أن يتم تنظيف البشرة جيداً مع ضرورة تعقيم الأيدي والمواد التي نستعملها عند تحضير الماسك.

أهم المواد الضارة لبشرتنا

ترى الدكتورة سميرة الكيلاني ” باحثة في مجال الاقتصاد المنزلي ” أن الماسكات المنزلية تعتبر مشهورة بدرجة كبيرة ويفضلها العديد من السيدات، كما أن هناك ماسكات متوارثة من جيل إلى جيل داخل المنزل الواحد.

هناك بعض العادات الخاطئة التي نقوم بها حتى في حال استعملنا المواد الطبيعية المنزلية، لذلك هناك محاذير معينة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل وضع الماسك على الوجه من بينها:

  • عدم إجراء ماسكات عديدة على الوجه حتى وإن كانت من المواد الطبيعية المنزلية المعتادة، ولا يجب كذلك أن نقوم بعمل ماسكات طبيعية في البيت أكثر من مرة واحدة فقط في الأسبوع لأن هناك مواد طبيعية قوية على البشرة والتي قد تؤثر عليها سلباً.
  • عدم التغيير بين نوعية الماسكات وإنما يجب الثبات على نوعية واحدة من الماسكات، ولكن على الرغم من ذلك يمكن تغيير نوعية الماسك بعد شهر واحد من وضعه حتى لا تعتاد البشرة على نوعية واحدة من الماسكات.
  • ضرورة تنظيف الوجه قبل استعمال الماسك دون وضعه فوق المكياج، وهذا يُعد من الأخطاء الشنيعة في عالم الاهتمام بالبشرة.
  • عدم النوم أثناء وضع المكياج وقبل تنظيفه جيداً لأن ذلك يساعد في توسعة مسامات الوجه وظهور الرؤوس أو البثور السوداء على البشرة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور حبوب الميليا تحت الجلد وهي حبوب شبيهة بالحبوب البيضاء نتيجة سوء التعامل مع البشرة.
  • عدم وضع مكياج ثقيل على البشرة.
  • ضرورة تنظيف الأيدي وتعقيم الأدوات التي نستعملها قبل إجراء الماسك على الوجه.
  • من المهم مراعة درجة حرارة الماسك لأن هناك بعض الماسكات التي تتطلب درجة حرارة معينة ونلجأ فيها إلى التسخين ووضع النشا وماء الورد الذي يُستعمل للبشرة المحروقة من الشمس ويعمل كذلك على تفتيح البشرة، لذلك فإن هناك بعض الماسكات التي تُطبخ كماسك الجيلاتين الذي يوضع في الميكروويف لمدة بسيطة ثم نستعمله بعد ذلك على البشرة، بينما هناك بعض الماسكات التي تتطلب عدم ارتفاع في درجة حرارتها حيث يتم استعمالها بدرجة حرارة شبيهة بدرجة حرارة الغرفة.
  • هناك بعض الماسكات التي تُستعمل على أنها سكريب ولكنها تجرح البشرة، حيث أن المواد التي تحتوي على السكر بنسبة كبيرة والملح الخشن تتسبب في إيذاء البشرة، ومن ثم يمكننا خلط السكر مع الزيت للتخفيف من حدة الماسك المُستعمل.
  • ضرورة غسيل البشرة بعد الانتهاء من الماسك حسب إرشادات الماسك، فضلاً عن ضرورة وضع الماسك على البشرة لمدة لا تزيد عن ١٥ دقيقة.

بعض المواد التي تختلط مع بعضها البعض وتؤذي البشرة

هناك بعض المواد التي لا تختلط مع بعضها البعض كما أن بعض هذه المواد لا تناسب كل أنواع البشرة، لذلك ليس بالضرورة أن يناسب ماسك معين كل البشرات، ومن ثم يجب قبل استعمال الماسك النظر إلى نوعية البشرة سواء كانت دهنية أو جافة أو بها حبوب أو تصبغات إلخ إلخ.. يُفضل دائماً أن يكون الماسك بسيط بدرجة كبيرة وأن يحتوي على مادتين أو ثلاثة بحد أقصى حتى نأخذ من تلك المواد أهم الفوائد الصحية للبشرة.

تابعت ” الكيلاني “: من أهم الأخطاء التي نقع فيها عند إجراء أو استعمال الماسك:

  • استعمال الليمون الذي يظن البعض أنه مادة تعمل على تفتيح البشرة دون النظر في أن هذه المادة هي في الأصل مادة حمضية تعمل على تجفيف البشرة بدرجة أكبر، لذلك لا يُنصح باستعمال هذه المادة للبشرة الجافة وإنما من الممكن استعمالها للبشرة الدهنية، ويمكن أن يضاف عصير الليمون إلى الماء ويُرش على الشعر ليعطيه لون أجمل.

مواد صحية يمكن استعمالها في ماسكات طبيعية للبشرة

هناك بعض المواد الصحية للبشرة من بينها:

  • الخيار: يعمل الخيار على توقيف تهيج البشرة، ومن الممكن أن يُستعمل الخيار كماسك حول العين بوضعه في صورة شرائح أو نقعه في قليل من الحليب البارد حتى لا يؤذي العين.
  • العسل: إلى جانب ذلك، يمكن استعمال العسل في الماسكات لأنه يُعد رائعاً خاصةً للبشرة الدهنية، ويمكن استعمال ماسك العسل والليمون أو القرفة مع العسل لأن القرفة مع العسل تعمل على صنفرة أو تقشير البشرة فضلاً عن أن هذه الماسك مهم لإزالة التصبغات وتجديد الخلايا، مع مراعاة أن القرفة تعتبر من المواد الحامية بدرجة كبيرة. يعتبر العسل جيد أيضاً لأنه يحافظ على الرطوبة تحت الجلد، بينما يمكن للعسل أن يؤذي الجلد في بعض المرات لأنه يتسبب في تحسس الجلد عند بعض الأشخاص، لذلك يُنصح قبل استعمال ماسك العسل أن يتم اختبار جزء صغير منه على منطقة صغيرة من الجلد سواء على اليد أو خلف الأذن.
  • ماسك الكُركم: يعتبر الكركم مفيد للبشرة لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا، ومن المواد التي تعمل على تفتيح البشرة، كما أنه يدخل في العديد من الماسكات خاصةً الماسكات الهندية.
  • الطين الهندي: يمكن الحصول على هذه المادة أو هذا الماسك من ماليزيا أو الهند بشكل خاص، ويعتبر الطين بشكل عام مفيد للبشرة الدهنية لأنه يعمل على سحب الزيوت الموجودة في البشرة.

وختاماً، هناك بعض الماسكات السهلة التي يمكن تحضيرها لعلاج حَب الشباب عن طريق إضافة ملعقة من الكركم والألوفيرا المهمة لحَب الشباب بشكل عام والتي تساعد على ترطيب البشرة وتخفيف الاحمرار خاصةً في فصل الصيف، كما أنه كذلك يعتبر ماسك جيد للشعر.

بعد ذلك، يتم إضافة ملعقة صغيرة من الطين إلى هذا المستحضر أو الماسك المفيد للبشرة الدهنية وحَب الشباب كما يمكن تخفيفه بماء الورد، وكذلك يمكن وضع هذا الماسك على البشرة لمدة ١٥ دقيقة يتم بعدها غسله بماء دافئ، ثم لابد بعد ذلك ترطيب البشرة بعد وضع هذا الماسك بكريم مناسب.

أضف تعليق

error: