المناعة والصلابة النفسية

قدرة،نجاح،صورة،رجل
قدرة ونجاح

نتحدث اليوم عن كيفية التغلب على الضعف وتجاوز أزمات الحياة دون انهيار.

ما تعريف الصلابة أو التحمل أو القدرة النفسية العالية؟

يجيب الدكتور «جهاد العبدالله» أخصائي الطب والعلاج النفسي، المقصود بها هنا المناعية النفسية وهي قدرة الشخص على تجاوز الأزمات والضغوط التي يتعرض لها من خلال استخدام مصادر القوة الشخصية ومصادر القوة الاجتماعية التي يملكها وهنا نستطيع القول بأن قوة التحمل أكثر ما يناسبها هى المناعة النفسية وليست هي ترجمة حرفية.

هل يمكن ذكر أحد الأمثلة لتوضيح مفهوم المناعة النفسية؟

أكثر الدراسات التي أجريت تدل على أن عند التعرض لأزمات الحروب هناك أشخاص يفقدون توازنهم النفسي عند التعرض للأزمة وهناك أشخاص قادرون على إظهار المناعة والصلابة النفسية. فالأشخاص الذين يفقدون توازنهم النفسي يتعرضون بعد هذه الأزمة لأمراض نفسية معينة أكثر ما يكون الاكتئاب والتي تؤدي إلى اضطراب بالنوم وسرعة الانفعال وعدم القدرة على التحمل، أما الشخص الذي لديه صلابة نفسية يكون قادر على العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي أو حتى أنه يظهر ايجابية أكثر بحيث يستفيد من التجربة السلبية التي تعرض لها في تقوية نفسه.

لماذا لا يتعرض هؤلاء الأشخاص الذين لديهم مناعة نفسية لمرض الاكتئاب؟
يتابع الدكتور، قد أجريت عدد من الدراسات ولم يتوصل إلى نتيجة ثابتة ولكن الناحية الجينية تلعب دورا ولكنها ليست مثبتة بشكل نهائي والناحية العائلية أيضا وناحية المجتمع تلعب دورا هاما في إظهار هذه الصلابة النفسية.

كيف يمكن تعلم الصلابة النفسية؟

هناك دورات يتم تطبيقها حاليا وهي دورات تعلم القدرة على التعامل مع الضغوطات النفسية من خلال تنظيم الوقت واستخدام الاسترخاء الجسدي أو القراءة عن هذا الموضوع فهناك بعض التقنيات التي يمكن استخدامها للتعامل مع الضغوط النفسية التي تقوي الشخص وتخلصه من الوضع الحاد للاكتئاب.
وأوضح أن كل شخص يستطيع تطبيق هذه الأمور بنفسه ولا شك أن موضوع ممارسة الرياضة أو تنظيم الوقت أو الجلوس في الجو العائلي كل هذه عوامل للحماية من التعرض لضغوط نفسية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: