نصائح للمحافظة على صحة الأسنان في فصل الصيف

صحة الأسنان , فصل الصيف, the teeth , صورة

العلاقة بين مشاكل الأسنان وفصل الصيف تحديداً

تقول طبيبة الأسنان “سرى الأعمر”، يرجع ارتباط مشاكل الأسنان بفصل الصيف نظراً لوجود العديد من المناسبات الاجتماعية، والحفلات، والأعياد، والسفر، والمعسكرات في تلك الفترة، فيؤدي ذلك إلى تغيير النظام اليومي المعتاد؛ فيتغير النظام الغذائي المعتاد في أيام الدراسة العادية، وتزيد فترات السهر ليلاً، وكذلك يقل الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.

كما أن هناك من يعتادون على تناول المشروبات السكرية الباردة في فصل الصيف؛ للتخفيف من درجات الحرارة العالية، كالمشروبات الغازية، والتي تسبب أضراراً واضحة للفم والأسنان؛ حيث تحتوي على مواد صناعية ملونة تعمل على صبغ الطبقة الخارجية للأسنان، وكذلك تحتوي على مجموعة من الأحماض، كحمض الستريك وحمض الفوسفوريك، والتي تعمل على إذابة الكالسيوم، وكذلك تعمل على ترسيب طبقة هشة جداً على الأسنان، والتي تسبب سقوط وضعف الأسنان على المدى الطويل.

كما أن هناك نوع آخر من المشروبات السكرية التي يزيد استهلاكها في فصل الصيف، وهي العصائر المحلاة التي تحتوي على كميات هائلة من السكريات، والتي تسبب زيادة نسبة السكريات والنشويات باللعاب، لذلك لا تنصح الدكتورة “سرى الأعمر” طبيبة الأسنان بتناول مثل هذه المشروبات، وأن يتم استبدالها بالعصائر الطبيعية ولكن بنسب معقولة أيضاً.

تجنب مشاكل الأسنان المرتبطة بفصل الصيف

تقول الدكتورة “سرى”: أن النصيحة الهامة هنا هي زيادة شرب المياه، والتي يجب ألا تكون كثيرة البرودة؛ حيث تعمل المياه على زيادة إفراز اللعاب في الفم، والذي يحتوي على كميات معقولة من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات التي تعمل على تقليل نسبة حدوث تسوس الأسنان.

وبالنسبة للأشخاص كثيري السفر في فصل الصيف، فيجب أن يكون معهم أدوات نظافة الأسنان الخاصة، حتى لا يتم إهمال الأسنان والتسبب في زيادة مشاكلها.

وكذلك ينصح باستخدام العلكة خالية السكر، والتي تساعد على زيادة إفراز اللعاب بفوائده المذكورة سابقاً.

كما يجب تجنب استهلاك الحلويات بشكل كبير، واستبدالها بالفواكه التي تحتوي على فيتامين ج، المهم جداً لصحة الفم والأسنان، وإذا كان لابد منها، فيفضل صناعة الحلويات والمثلجات بالمنزل، حتى يتم التحكم في درجة التحلية الموجودة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: