طرق المحافظة على الأسنان خلال فترة الحمل

صورة , الحمل , المرأة الحامل , الأسنان
الحمل

كيف يمكن المحافظة على الأسنان خلال فترة الحمل؟

قال “د. خالد عبيدات” تؤثر هرمونات الأنثى خلال فترة الحمل على الأسنان حيث يؤدي ذلك إلى حدوث الالتهابات بشكل أكبر للأسنان، لذلك يجب على المرأة الحامل الاهتمام كثيرا بنظافة الأسنان واستخدام الخيط في تنظيف الأسنان خلال فترة الحمل.

وتابع الدكتور ” خالد عبيدات “: يُنصح للمرأة الحامل بمراجعة طبيب الأسنان قبل الحمل حتى لا تتأثر الأسنان أو اللثة بوجود الالتهابات حيث أن التهابات اللثة كلما زادت 10 مرات كلما تسبب ذلك في نقص الجنين 60 جرام تقريبا كما أن التهابات اللثة خلال فترة الحمل يمكنها أن تؤدي أيضا إلى الولادة المبكرة إلى جانب أنه من كل 100 حالة ولادة مبكرة يوجد 18 حالة سببها التهابات اللثة وهي ما تعتبر نسبة عالية، لذلك لا يجب الاستخفاف بالتهابات اللثة خلال فترة الحمل حيث يصعب في تلك الفترة تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي يمكنها أن تؤثر سلبا على الجنين كما أن البكتيريا الموجودة في اللثة يمكنها أن تنتقل خلال الدورة الدموية إلى الرحم بكل سهولة خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في رحم المرأة إلى جانب نقصان وزن الجنين.

كيف يتم علاج مشاكل الأسنان خلال فترة الحمل؟

يمكن علاج بعض المشاكل التي تحدث للأسنان خلال فترة الحمل حيث يمكن علاج التهابات اللثة عن طريق تنظيف الأسنان والتي يُفضل إجراؤها قبل الحمل كما يمكن تخدير المرأة الحامل لمعالجة أسنانها في الفترة الوسطى للحمل (الشهر الرابع إلى الشهر السادس) حيث يُمنع تماما أخذ بنج أو تخدير لمعالجة الأسنان خلال الشهور الأولى للحمل لأن التخدير يؤدي إلى نزول الجنين بسبب وجود هرمون الأدرينالين الذي يزيد من خوف المرأة كما يؤدي البنج في الشهور الأخيرة للحمل إلى انقباضات في الرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

وأضاف الدكتور ” خالد “: يمكن علاج الحامل من التهابات اللثة خلال فترة الحمل عن طريق ممارسة بعض الأمور الطبيعية التي لا تزيد من الألم حيث يمكنها تنظيف الأسنان بشكل جيد عن طريق المضمضة بالفلوريد الذي يمكنه التخفيف من التهابات اللثة إلى جانب ضرورة استخدام الخيط في نظافة الأسنان.

من المشاكل الكبرى التي تواجه المرأة الحامل ” القيء” حيث أن القيء يؤدي إلى خروج مادة حامضية التي تتسبب في تآكل الأسنان خاصة المنطقة الخلفية للأسنان، لذلك يُنصح للمرأة الحامل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد القيء مباشرة ويمكنها فقط الاكتفاء بعمل نظافة بالماء الساخن للأسنان كما يمكن للجميع عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب الليمون أو تناول المشروبات الغازية التي يمكنها هي الأخرى أن تؤدي إلى تآكل طبقة الأسنان.

متى يمكن للحامل المتابعة مع طبيب الأسنان؟

يجب على الجميع مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري مرة كل 6 أشهر حتى يتم تجنب التدخل الجراحي أو علاج العصب خلال فترة الحمل كما يجب تأجيل العلاج الجراحي أو علاج العصب لفترة ما بعد الحمل.

يمكن عمل حشو للأسنان بشكل سريع خلال فترة الحمل حتى لا يتم الضغط على الرحم والذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

ما هي الفيتامينات اللازمة للمحافظة على أسنان المرأة الحامل؟

يجب على المرأة الحامل تناول فيتامين c لمعالجة التهابات اللثة، لذلك يُنصح بشرب الحمضيات بشكل أكبر للوقاية من التهابات اللثة مع ضرورة تناول فيتامين A الموجود في اللحوم والبيض إلى جانب ضرورة تناول معدن الحديد خلال فترة الحمل حيث أن نقص الحديد من جسم المرأة الحامل يؤدي إلى نزيف اللثة بشكل أكبر.

وأخيرا، يجب على المرأة الحامل المتابعة مع طبيب الأسنان بكل دوري وفي حالة حدوث الحمل يجب عليها زيادة عدد مرات الزيارة إلى جانب تنظيف الأسنان بشكل أكبر كما يجب عليها كذلك التقليل من تناول الحلويات والسكريات مثل الشوكولاتة وغيرها والتي تؤثر بشكل كبير على الأسنان إلى جانب أهمية المتابعة مع طبيب الأسنان بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: