اللهم إني استودعتك واستحفظتك أهلي وأولادي ومنزلي وأموالي

اللهم إني استودعتك واستحفظتك أهلي وأولادي ومنزلي وأموالي

المُسلِم الفَطِن هو الذي يقتنص البركات والرَّحمات التي جاد بها الله -جل شأنه- عليه؛ فيقول اللهم إني استودعتك واستحفظتك.. ثم يقول ما شاء وما يبتغي أن يحفظه له رب العِزَّة -جل شأنه- له. فمَن مِنا عند خروجه أو سفره لا يتمنَّى أن يحفظ الملك -تبارك وتعالى- له أهله وأولاده ومنزله وأمواله؟ بالطَّبع جميعنا. ومن مِنَّا إذا كان زوجًا أو زوجةً يدعو الله -المُجيب سبحانه- أن يحفظ الجنين في بطن أمه ويبارك له في صحَّته ويخرج للدنيا سليمًا مُعافى؟ أيضًا كلنا. ومن من الطلبة والطالبات عند المذاكرة يدعو ويبتهل لربه أن يحفظ ما ذاكر وما حفظ وما قرأ؟ بالطبع كلهم.

حينها، نُدرِك ونتذكَّر هذا الدعاء الطيّب؛ اللهم إني استودعتك واستحفظتك.. ولتُكمِل بما تشاء.

اللهم إني استودعتك واستحفظتك..

فإنه من السنة لمن أراد سفرا أن يصلي ٤ ركعات قبل الخروج من بيته، يقرأ فيها ما تيسَّر له، ثم يقول: اللهم إني استودعتك واستحفظتك أهلي وأولادي ومنزلي وأموالي؛ اللهم أنت الخليفة والحافظ في الأهل والولد.

وقد جاء في الخبر عن الرسول عليه أْفضل الصلاة وأزكى السلام أنه قال: لا حافظ ولا خليفة أكرم عند الله من أربع ركعات يصليها العبد عند سفره، وإذا ركب على دابته يقول سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإذا عزم على السفر يقرأ الدعاء المتقدم ذكره، اللهم بك سافرت وان أبعد بضاعة واستصحب مالا فليكتب هذا الدعاء ويجعله وسط المتاع: اللهم أنت الحافظ في السفر والناصر على العدو أستحفظك ديني ودنياي وعرضي وأموالي بما استحفظت به كتابك المنزل على رسولك المرسل أنت قلت وقولك الحق إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

وفي كتاب نزهة المجالس ومنتخب النفائس للمؤلف عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري؛ يقول أنه ورد عن علي بن أبي طالب -كرَّم الله وجهه- عن رسول الله -صلى الله عليه أفضل صلاة وأزكاها- أنه من سافر فقرأ سورة الإخلاص (قل هو أحد) عشر مرات أعطاه الله خير هذا السفر وصرف عنه شره؛ وفي رواية أخرى؛ أنه من صلى أربع ركعات يقرأ الفاتحة وسورة الإخلاص (قل هو الله أحد) ثم يقول اللهم إني استودعتك نفسي ومالي وأهلي وولدي؛ فإن الله -جل وعلا- يحفظه وماله وأهله وولده ويصلح أمره حتى يرجع.

ويقول الداعية الإسلامي عمر عبد الكافي شحاتة عبر الشبكة الإسلاميَّة أنَّ الرجل الصالح الذي يريد السفر وامرأته خلال فترة الحمل، يقول: اللهم إني استودعتك ما في بطنها.

يا رب؛ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وغلبة الدين وقهر الرجال.

مزيد فوائد من دعاء اللهم إني استودعتك ..

وقد وجَدت في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، ردًا على أحد الأسئلة أنه يُمكن الدعاء بعد المذاكرة: اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إنك على كل شيء قدير. وعند نهاية المذاكرة يقول: اللهم إني استودعتك ما علمتنيه، وأسألك أن تذكرني به عند حاجتي إليه، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

وقد أفادت أحد الفتاوى من الشبكة الإسلاميَّة أنه لا حرج في الدعاء التالي، وإن لم يكن قد ورد في السنة النبوية؛ وهو: اللهم إني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض, يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني, اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني.

قصة وعبرة

يقول أحدهم؛ حدثني أحد أئمة المساجد أنه قاد سيارته إلى إحدى المحال لشراء بعض المستلزمات، وترك سيارته أمام المحل، ولأنه كان في عجلة من أمره فقد تركها في وضع التشغيل ونزل يتسوَّق ما يلزمه، فتنبه لذلك أحد اللصوص فاستقلَّ السيارة وانطلق بها. يقول: فجعلت أنادي السيارة.. السيارة؛ ولكن دون جدوى. وحينئذٍ قال: اللهم إني استودعتك سيارتي.

ثُمَّ فوجِئ بعد فترة اتصل به من يخبره أن سيارته في المكان الفلاني؛ وهو بالقرب من المكان الذي وقعت فيه حادثة السرقة؛ وهي بحالة سليمة.

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد على كل حال.

صيغ من الدعاء

  • اللهم اني استودعتك نفسي وأهلي ومن أحب.
  • اللهم إني استودعتك من أحب ومن معي.
  • اللهم اني استودعتك عائلتي وأهلي فاحفظهم يا مالك الملك.
  • اللهم اني استودعتك حبيبي وقُرَّة عيني، فلا تريني فيه مكروهًا أبدا.
  • اللهم اني استودعتك أولادي وزوجتي، فاحفظهم من كل سوء.
  • اللهم اني استودعتك أبي وأمي فاحفظهما وبارك في صحتهما وعافيتهما.
  • اللهم اني استودعتك زوجي وأولادي فاحفظهم بحفظك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني استودعتك المزيد، فلا تحرمني أن نكون من أهل المزيد؛ ومتعني اللهم بالنظر إلى وجهك الكريم في كل آن وحين إلى أبد الآبدين بما شئت وكيفما شِئت.
  • اللهم إني استودعتك خاتمتي فأحسنها لي؛ ورضوانك، فاكنفني فيه.
  • اللهم إني استودعتك سمعي وبصري وقلبي وجميع جوارحي، فاملأهم نورا وزدهم نورا. واستودعتك صحتي فاحفظها لي حتى ألقاك؛ واستودعتك صدري، فاجعله منشرحا بذكرك في كل آن وحين، وانزع مِنه وساوس الشياطين.
  • اللهم إني استودعتك قبري، فلا تجعله حفرة من حفر النيران، وآنسني في وحشتي، واجعل قبري روضة من رياض الجنة.
  • اللهم إني استودعتك قلبي فانزع عنه كل خوف، إلا الخوف منك؛ واجعله وعاءً لحبك وعِلمك واكسُه من خشيتك وخوفك يا أرحم الراحمين. واستودعتك وجهي، فبيضه يوم تسود وجوه وتبيَض وجوه؛ ونيتي، فصفها واحفظها من الرياء.
  • اللهم إني استودعتك لساني فاجعله رطبا بذكرك في كل آن وحين، والجمه من أن يخوض فيما لا يرضيك. واستودعتك كتابي، فيمنه. واستودعتك ما بقي لي من العمر، فاجعله في رضاك وطاعتك. واستودعتك بصيرتي، فنورها بنورك وألهمها برشدك، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني استودعتك مالي وأهلي وأولادي، وما أملك وما يملكون، فاحفظهم برعايتك وحفظك، واكلأهم بعنايتك، واحفظ علينا مالنا وصحتنا يا رب العالمين.
  • اللَّهم إني استودعتك محشري، فاجعله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك؛ واستودعتك مدخلي للجنة، فاجعله بجودك وفضلك وكرمك ورحمتك؛ لا بعملي.
  • اللهم إني استودعتك قلبي فاملأه نورا؛ وميزاني، فثقِّله بما شئت. واستودعتك مقعدي في الجنة، فاجعله مقعد صدقٍ عند مليك مقتدر في الفردوس الأعلى يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني استودعتك نفسي عند عبور الصراط، فاملأه بالنور التام، واجعل عبوري عليه كالبرق، اللهم اجعلني ممن يوردونه ولا يسمعون حسيس جهنم واحفظني اللهم من كلاليبه وخطاطيفه وثبت اللهم قدمي عليه يوم تزل الأقدام.
  • اللهم إني استودعتك نفسي فانزع عنها كل الحجب التي تحول بينها وبينك.
  • اللَّهُم إني استودعتك والديّ، فارحمهما وأكرمهما بما يليق بعزتك وكرمك وجودِك.
  • اللهم إني استودعتك يومي هذا، فاجعله في طاعتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: