ما هو الغذاء المناسب في التقلبات الجوية

صورة , التقلبات الجوية , الفواكة المجففة
الفواكة المجففة

الأغذية المناسبة مع التقلبات الجوية

قالت “د. ريم السمال” الغذاء المناسب في التقلبات الجوية يختلف من مكان لآخر حيث يختلف الربيع في الدول الأوروبية عنه في الدول الصحراوية، تنتقل الرياح المصحوبة بالأتربة من مكان إلى أخر في هذه البلاد ذات الطبيعة الصحرواية، مما يؤدي إلى التقلبات الجوية وانتقال الأمراض من مكان إلى آخر والتي تسبب:
حساسية بالصدر.
• حساسية بالعين.
جفاف بالبشرة.
الاكتئاب أو تغيير المزاج.

مع التقلبات الجوية في هذا الموسم، يُنصح بشرب الماء كثيرا لتفادي الجفاف الذي قد يحدث بسبب دخول الأتربة الخفيفة إلى الأغشية المخاطية، فتعمل المياة على عمل رطوبة لهذه الأغشية وتخرج الاتربة من داخل الجسم بطريقة طبيعية.

أما نوعية الغذاء في خاصة مع التقلبات الجوية تختلف من مكان لآخر، فهناك ما يسمى بمضادات الأكسدة الموجودة عندنا في الخضروات والفواكة وهي الفيتامينات مثل: البيتاروكيتين، (فيتامين c)، فلابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة (فيتامين c بشكل كبير والموجود أكثر في الفواكة والخضروات عنه في الحمضيات مثل البرتقال والليمون).

أما بالنسبة لجفاف البشرة في التقلبات الجوية، فهناك ( فيتامين E)، و (أوميجا3 (Acid، الموجود في السلمون والسردين، والمكسرات كاللوز، والزيوت مثل زيت بذرة العنب وزيت دوار الشمس.

يساعد (فيتامين (D على رطوبة البشرة مع تشديدها وذلك بمساعدة (فيتامين C) الذي يساعد في انتاج طبقة الكولاجين بشكل كبير، وذلك يساعد في محاربة الجفاف.

أما حساسية العين، فكما قلنا أن شرب الماء كثيرا يجعل هناك رطوبة في مجري الدموع وفي القطرات التي تنظف العين مما يحد من حساسية العين لدينا.

أما عن الفيبر او الألياف، فهي المسئولة عن تغيير المزاج والاكتئاب، فينصح دائما بالشوكلاتة وخاصة Dark chocolate لأنها غنية بهرمون (السياتونين) المسئول عن تعديل المزاج.

من الأمراض المصاحبة أيضا للحساسية، حساسية الصدر أو الرئتين التي يتأثر بها المدخنون لأنها تحتوي على مادة (الكافين) (المادة المضرة للسوائل في الجسم )، فهذا الدخان يؤثر على الرئة والأغشية الهوائية في الجسم المسئولة بدورها عن اخرج الاتربة من الجسم، لذلك يحدث جفاف لهم وارهاق.

لذلك من الأفضل للمدخنين في ظل التقلبات الجوية الإقلاع عن التدخين نهائيا، وأن يتناولوا الخضار والفواكة بشكل دائم وهي: 3 حبات فواكة يوميا و 4 :5 حبات من الخضروات مرة واحدة وليس حبة حبة.

كما أنه يجب تناول الألياف المركبة كالأرز، والمكرونة للتقليل من الجفاف داخل الجسم. يمكن للبعض عجن أو خلط كل الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة

مثل طبق السلطة الذي قد يحتوي على الخضار، الفواكة،المكسرات، والزيوت، والأسماك.
أما عن كمية المياة الكافية للجسم يوميا فهي 30 مل لكل كجم، لذلك تعد المياة ذات أهمية كبرى في حياتنا.

ما هي الأطعمة المسئولة عن تخفيف الوزن في التقلبات الجوية وخاصة مطلع فصل الربيع؟

تابعت “د. السمال” أولا يجب تنظيم الوجبات وهي من 3 : 4 وجبات يوميا،فقديما قيل أن النشويات تؤكل في الصباح، لكن الدراسات الجديدة تقول أن النشويات تؤخذ ليلا لأن الجسم عند القيام من النوم يؤخذ طاقته من عملية حرق الدهون في الجسم.

هل يمكن للنشويات أن تسبب مشاكل عند تناولها على العشاء؟ وما هي الوجات السريعة التي يمكن الاستفادة منها؟

قد يحدث مشاكل للجسم عند تناول العشاء متأخرا بالليل بسبب ارتفاع هرمون (الميتانولين) (المسئول عن النوم) ومن ثم يبدأ الانخافض في الانزيمات المسئولة عن الهضم، لذلك يجب تناول العشاء عند الساعة 6 أو 7 مساءا.
وقد يمكننا كسر قواعد تناول الأطعمة في يوم واحد فقط في الأسبوع.

أما عن الوجبات السريعة:
هذا يعتمد على التحضير المسبق لها مثل خليط من أنواع المكسرات والفواكة المجففة و dark chocolate، وجوز الهند، عين الحمص، ثم يوضع رشفة من القرفة الطازجة أو الزنجبيل، ثم يؤخذ ربع هذه الخلطة وتوضع في أكياس صغيرة داخل الثلاجة ليتم تناولها على فترات.

هناك أيضا المهلبية، التي يمكن طهيها بجوز الهند، حليب اللوز، مضافا إليها coco powder، ليعطي طعم creamy (أفوجادو)، ومن ثم يتم خلط الأفوجادو بسكر الاتستيفيا أو بعسل ليتم الاستفادة منها بفيتامين E، والفيبر.
هنالك طريقة أخرى:

يوضع الموز أو التفاح أو أي نوع فاكهة آخر في الفريزر، ثم يتم اخراجه بعد فترة من خلطه ليعطي طعم Ice cream.

أضف تعليق