العمل من المنزل بأقل عدد من الأخطاء

العمل من المنزل

أصبح العمل من المنزل أمراً ضرورياً للكثيرين في ظل انتشار فيروس كورونا، غير أن الموظف خلال عمله من البيت قد يقع في عدة أخطاء من شأنها التأثير على سير العمل، ومن ثم يستوجب عليه تجنب القيام بمثل هذه الأخطاء ليسير عمله من المنزل بطريقة صحيحة وبنفس الإنتاجية وبنفس السلاسة.

كيف يمكن العمل من المنزل بأقل عدد من الأخطاء؟

ذكرت الدكتورة رولا عواد “أخصائية الهندسة البشرية الدولية” أن الإنسان لا بد له من أن يضع لنفسه جدول زمني معين أو مجموعة من القواعد الأساسية للعمل من المنزل بإنتاجية عالية قد تعلوا عن الإنتاجية التي كان يقدمها في المكان الذي كان يتواجد فيها للعمل من قبل، وذلك لأن الأريحية الموجودة في منزله تكون مرنة بشكل أكبر من الموجودة في بيئة العمل والتي تؤهله للعمل بطريقة صحيحة مع طبيعة العمل الذي يقوم به.

مضيفةً: هناك مجموعة قواعد يجب مراعاتها عند العمل عن بُعد أو العمل من المنزل، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • ضرورة وجود زاوية مناسبة أو مكان مناسب للعمل من المنزل، حيث يجب أن يكون هذا المكان مريح بالنسبة له لكي ينجز ما يتطلب منه القيام به من أعمال من داخل المنزل.
  • ضرورة وضع الإنسان جدول زمني معين لنفسه يلتزم به حتى يستطيع أن ينتج ما يطلبه منه مدراءه في العمل من داخل منزله.
  • عدم وضع التنظيف أو أي أعباء منزلية أخرى على عاتقنا أثناء فترة العمل من المنزل، وإنما يجب تخصيص وقت محدد للعمل فحسب دون النظر لأي أعباء منزلية أخرى مطلوبة.

هل يستوجب العمل من المنزل ارتداء ملابس خاصة؟

بالنسبة لملابس العمل وحكم ارتدائها عند الحاجة للعمل من المنزل فيمكننا القول أن الإنسان الذي يعمل من منزله لا يستوجب عليه ارتداء الملابس الخاصة بالعمل أو الزي الرسمي للعمل طالما لا يوجد هنالك أية اجتماعات Online بين كافة الأشخاص الآخرين الذين يشاركونه العمل من المنزل أيضاً.

على الجانب الآخر، من الضروري أن يقوم الإنسان بتغيير الملابس التي يرتديها عند قيامه بالعمل من المنزل من وقت لآخر، ولا يجب عليه ارتداء البيجامة، بل يمكنه ارتداء ملابس مريحة ولكن في نفس الوقت لا يجب أن يرتدي نفس ملابس البيت حتى يستطيع أن يدخل في جو العمل من داخل المنزل ويقوم بتحضير طاقته العملية من أمام شاشة الكومبيوتر المنزلية الخاص به.

كيف يمكن الدخول ذهنياً إلى جو العمل من المنزل؟

كما سبق الذكر، حتى يستطيع الإنسان الذي يعمل من منزله إنجاز ما هو مطلوب منه في العمل في وقت قصير وبجودة عالية يجب عليه القيام بالآتي:

  • مراعاة وضع جدول زمني للقيام بالعمل.
  • إلى جانب ذلك، إذا كان هنالك أطفال في المنزل أو أكثر من شخص في البيت، يجب علينا عزل أنفسنا عن هؤلاء الأطفال أو هؤلاء الأشخاص المحيطين بنا في أوقات العمل من المنزل.
  • إمكانية الاستماع إلى الموسيقى داخل المنزل حتى نتمكن من تصفية الذهن وتحضير أنفسنا إلى الدخول في جو العمل من المنزل.

وختاماً، يرى العديد من الأشخاص أنه من فترة طويلة كان على العالم أجمع الاتجاه إلى العمل عن بُعد أو العمل من داخل المنازل، ولكن أتت جائحة كورونا لتزيد هذا المفهوم أو هذا الطلب مرة أخرى في أعين العالم بأسره وتجعل هنالك ساعات مرنة للعمل.

فضلاً عن ذلك، يود الكثيرون ممن يقومون بالأعمال المختلفة الشعور بالراحة في القيام بأي من تلك الأعمال، وهذه الراحة حتماً يشعرون بها عندما تكون لديهم القدرة على التحكم فعلياً في ساعات العمل المطلوبة منهم، وهذا حتماً ما يلقونه عند العمل من المنزل، لذلك فإنني أرى أن جائحة كورونا سيكون لها التأثير الواضح في تغيير نظرة العالم حيال هذا الأمر، وستعمل العديد من الشركات على توفير إمكانية العمل عن بُعد أو تطبيق ما يُسمى بالساعات المرنة بشكل أكبر مما هو عليه الآن.

أضف تعليق

error: