العلاج الطبيعي لمفصل الكتف المخلوع

خلع الكتف،صورة،رجل
خلع الكتف

وجدت دراسة كندية جديدة نشرتها مجلة “ساينس ديلي” العلمية أن أكثر من نصف حالات خلع مفصل الكتف يمكن علاجها دون جراحة والاكتفاء بالعلاج عن طريق الرياضة والعلاج الطبيعي وذكرت الدراسة أن الجراحة للحد من خلع الكتف المتكرر لا تجدي نفعا واحتماليه أن تنتج مضاعفات لاحقة كالألم وعدم القدرة على تحريك اليد بشكل جيد وكامل.

الدراسة التي أجرتها مستشفى سان مايكل الكندي بكندا ذكرت أن الاصابات بخلع مفصل الكتف الشديدة يمكن التقليل منها عن طريق العلاج الطبيعي وتقوية أربطة مفصل الكتف، ويلجأ الأطباء للجراحة عادة عند تمزق الرباط الذي يصل الكتف بعظم الترقوة بسبب إصابات رياضية أو حوادث سيارات او حالات السقوط، ويتعرض مفصل الكتف لإصابات كثيرة؛ نظرا لأنه أكثر مفصل مرونة وحركة بالجسم.
وتذكر الدراسات بأن تقوية الأربطة والأوتار المحاطة بمفصل الكتف تضمن عدم تكرر الإصابة، ويلعب العلاج الطبيعي أيضاً دور كبيرًا نظرًا لاعتماده على المواد الطبيعية والحركات الذاتية للمريض.

ما هو خلع مفصل الكتف ومتي يحدث؟

ذكر د. عصام مارديني “أخصائي أمراض العظام والمفاصل” في قناة سكاي نيوز العربية مفصل الكتف أكثر مفاصل الجسم ليونة وحركة ومرونة لذلك موضوع الثبات والتوازن بالكتف معقد، ونلاحظ أن السبب الأساسي في خلع مفصل الكتف هو الإصابة إما سقوط على الأرض، أو الألعاب الخطيرة مثل الكايت سيرف بالبحر، الكرة الامريكية.

هل يترافق كسر بالعظام مع خلع الكتف؟

وأوضح “د. عصام مارديني” بأنه من الممكن أن يحدث ذلك بشكل بسيط، ولكن أغلب الحالات لا تحدث بها ترافق الكتف (راس عظمة العضد ف اليد ولوح الكتف وعظمة الترقوة) والمفصل الرئيسي هو رأس عظمة العضد مع لوح الكتف، وعندما تخرج رأس عظمة العضد عن مكانها ويحدث مشاكل مثل الكسر كحوادث السيارات.

هل حالات الكسر تتطلب الجراحة؟ أم ان هناك حالات اخرى؟
وقد أضاف “د. عصام مارديني” بأنه في أغلب الحالات لا نلجأ للجراحة في أول مرة ويتم رد الكتف لمكانه وتثبيته بطريقة معينة حتي لا يتكرر الخلع ويستوجب الجراحة، وبعض الاحيان الكسور تستوجب الجراحة.

إذا تمت عملية الخلع مرة؟ هل من السهل أن يتكرر نسبة عودة الخلع مرة اخرى؟
د/ نسبة عودة الخلع تصل إلى ٨٠٪، ولتجنب العودة لابد من الإلتزام بالعلاج وبالأخص الضروري في أول مرة للخلع بتثبيت الكتف ثلاثة أسابيع ويليه علاج فيزيائي تدريجيًا وعدم السماح للاعب باللعب لمدة ثلاثة شهور، ثم يتم تقوية عضلات الكتف الداخلية والخارجية.

اكثر من نصف حالات خلع الكتف يمكن علاجها بالعلاج الطبيعي، هل يتم ذلك بإشراف الطبيب؟
وقد أكد “د. مارديني” بأنه يتم تحت إشراف مباشر من الطبيب ويعتبر الالتزام بالعلاج أول مرة هو السر لعدم تكرار الخلع، ولا ينفع العلاج الطبيعي في حالة تكرار الخلع أكثر من مرة.

في حالة عدم الالتزام بالعلاج وتكرار حالة خلع الكتف؟ هل يتم اللجوء للجراحة؟
وأكمل” د. عصام ” بأن تكرار الخلع يضر مفصل الكتف ويسبب التهابات مزمنة وتآكل في المفصل وأقل حركة ونشاط فيما ويؤثر على التهاب الكتف؛ مما نضطر في معظم الحالات إلى تطعيم عظمي أو التدخل بالمنظار في حالة قطع بالأربطة الداخلية.

ما هو التطعيم العظمي؟

وذكر “د. عصام مارديني” بأن التطعيم العظامي هي عبارة عن عظمة نأخذها من الكتف او أحيانا من مفصل الحوض، ونقوم بزراعتها أمام المفصل حتى لا تخرج رأس العظمة من مكانها حيث أن هناك ضعف شديد بالأربطة.

من هم اكثر عرضه لخلع الكتف؟ هل هم الرياضيون؟
وأكمل “د. عصام مارديني” بأن الرياضيون أكثر عُرضة لذلك خاصة كرة القدم، كرة القدم الأمريكية وبها تلاحم شديد بين اللاعبين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: