أجود أنواع العسل اليمني وخصائصها العلاجية – كنوز لصحتك

العسل اليمني

لا شك أن العسل اليمني هو من أجود أنواع العسل، وأغلاها سعراً، فضلاً عن شهرته الواسعة في جميع أنحاء العالم بين أنواع العسل الأخرى.

كما يختلف جميع الناس على فكرة أفضل أنواع العسل، فبعضهم يعتقد أن أفضل أنواع العسل هو ما تنتجه الأرض التي يعيش فيها الإنسان، أي بيئته التي تربى فيها، لأنه أكثر ملائمة للجسم من غيره من أنواع العسل الأخرى.

أنواع العسل اليمني ودرجاته

يقول عبد العزيز محمد سالم” أحد خبراء تجارة العسل اليمني: إن أفضل أنواع العسل من حيث الجودة هو عسل جزيرة العرب، فهذا النوع هو أفضل أنواع العسل الطبيعي في العالم. وخاصة عسل شجرة السدر.

وتمتاز اليمين من بقية جزيرة أراضي العرب بالعسل اليمني. الذي يُعد أشهر أنواع العسل الطبيعي في العالم.

وتمتاز اليمن بإنتاج أفضل أنواع العسل الطبيعي، نظراً لوجود شجرة السدر بها منذ القدم، حيث يتجاوز وجودها حوالي 5 آلاف سنة. كما أن نمو هذه الشجرة في الجبال التي تأخذ منها المعادن يجعلها تنتج أفضل أنواع العسل.

فيأخذ النحل الرحيق من أزهار شجرة السدر، وكذلك يأخذ أنواع أخرى من الزهور. فلا يعتمد على شجرة السدر فقط. بل يأخذ من أي شجرة بها رحيق. ومن ثم يُعتبر السدر عسل أحادي الزهرة وأشهر أنواع العسل اليمني.

كما كان اليمنيون يزرعون الأعشاب العلاجية من حوالي 500 سنة، لعلاج مرضاهم بهذه الأعشاب. ومن ثم: يأخذ النحل رحيقه من هذه الأشجار.

ولذلك أصبحت الخصائص العلاجية الموجودة في العسل اليمني أعلى من أي نوع آخر من أنواع العسل. كما ينفرد العسل اليمني بعدم تدخل الإنسان في إنتاجه.

الخصائص العلاجية في أنواع العسل اليمنى

عسل السدر اليمني

ويتم استخراج عسل السدر اليمني (Yemeni Sidr Honey) من منطقة تُسمى وادي عمد. وهي منطقة جبلية عالية. ويمتاز هذا النوع بالخصائص العلاجية العالية، بسبب كثافته.

فكلما زادت كثافة العسل كلما قلت نسبة السكريات به وزادت نسبة الخصائص العلاجية، أي زيادة نسبة فوائده للجسم.

وقد أوضح “سالم” الطريقة الصحيحة لاستخدام العسل للاستفادة منه. وذلك من خلال تناوله صباحاً مع الماء الفاتر قبل استعمال السواك. حتى تستطيع المعدة تكسير جزيئات العسل. لأنها تُكسِّر من 15 إلى 20% من جزيئات العسل فقط، وتُصبح باقي الجزيئات بلا فائدة.

وعند خلط ملعقة من العسل مع الماء تتكسر جميع جزيئاته. ويتم الاستفادة منها بشكل كامل.

عسل الزهور

ويتم انتاجه من عدة أنواع مختلفة من الزهور، ويُستخدم للأطفال، وفي بعض أنواع الطعام، لما يمتاز هذا العسل بقيمته الغذائية العالية.

عسل السمر

وهو من أشهر أنواع العسل اليمني، ويُعرف باسم عسل البرم، ومن مميزاته أن الجسم يمتصه بشكل أسرع من عسل السدر.

حيث يتم امتصاصه في خلال 10 إلى 15 دقيقة. نظراً لأنه يحمل إنزيمات علاجية عالية. فهو أكثر أنواع العسل يحمل إنزيمات، فهو يحمل حوال 3 آلاف إنزيم.

كما أن عسل السمر يُعالج الكثير من المشاكل الطبية. مثل أمراض القولون ومشاكل الجهاز الهضمي.

عسل الدوعني

وهو من أفضل أنواع العسل اليمني الجبلي، ويمتاز بكثافته العالية وخفة طعمه. وكذلك يحمل خصائص علاجية عالية. فضلاً عن فائدته لكبار السن. لما يتمتع به فوائد طبية.

كيف نُفرق بين العسل الطبيعي الأصلي والمغشوش؟

يختلط الأمر على كثير من الناس في طريقة معرفة العسل الطبيعي النقي والعسل المخلوط بالسكر. ومع الأسف لا يستطيع الشخص العادي معرفة العسل الطبيعي الأصلي من العسل المغشوش. فهذه من الأمور الصعبة على الإنسان العادي.

وكذلك؛ يصعُب أيضًا على المُختبرات الكشف عن أنواع العسل الطبيعي الأصلي. فالخُبراء فقط من يتسنى لهم معرفة العسل الأصلي.

وينصح “الخبير” بأن يكون الإناء الذي يوضع فيه العسل جافاً. لأن الماء من أكثر الأشياء التي تضر العسل. كما أن الملعقة الحديد التي يتم غرف العسل بها يُمكن أن تؤثر على غذاء ملكات النحل.

وبذلك يجب استخدام ملعقة بلاستيك أو خشب لغذاء ملكات النحل. حتى لا تتم أكسدته.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: