العادات الصحية للحامل

الحمل،الحامل،الحوامل،صورة
الحمل والحوامل

تعتبر فترة الحمل من أكثر المراحل المميزة في حياة الأم ولكنها لا تخلو من المتاعب والآلام. إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة تغفل عنها الحامل وتؤثر عليها سلباً على صحتها وسلامة الجنين. نتعرف أكثر عن هذة العادات وكيفية تفاديها مع الدكتورة زينب سالم العزاوي أستشارة أمراض نساء وتوليد وعقم.

ما مدى تأثير هذة السلبيات على الجنين وعلى عملية الولادة نفسها ؟

تعتبر مرحلة الحمل تعتبر مرحلة مهمة بالنسبة للمرأة لذلك نحاول ان نحرص على أن تكون تلك المرأة الأم والطفل بصحة جيدة حتى أن نتيجة الحمل التسعة أشهر فترة طويلة فتكون النتيجة أن يكون الطفل سليماً ومعافاً او أن تكون الأم بصحة جيدة تستطيع أن تمارس دورها كأم في المرحلة القادمة إن شاء الله.
لكن في بعض العادات الخاطئة يمكن أن تعيب عنها المرأة او الحامل ماتظن أنها خاطئة او أن تضر الجنين دون قصد او أن تأخد معلومات خاطئة من حولها، من ضمن هذة العادات الخاطئة مثلاً:
الإجهاد الأعياء والإجهاد الشديد والإجهاد الجسدي والنفسي والتوتر الشديد وخاصةً في الأشهر الأولى من الحمل التى تؤدي الى أنقباضات في عضلات الرحم وقد يؤدي الى حالات إجهاض فالمريضة أو الحامل ما تشعر بهذا الشئ فنوصيها دايماً بالأعمال المنزلية المعتدلة والإبتعاد عن التوتر والإبتعاد عن القلق، تحاول أن تهيئ لنفسها جو من الإسترخاء.
الحمل ليس مرض هوعبارة عن تغير في فسيولوجيات الجسم صعود بعض الهرمونات أدت الى تغير جسمها وحالتها ولكنه ليس مرض حتى تظل بالفراش، حالات معينة في الأشهر الأولى التي تعاني فيها المريضة بالنزيف أو الإسقاط المهدد بعد إستشارة الطبيب يوصيها بالنوم وليس النوم المتواصل نحن لن نخاف من حالات التخسور.
أول شيء أننا لا نوصى بالركود التام لأن الحمل يريد حركة ونشاط والعضلات تتهيأ للولادة.
ثانياً يؤدي الحمل للزيادة دون اللجوء الى الراحة، فالراحة تؤدى الى يزيد الوزن أكثر و زيادة الوزن يؤدي الى ضرر على الأم والطفل فلا نوصي بهذا ولكن الإجهاد القوى كممارسة الأعمال ورفع أثقال او الأعمال المنزلية الشديدة ففي هذة الفترة وخاصةً الأشهر الأولى ننصحها أن تبتعد عن هذة الأعمال، ولكن تمارس حياتها الطبيعية كالذهاب للعمل والقيادة أذا كانت صحتها جيدة والطبيب لم يجزرها من وجود خطر على الجنين.

ما الأدوية التى يتنصح بها عند معرفة المرأة أنها حامل ؟

ننصح إذا هى مخططة للحمل أن تأخد فيتامين الفوليك أسيد ثلاث أشهر قبل الحمل والثلاث أشهر الأولى أثناء الحمل، الفوليك اسيد هو مقوي هام يبعد التشوهات الجنينية التي تصيب الجهاز العصبي للجنين، وحالات معينة مثل المرأة المدخنة لابد أن تأخذ الفوليك اسيد بنسبة أعلى ولابد أن تتبع طبيب مختص قبل مرحلة الحمل، وبالنسبة للفيتامينات بخلاف الفوليك اسيد، إن مرحلة الثلاثة أشهر الأولى البعض يقول أن لابد أن تأخد المرأة فيتامينات كثيرة ولكن يكفي أخذ الفوليك اسيد، ولكن أذا كانت المرأة صحتها ضعيفة وقباب الدم قليل فنقوم بعمل تحليل للدم فأذا وجدنها تحتاج على مقويات زيادة نعطيها او أذا تعرضت الى الإعياء في أول ثلاث أشهر مثل الغثيان والتقيء الشديد ولكن غير ذلك فيكفي فيتامين الفوليك اسيد.

ماهي الوضعية الصحيحة للنوم ؟

ننصح بالنوم وليس الطويل وتستغل فترة الليل للنوم ثماني ساعات، وإذا تريد قيلولة فنص ساعة او ساعة بالنهار وضعية النوم أي وضعية متاحة في الثلاث اشهر الأولى في الحمل، أما أذا وصلت الى مرحلة معينة دائما يقولون تنام علي الجانب الأيسر من الحامل في بداية السابع فيوجد وريد رئيسي موجود على الجانب اليمن من العمود الفقري فإذا النوم المسطح يؤدي الى ضغط الرحم عليه مما يؤدي على رجوع الدم الى القلب وتصاب بحالات بهبوط ويقل وصول الدم الى المخ والى الجنين ففي الشهر السابع وبعده ننصح بأن تنام على الجانب الأيسر وأن ترفع أكتافها أكثر فهذا يمنع الضغط علي الوريد الرئيسي ويمنع القيء وحموضة المعدة وارتخاء عضلات المعدة.

وبالنسبة للأم المدخنة تبتعد عن التدخين نهائياً والتدخين السلبي أيضا لأنه يؤثر ذلك على الجنين لأن السيجارة الواحدة تحمل أربعة آلاف مادة سامة تؤثر أكيد على الجنين تعبر للمشيمة وتسبب التشوهات بالإضافة الى وجود النيكوتين وقلة الأكسوجين فيسبب ذلك تشوهات خلقية في الأشهر الأولى وأيضا الإجهاض وفي الشهور المتقدمة يقلل من كفائة المشيمة ويولد الطفل ضعيف وحجمه قليل يعرض الطفل للإصابة بالأمراض وقد تتعرض هى أيضاً لقلة ضغط الدم.
والإفراط في الأكل يعرض الأم لزيادة الوزن وهذا سوف يجعلها تشعر بتقل وسوف تشعر بالتعب وزيادة في سرعة نفسها وعادةً الجهاز الهضمي يكون بطئ الحركة وبه كسل فعندما تأكل أكل زائد فتتعب وتصعب الحركتها، فلابد من أن تأكل وجبات خفيفة في فترات متقطعة علي مدار اليوم تكون حوالى من ست الى ثمان وجبات في اليوم فلا يشترط ان تكون وجبات كاملة.

في أى شهر تستطيع المرأة الحامل ان تمارس التمارين الرياضية وهل كل التمارين يجوز ممارستها أثناء في الحمل ؟
الحركة مطلوبة في الحمل و التمارين الرياضية البسيطة مطلوبة أيضاً مثل المشي والسباحة ولكن التمارين العنيفة لا يجوز ممارستها مثل رفع الأثقال او ركوب الخيل والدرجات حتى الركض السريع هذا كله غير مطلوب بالحمل، والأشهر الثلاثة الأولى نقلل من الحركة وهناك ممنوعات من الحركة، الطبيب هو الذي يقوم بتحديدها. غيرذلك ممكن أن تمارس هذة التمارين البسيطة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: