يعني ايه الصيام المتقطع .. فوائده وأضراره

الصيام المتقطع

في كل يوم تظهر أنواع جديدة ومختلفة للحميات الغذائية، وأظهرت العديد من الدراسات فوائد الصيام بمفهومه الديني المتعارف عليه، وهذا ما جعل بعض خبراء التغذية يستلهمون حميات جديدة تعتمد على مبدأ الصيام ولكن بشكل مختلف قليلاً يسمى بالصيام المتقطع. فما هي هذه الحمية؟ وما هي فوائدها العديدة لصحة الإنسان؟

يعني ايه الصيام المتقطع؟

تقول الدكتورة رنا عامر “خبيرة التغذية” أن هناك أنواع عديدة للصيام المتقطع، لكن النوع المتعارف عليه بدرجة أكبر هو الصيام لمدة ١٦ ساعة وتناول الطعام لمدة ٨ ساعات، ومصطلحه العلمي يُسمى بالـ window أو النافذة التي نأكل فيها الطعام.

خلال ال١٦ ساعة الخاصة بالصيام في هذه الحمية يصوم الإنسان عن تناول أية أطعمة أو مشروبات بها طاقة أو سعرات حرارية، لذلك يُسمح لنا في هذه الحمية تناول مشروبات مساوية لـ (صفر) سعرة حرارية مثل الماء والينسون، ومن الضروري أن نتناول الأكل الصحي في الثمان ساعات الخاصة بالأكل في هذه الحمية الغذائية حتى نتمكن من تقليل الوزن.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

هناك فوائد عدة للصيام المتقطع لا تتوقف فقط عند فقدان الوزن وإنما هناك فوائد عدة لهذا النظام منها:

  • تقليل الوزن.
  • تقليل نسبة الدهون في الدم.
  • يعمل على تقليل شحوم البطن أو الأحشاء خاصةً وأن الكثير منا يعاني من هذه المشكلة.
  • يساعد الرياضيين على عدم خسارة العضلات لأن هذا النظام الغذائي يتحكم بشكل أساسي في معدل حرق السعرات الحرارية عند الإنسان، ومن ثم فإنه يعمل على خسارة الدهون من الجسم فحسب.
  • تعمل هذه الحمية الغذائية على تقوية المناعة بشكل واضح.

أغذية يمكن تناولها في حمية الصيام المتقطع

يُسمى هذا النظام الغذائي بالصيام المتقطع وليس المنقطع لأنه يمكننا قطع عدد ساعات الصيام الموجودة به بتناول بعض المشروبات خالية السعرات الحرارية كما سبق الذكر.

الجدير بالذكر أيضاً أن هناك بعض الأطعمة أو الأغذية الممنوع تناولها في حمية الصيام المتقطع مثل:

  • العصائر، لأن العصائر بها سعرات حرارية عالية، فضلاً عن أن العصائر بمختلف أنواعها تعمل على تحفيز هرمون الأنسولين في الجسم، والذي بدوره يقوم بتخزين الدهون، لذلك بعد مرور ١٢ ساعة في هذه الحمية الغذائية يزداد أو يرتفع معدل هرمون النمو في الدم والذي بدوره يساعد الجسم على حرق الدهون على النقيض مع هرمون الأنسولين.
  • الكركديه.

تابعت “رنا”: يمكننا اعتبار نظام الصيام المتقطع بمثابة life style ويمكن التوقف عنه في أي وقت دون أن نخشى زيادة الوزن بعد الرجوع إليه مرة أخرى.

مشروبات مسموح بها في الصيام المتقطع

على الجانب الآخر، هناك بعض المشروبات المسموح تناولها في فترة الصيام المتقطع مثل:

  • الشاي بجميع أنواعه.
  • الماء.
  • القهوة.
  • الينسون.
  • القرفة.
  • الزنجبيل.
  • الأعشاب بشكل عام دون الكركديه لأنه يحتوي على بعض السعرات الحرارية الموجودة في النشويات الخاصة بالورق الخاص به.

هناك بعض الأطعمة المهم تناولها في فترة الwindow  أو فترة الفطار في حمية الصيام المتقطع مثل الأفوجادو الغني بالدهون الصحية التي تجعل الجسم صامداً مستقراً في فترة الصيام، كما يشعر الجسم بالشبع والطاقة وثبات للأنسولين لفترة طويلة نتيجة تناول مثل هذه الدهون الصحية.

الأطعمة التي يمكن تناولها في فترة النافذة في حمسة الصيام المتقطع؟

يمكننا تناول بعض الأطعمة الصحية في فترة الفطار أو الثمان ساعات المخصصة لتناول الطعام والمشروبات في حمية الصيام المتقطع، ومن بين هذه الأطعمة:

  • الفلافل المصنوعة من الخضروات والفول المدشوش، وهي من النشويات المعقدة والتي تساعد على الشبع بدرجة عالية، كما أنها لا تحفز أو تستفز هرمون الأنسولين، ويمكن تناولها بجانب السلطة أو عيش التوست الأسمر أو الجبنة.

إلى جانب ذلك، لا يجدر بنا تناول كسر الصيام بتناول الأطعمة الدسمة التي تجعل هذه الحمية بلا فائدة تُذكر، لذلك يمكننا تناول الفلافل المشوية بدلاً من المقلية للاحتفاظ بأهميتها وفوائدها الغذائية للجسم لأن الفلافل المقلية تتشرب الدهون.

  • أرز الزهرة أو أرز القرنبيط، ويمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام حمية الصيام المتقطع تناول الأرز بكميات محدودة، وفي حال الحاجة إلى تناول كميات أكبر من الأرز فيمكننا تناول أرز القرنبيط القليل في نشوياته مقارنةً بالأرز العادي، كما أنه يُعد من الخضروات، ويمكن تناوله إلى جانب البروتين كاللحمة والدجاج أو البيض.

وختاماً، هناك البعض ممن يرون وجود أنواع مختلفة في حمية الصيام المتقطع، حيث يرى البعض أنه بالإمكان الصوم لمدة ١٨ ساعة مقابل ٦ ساعات فقط يُسمح لنا فيها بتناول الأطعمة والمشروبات المختلفة، كما يمكن الصوم لمدة ٢٤ ساعة متواصلة ومن ثم الإفطار لمدة يوم كامل، هذا فضلاً عن وجود أبحاث علمية تُقسم أنواع أخرى من الصوم المتقطع مثل الصوم مرتين فقط في الأسبوع الواحد لمدة ٢٤ساعة كما يطبقه البعض على نفسه، وهذا قد يناسب شخص معين دون غيره من الأشخاص الآخرين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: