الرياضة الصحيحة وممارستها في فصل الصيف

ممارسة الرياضة ، الجسم الرياضي ، الغذاء الصحي ، مرونة العضلات
الرياضة وأهميتها في فصل الصيف – أرشيفية

تصعب ممارسة الرياضة من قبل الكثيرين وذلك لشعورهم بالتعب والإجهاد نتيجة لفقد كمية كبيرة من السوائل مما تؤثر سلبا على مرونة الجسم وكفاءته أثناء ممارستهم للتمارين الرياضية، وللحديث عن ذلك تفصيلاً يحدثنا “الكابتن/علي إبراهيم الحسني – حكم ومدرب دولي ببناء الأجسام واللياقة البدنية”

ما هي أهمية ممارسة الرياضة خلال فصل الصيف؟

يتوجه العديد من الناس لممارسة الرياضة في الصيف والشتاء ويكثرون في فصل الصيف حيث يمكن فقدان الوزن في فصل الشتاء بصورة أكبر من فصل الصيف حيث فقدان السوائل من الجسم يعتبر أكثر في الصيف، لذلك يُفضل نزول الوزن في الشتاء خاصة وأن فصل الصيف لا يمكن أن تقوم بممارسة الرياضة في بعض الأوقات نتيجة لارتفاع درجة الحرارة حيث أنه لا يُفضل ممارسة الرياضة صيفا في الفترة من الساعة العاشرة حتى الساعة الثالثة عصرا كما يجب ممارسة الرياضة في هذا التوقيت في منطقة مظللة حيث أن التعرض لضربات الشمس يعرض الشخص للإنهاك والتعب الشديد.

ما هي أكثر الرياضات ممارسة في الصيف؟

يتوجه الشباب في الصيف للصالات الرياضية في النوادي مثل الجودي والكاندورا والمشي في أماكن مفتوحة حتى لا ينهكون في الحرارة العالية إلى جانب الرياضات البحرية والمائية مثل التجديف والسباحة والغوص حيث أن الماء لا يشعر الناس بدرجة الحرارة العالية وهو ما يفسر زحمة الشواطئ في مثل هذه الفترة من السنة.

وأضاف الكابتن ” علي إبراهيم الحسني “: تختلف الكمية المناسبة من شخص لآخر في الصيف حيث أنه يقوم البعض بشرب الماء البارد في الصيف دون أن يستفيدوا منها وفي حالة شرب الماء الحار يمكن الاستمتاع به كما انني من هؤلاء الصنف الثاني الذي يستفيد من الماء المعتدل الذي لا يخرج على شكل عَرَق بشكل سريع من الجسم مثل الماء البارد أو ماء الصنبور أو الغرفة.

ما هي أكلات الرياضيين في فصل الصيف؟

تقوم الرياضات الحركية التي تعتمد على الحركة والتي فيها الشخص سعرات حرارية كبيرة بأكل كميات كبيرة من السكر الطبيعي من العنب والتفاح أو الأطعمة التي بها مخزن عالي من المياه مثل الخيار والخس والبطيخ الأحمر التي بها نسبة كبيرة من المياه التي لا تعمل على زيادة وزن الشخص إلى جانب وجود بها السكر المفيد للسجم كما أن الماء الموجود في الأطعمة يشعر الشخص بالشبع والانتعاش الطبيعي.

وأردف الكابتن ” علي الحسني “: يجب الاعتدال في وجبات snacks قبل ممارسة الرياضة وأثناء ممارستها ويكون ذلك طبقا لأخصائي التغذية الذي ينظم نوعية الأطعمة التي يجب ممارستها أثناء وقبل أو بعد التمرين.

يُفضل عدم الأكل قبل التمرين مباشرة كما يُفضل شرب السوائل المفيد للجسم حيث أن السوائل يمكنها أن تُهضم في الجسم بسهولة ويتقبلها الدم والعضلات بشكل سريع عكس الطعام الذي يأخذ وقتا كبيرا في هضمه، كما يمكن تناول قبل التمرين snacks الخفيفة.

أما بعد التمرين هنالك وجبة صحية يجب تناولها أو تناول snack الصحي الذي يتم تناوله تحت إشراف من أخصائي التغذية المسئول عن الشخص الرياضي.

ما هي المكملات الغذائية اللازمة للرياضي؟

يقوم بعض الرياضين بتناول المكملات لغذائية دون استشارة أخصائي التغذية. هناك بعض المكملات الغذائية الأصلية والمفيدة للجسم كما أن هناك بعض المكملات الغير صحية والغير اصلية التي يأخذها الرياضيين نتيجة لتقليدهم الأعمى لبعض الرياضين الأخر وهو ما يعتبر خطئا كبيرا على صحتهم حيث أن لكل حالة المكمل الغذائي الخاص بها كما أنه هناك مكمل غذائي بعد التمرين وآخر قبل التمرين، لذلك يُنصح بعدم تناول المكملات الغذائية إلا تحت إشراف من الطبيب وعند ضرورة الاستخدام.

يجب توجيه الشباب إلى الانظمة الغذائية الصحية بدلا من التوجه للمكملات الغذائية بشكل مباشر لكي يتقبل جسمهم التمرين ثم يتم تناول المكملات الغذائية لسد فقط النقص الذي يحتاجه الجسم كما يجب أن يكون الشخص الموجود بالنادي عنده خبره في ذلك حيث يجب مراعاة الوزن والدهون ونسبة البروتينات اللازمة للجسم قبل تناول المكمل الغذائي.

وأنهى الكابتن ” إبراهيم الحسني ” حديثه قائلا: يمكن اختيار وقت التمرين أو وقت ممارسة الرياضة حسب الهدف المرجو من ذلك سواء وجود منافسة أو بطولة ما التي يجب التمرين فيها مرتين يوميا على سبيل المثال لكن أغلبية أوقات ممارسة الرياضة تكون في الفترة الصباحية حيث يكون هنالك زيادة في الهرمونات الطبيعية للجسم مثل هرمون التستوستيرون الذي يكون منتظما بشكل كبير عند الاستيقاظ من النوم الذي يشعر الإنسان بالنشاط الطبيعي، كما يمكن ممارسة الرياضة حسب أوقات عمله وحسب الرياضة التي يمارسها من خلال تنظيم أوقات التدريب عن طريق المدرب الخاص بالشخص الرياضي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: