الحقن المجهري.. لأقل من مليون حيوان منوي

شارك عبر:

الحقن المجهري.. لأقل من مليون حيوان منوي

سائِلة تقول: أرجو مساعدتي والإجابة على سؤالي، فأنا في غاية الحاجة إلى جوابكم عسى أن يكون الحل على أيديكم وشاكرة لكم جهودكم الطيبة في هذا المجال..

وسؤالي هو: زوجي قام بعمل فحص للسائل المنوي وكانت النتيجة بعد العلاج لمدة ثلاثة أشهر كما يلي: Macroscopic: Ph: 8 Viscosity: Normal Volume: 4 ml Colour: opaque Microscopic: Abnormal forms 40% Normal forms 60% Sperm Count: 600.000 /ml Spermatogenic Cells: Nill/HPF Erythrocytes: 0—1 Leucocytes: 15—18 /HPF Activity Direct motility Motility after 1 hr Motility after 2 hr Very active 30% 20% 20% Active 30% 30% 20% Inactive 40% 50% 60%.

وسؤالي الآن.. هل يمكن حدوث الحمل عن طريق الحقن بدل أطفال الأنابيب؟ وكم نسبة النجاح فيها؟ أم ليس لدينا خيار سوى أطفال الأنابيب؟

أرجو الإجابة وأكون شاكرة لكم حيث إنني منذ 4 سنوات متزوجة؛ وهذا الأمر يقلقنا، وشكرا جزيلا أنا بانتظار ردكم علي.

الإجـابة

وهنا يقول د. هشام العناني —إخصائي أمراض النساء والتوليد تخصص الحقن المجهري—: أعزك الله ﷻ وأكرمك بالذرية الصالحة وقتما يشاء فكل شيء بقدر وأوان.. قال ﷻ: (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ). الحجر [آية: 21].

وبعد قراءة رسالتك عزيزتي فإني في البداية أود أن أوضح لك أن مسألة تأخر الحمل لا بد وأن ننظر لها من نافذتين: نافذة خاصة بالزوجة والأخرى خاصة بالزوج، ويبدو لي من رسالتك أنك لا تعانين من أية مشاكل تعيق الحمل ولله الحمد.

أما عن سؤالك الخاص بالزوج فلقد أجمعت الدراسات العلمية بما لا يدع مجالاً للشك أن أقل عدد للحيوانات المنوية لإجراء التلقيح الصناعي هو خمسة ملايين حيوان منوي؛ وأقل عدد يمكن استخدامه في أطفال الأنابيب هو مليون حيوان منوي، وإذا قل العدد عن ذلك كما هو الحال مع زوجك، حيث إن عدد الحيوانات المنوية أقل بكثير من 1 مليون (600.000 /ml) فإن الحل يتمثل في الحقن المجهري وهو تخصص أدق من أطفال الأنابيب، حيث يتم التقاط حيوان منوي واحد تحت مجهر متطور للغاية ثم حقن البييضة بهذا الحيوان المنوي.

وتعتبر نسبة النجاح في مثل حالتك مرتفعة نسبيا؛ نظرا لصغر سنك فتصل إلى 40% بإذن الله ﷻ.

ولقد لاحظنا في تحليل زوجك ارتفاع نسبة الصديد التي تؤثر بالطبع على عدد الحيوانات المنوية والتي تستوجب أخذ مضادات حيوية متخصصة في الأعضاء التناسلية لمدة لا تقل عن 4 أسابيع لإزالة الالتهاب الذي يؤدي إلى هذا الصديد.

ندعو الله لكما بالذرية الصالحة التي تقر بها عينكما.. والله الموفق.

لدينا كذلك بعض المقترحات.. لمزيد من الفائِـدة:


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top