نصائح للحفاظ على الأسنان الدائمة عند الأطفال

أسنان الأطفال، صحة الأسنان، طفل مبتسم
أسنان الأطفال – ارشيفية

هل طريقة خلع الأسنان اللبنية في البداية تؤثر على شكل الأسنان الدائمة ؟

تقول “د. زينا عرموش” طبيبة أسنان للأطفال. لا يمكن خلع الأسنان اللبنية إلا إذا كنا مضطرين لذلك. إذا كان السن الدائم ظاهراً والسن اللبني مازال موجوداً. وهذا يؤدي إلى إزدحام بالفك، فلا يوجد مكان للأسنان الدائمة. ويفضل ترك الأسنان الدائمة تظهر بمفردها، ولكن هناك عوامل تسبب هذا الإزدحام وهي مشاكل بالأسنان اللبنية مثل تسوسها أو إلتهاب، فيخسر الطفل أسنانه اللبنية مبكراً ولا يعالج.

عندما يكون السن ملخلخ يمكن خلعه بأيدي أو بخيط مثلاً فهل هذه الطريقة سليمة وصحيحة؟
تنصح”د. زينا” بعدم إستخدام الخيط في خلع الأسنان الملخلخة، ففي بعض الأحيان قد يعلق الخيط في السن فيمكن أن يسبب بتراما للطفل، فمن الأفضل ترك السن يقع بمفرده دون تدخل.

عملية إزدحام الأسنان هل ترجع إلى صغر حجم الفك وبالتالي تخرج هذه الأسنان معوجة أم نستطيع أن نخلع أحد الأسنان اللبنية وبالتالي يكون الأمر طبيعي ؟
تقول “د. عرموش” أن عملية إزدحام الأسنان ترجع إلى:
– أن الفك يكون صغيراً والأسنان كبيرة أو الأثنين معاً، يظهر هذا الإزدحام عادة في عمر الخمس سنوات ونصف عندما يظهر السن الدائم، ويمكن للأهل أن يتوقعوا حدوث إزدحام أم لا عندما تكون هناك مسافة بين الأسنان اللبنية. ثم تبدأ معالجة هذا الإزدحام تقريباً عند سن سبع سنوات ولا ننتظر حتى يتم الطفل عمر ١٢ عاماً. فنبدء في هذا الوقت في التقويم، ففي سن ١٢ إلى ١٣ سنة يكون الطفل قد أكمل كل أسنانه الدائمة ويبدأ علاج الإزدحام، فلابد من معالجة هذه المشكلة قبل الوصول إلى هذا السن، حتى لا نحتاج إلى تقويم في سن محدد.

هل يمكن معالجة الإزدحام قبل التقويم إذا إحتجنا إلى التقويم في سن معين ؟
تقول “د. زينا” يمكننا معالجة الإزدحام، فعندما يأتي الطفل بفك صغير وتكون أسنانه مزدحمة، لا ننتظر حتى يكبر، ونخلع أسنان دائمة، بل يمكننا توسيع الفك قبل ما يبلغ الطفل هذا العمر وهو ١٢ سنة. فنقوم بتركيب هذا الجهاز (التقويم) للطفل فيتسع الفك ويكون هناك مكان للأسنان الدائمة عندما تظهر.

هل تبقى بعض الأسنان في مكانها لا تسقط ، فالأسنان اللبنية أضعف من الأسنان الدائمة فالبالتي يبقى السن اللبني في مكانه فهل يؤثر على ظهور أحد الأسنان الدائمة ؟
توضح “د. عرموش” لأن هناك إزدحام تظهر أسنان دائمة من الخلف، إذا كان السن في الفك الأسفل نتركه حتى يقع بمفرده، أما إذا كان السن في الفك الأعلى وظهر السن الدائم وراء السن اللبني فنضطر في هذه الحالة إلى خلعه مباشرة حتى لا يؤثر على الفك ويحتاج إلى تقويم.

هل ننصح بإستخدام طبقة اللفيورايد لمنع البكتيريا والإصابة بالتسوس ؟
توضح “د. زينا عرموش” أن اللجنة الأمريكية لطب الأطفال تنصح بإستعمال الفيورايد، فهناك نوعام من الفيورايد.
– الفلورايد الذي يصل إلى الجسم وهذا يؤخذ من الماء أو الطعام، وهذا الفلورايد الذي يمر إلى الجسم والعظم والأسنان الدائمة، يقوي الأسنان.
– الفلورايد مع طيب العيادة وهذا يدهن على الأسنان، أو الفلورايد الموجود في معجون الأسنان، وهذا ينصح به دائماً، لأنه يمنع التسوس، يمكن أن تعطى طبقة الليفيورايد في عمر سنة أو أكثر فهذا الليفيورايد المدهون يمر إلى الريق ويساعد على قتل البكتيريا ويساعد على منع التسوس حتى في هذا السن الصغير.

كيف يساعد الأهل طبيب الأسنان في تجميل أسنان أبنائهم وعدم تعريضهم إلى تركيب تقويم لاحقاً ؟
تقول “د. زينا” أن الأهل يكون لهم أكبر دور في المحافظة على أسنان أبنائهم. من الأفضل متابعة الطفل وهو صغير، فاللجنة الأمريكية لطب الأسنان تنصح بأول موعد يكون على عمر سنة. فهذا الموعد هام للأهل فهو موعد للتوعية، توعية الأهل على أهمية الحفظ على الأسنان اللبنية، وكيف يمنعون التسوس بإستخدام اللفيورايد، معجون الأسنان، وتجنب الحلويات وأيضاً الرضاعة وخاصة الحليب الصناعي. وأهمية تنظيف الأسنان قبل الذهاب إلى الفراش. لأن هذا الحليب يسبب تسوس الأسنان.

أهمية الخضروات والتغذية في صحة أسنان الأطفال ؟

تنصح “د. عرموش” بتناول الخضروات والفاكهة وخاصة الفاكهة التي تزيد من كمية الريق في الفم، فمن لديه ريق أكثر تكون عنده مناعة من التسوس، فكل هذا يحمي الطفل من تسوس أسنانه ويحافظ عليها دائماً صحية ونضرة فلا يضطر إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان مبكراً، ولكن إذا اضطر لذلك فلابد من المتابعة حتى يمنع التسوس وتحل المشكلة، فالتسوس عبارة عن جرثومة معدية، أي نقضي على التسوس حتى قبل بدايته في الأسنان اللبنية وليست الدائمة فقط.

أضف تعليق