التغيرات التي تظهر على جسم الحامل في رمضان

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , جسم الحامل , تغيرات الحمل
الحامل

ما أهم التغيرات التي تحدث في جسم الحامل خلال شهر رمضان الكريم؟

قال “د. جهاد سمور” استشاري الأمراض النسائية والتوليد. يمر جسم الحامل وغير الحامل – بمجموعة كبيرة من آليات الهدم والبناء خلال شهر رمضان المبارك، في ظل غياب الكثير من المواد كالنشويات والكربوهيدرات والهرمونات والمواد الأخرى المحفزة للحياة كالصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد.

هذا الغياب المؤقت لمجموعة العناصر الغذائية الضرورية لجسم المرأة، يدفع الجسم بالضرورة إلى الشعور بالتعب والكسل.

وهذا الإختفاء المؤقت لبعض عناصر الهرم الغذائي ومنها الماء بما يُمثله من مادة فعالة لعمليات بناء الأنسجة والخلايا ودوره في تنشيط وظائف الكبد والكلُى والأمعاء، يؤدي حتمًا إلى خلل ما بوظائف الأعضاء التناسلية النسوية فيما يخص عمل الرحم والمبيضين وخصوصًا مع وجود جنين داخل أحشاء المرأة.

ويزيد من حدة هذا الخلل الوظيفي للأعضاء الأنثوية القرب من نهاية شهور الحمل، إلى جانب عدم الإلتزام بالإفطار والسحور الرمضاني الجيد والصحي والمتوازن، وعدم الإلتزام بشرب الكمية الضرورية لجسم الحامل من الماء طوال شهر رمضان.

ما هي الأدوية الواجب تناولها خلال رمضان عند التخطيط للحمل أو الشروع فيه أثناء الشهر الكريم؟

سواء في رمضان أو في غيره من شهور السنة تتشابه أنواع الأدوية الواجب تناولها عند التخطيط للإنجاب أو بعد تشخيص الحمل، ولا ننكر هنا إختلال مفعول الأدوية بجسم الحامل تبعًا لإختلال وتباعد الفترة الزمنية بين جرعات الدواء نظرًا لساعات الصيام الطويلة.

هل توجد حالات صحية تُجبر الحامل على الإفطار الفوري؟

أكد “د. جهاد” على وجود حالات طارئة يحدث فيها جفاف للماء حول الجنين أو خروج أحد أطرافه خارج جسم المرأة تحتاج إلى تدخل سريع ومباشر وفي وقت قياسي من الطبيب لإنقاذ الأم والجنين.

وذلك لتجنب إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية أو الأمراض المزمنة المستقبلية لا قدر الله، فتأخر خروج الجنين للدنيا يؤدي حتمًا إلى تأخر وصول الأكسجين إلى جسمه، وهو ما يُمثل مُعضلة صحية مستقبلية قد تتأثر فيها الخلايا الدماغية وتموت، ومرض الخلايا الدماغية يؤثر مباشرة في السلوك التعليمي والإدراكي للطفل مستقبلًا.

كذلك مع حالات إنفجار الأكياس المبيضية الكبيرة الحجم والتي تتجاوز الـ 12 سم والتي تتعبأ بالماء أو الدم، فهي من الحالات التي تستلزم تدخل الطبيب جراحيًا بشكل فوري وفي ثواني معدودة.

وما ذُكر من حالات وغيرها الكثير لا يمكن معه الإنتظار لما بعد الإفطار أو لما بعد رمضان لإتمام مثل هذه الجراحات، فهو ما يشكل خطورة على حياة الأم وحياة الجنين أيضًا.

وأيضًا تؤدي قلة السوائل الداخلة إلى جسم الحامل بفعل الصيام الطويل إلى تراكم الترسبات بالكُلى والحالبين والمبيضين والمثانة، وهو الأمر المُسبب لآلام أسفل البطن والظهر المستمرة عند الحامل، إلى جانب الآلام الشديدة في الخصر والساقين والقدمين.

ومن هنا يبرز السبب الحقيقي للشكوى العامة التي تحدث في جسم الحامل في الصيام، حيث يشكين من الألم بكل مناطق الجسم تقريبًا، إلى جانب الشكوى من الكسل والدِوار والغثيان.

ما أبرز التغيرات الهرمونية الحاصلة في جسم الحامل في رمضان؟

أشار “د. جهاد” إلى أنه لا يستحب الصيام للحامل التي تتناول أدوية الهرمونات مثل هرمونات الإستروجين أو البريجسترون.

فالدين الإسلامي يعتني أولًا بحياة الفرد ويهتم بالمحافظة عليها، لذا خصص مجموعة من الرُخص الشرعية للمرضى وكبار السن، لذلك أجاز الدين الأخذ بمشورة الطبيب الخبير في الترخيص بالصيام أو المنع منه.

وبناءًا على هذه القواعد الفقهية الشرعية، لا ينصح الأطباء النساء بالصيام حال وجود عارض مرضي يحول بينهن وبين الصيام، مثل المُصابات ببعض أنواع الصرع أو المُصابات بمرض السكري أو المُصابات بتصلب الأوردة والشرايين، وكذلك السيدات المُعالجات بالأدوية الكيماوية والإشعاعية، والمُصابات بضغط الدم والسمنة الشديدة.

وغير ذلك من الأمراض المُستعصية والتي قد تصل في مجملها إلى أكثر من 150 مرض يُرخص للسيدات المُصابات بإحداها الإفطار، وليس النساء وحسب بل الرجال والأطفال كذلك.

ونُشير هنا إلى أن العِناد والإصرار على الصيام رغم الإصابة بالأمراض التي لا ينفع معها الصيام، يؤدي حتمًا إلى زيادة إحتمالية الإصابة بالمضاعفات الصحية، والتي قد تصل في حالات معينة إلى التهديد المباشر لحياة المريض.

كيف يؤثر الصيام على الجنين في رحم أمه؟

طبيعيًا الجنين يجوع ويعطش كما تجوع أمه وتعطش خلال ساعات الصيام الطويلة، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في نمو الجنين، كما أن معاناة الجنين داخل الرحم تؤدي إلى تسارع وعنف حركته داخل الرحم، فزيادة حركة الجنين داخل الرحم لا تعكس النمو الطبيعي للجنين في كل الحالات، حيث يمكن أن تكون الحركة الزائدة دليل معاناة وخلل في نمو الجنين، وهو ما يحدده الطبيب المتخصص بطرق الفحص المختلفة.

فالكثير من حالات الحمل اضطُر فيها الطبيب للتدخل الجراحي في الشهر الثامن أو السابع لإنقاذ الجنين من وفاة مؤكدة بسبب صيام الأم لشهر رمضان. بل وبعد الفحص التخطيطي لأعضاء الجنين الداخلية تظهر نسبة خلل تتجاوز الـ 25% في الوظائف الحيوية لأعضاءه.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: