التغذية السليمة لصحة البشرة

صورة , البشرة , صحة البشرة , التغذية السليمة

عادةً ما نقوم جميعاً بالاهتمام ببشرتنا بوضع الكريمات الصباحية والليلية لكن الأهم لنضارة وصحة البشرة هو التغذية الصحيحة.

الأكلات المهمة لنقاء وصفاء البشرة

من أهم الأشياء التي تؤثر سلباً على نضارة وصفاء بشرتنا خاصة في فصل الشتاء هو عدم شرب كميات كافية من المياه حيث أنه من 60 إلى 70% من جسمنا يعتبر من الماء، لذلك فإننا نشجع دائماً على شرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على البشرة.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة الموجودة في الخضار والفواكه التي لها دور كبير في نضارة البشرة مثل البيتاكاروتين الموجود في الجزر وعدد من الفواكه الحمراء والصفراء، هذا بالإضافة إلى مادة الليكوبين الموجودة في الباندورا والبطيخ وغيرها من الأطعمة.

هل الفيتامينات المقوية للشعر تزيد من الوزن؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يتناولون فيتامينات مقوية للشعر لكنها في نفس الوقت لا تعمل على زيادة الوزن كما أن بعض فيتامينات b يمكنها أن تزيد من شهية الشخص ولكنها لا تعمل على زيادة الوزن.

على الجانب الآخر، هناك بعض الفيتامينات التي تؤثر على الشعر والوجه أيضاً مثل فقر الدم ومخزون الحديد المنخفض الذي يؤدي إلى شحوب الوجه وسواد في منطقة العينين بجانب تقصف الشعر.

كيف يمكن تقوية الشعر والحفاظ على الأظافر؟ وماذا عن واقي الشمس؟

غالباً ما يركز أطباء الجلدية على واقي الشمس للحماية من سرطانات الجلد، لذلك يُنصح بوضعه عند التعرض للشمس لفترات طويلة.

على الجانب الآخر، يعمل نقص فيتامين d في التأثير على الشعر والأظافر والكالسيوم، لذلك يجب علينا التعرض يومياً لأشعة الشمس ولكن ليس في وقت الظهيرة حيث أن مشكلة واقي الشمس للبشرة هو أنه يؤثر على نقص نسبة فيتامين d اللازمة للجسم والتي نمدها من الشمس بصورة مباشرة.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” هناك على الجانب الآخر شراب الكولاجين الذي تم إجراء العديد من الدراسات عليه ولكن يجدر علينا الإشارة أيضاً إلى أن الكولاجين عادةً ما يكون مصحوباً بفيتامين c المهم كذلك لنضارة البشرة.

أما عن احيتاجات المرأة من الكالسيوم فهي تتمثل في 1000 ملجم يومياً أو ما يعادل 3 أكواب من الحليب بجانب إمكانية تناول مصدر نباتي للحصول على الكالسيوم، ولكن يمكن للسيدات اللاتي لا تأخذ أي مصادر للكالسيوم لسبب معين تناول مكملات الكالسيوم ولكن تحت إشراف طبي.

سبب ظهور بقعات بيضاء على الأظافر

يمكن للبقعات البيضاء التي تظهر على الأظافر أن تكون أحد علامات نقص معدن الزنك والتي تظهر على كل الأظافر مما يستدعي منا عمل فحص للزنك، وفي حالة ملاحظة تساقط الشعر فيجب حينها التأكد من مخزون الحديد وb12 وفيتامين D والكالسيوم في الجسم.

وأردفت “ربى” يُنصح دائماً باستشارة الطبيب المختص قبل تناول المكملات الغذائية حيث يمكن للمرأة تناول المكمل الغذائي بدرجة أكبر من المطلوبة للجسم، ومن ثم يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على تناول الأوميجا 3 والسمك وفيتامين d المهم للبشرة والأظافر مع ضرورة تناول ما يقرب من 18 ملجم من الحديد الموجود في اللحوم والدجاج بجانب أهمية تناول الخضار الورقية وحمض الفوليك بكميات كبيرة مع أهمية تناول الجزر وفواكه الصيف مثل الفروالة والتوت والرمان الموجود به مواد مضادة للأكسدة المهمة بدرجة كبيرة للبشرة والشعر.

وأخيراً، من الضروري كذلك أن يتم التنويه إلى أن هناك بعض الحميات الغذائية التي لا يتم فيها تناول الخضار والفواكه بكثرة وهو ما يؤثر سلباً على صحة البشرة والشعر بصورة أساسية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: