التعامل مع الأبناء بعد الطلاق

صورة , الطلاق , الأبناء

كيف نتعامل مع أولادنا بعد الطلاق؟

قالت “د. نيتالي ديب” المعالجة النفسية. من الضروري قبل الطلاق أن يتم تهيئة الأبناء إلى هذا الانفصال حيث أن الانفصال المفاجئ بين الزوجين قد يتسبب في صدمة نفسية وعاطفية للطفل كما يجب على الأبوين إخبار الأبناء بأنه لم يعد هناك اتفاق بين بعضهم البعض بعد مع التركيز على استمرار حبهم للأبناء حتى بعد الانفصال حتى لا يتعرض الأبناء إلى الاكتئاب.

وأضافت المعالجة النفسية “نيتالي ديب” من الضروري كذلك إبلاغ الطفل بمرافقه بعد الانفصال وعدد الأيام التي سيزور فيها الطرف الآخر مع الإشارة إلى أن هذا سيكون روتيني في يومه.

يجب أن ألا يكون الطفل وسيطا بين الآباء أو جاسوسا حتى لا يؤثر ذلك على سلوكه وتركيزه وانتباهه ودراسته فيما بعد.

إلى جانب ذلك، لا يجب تشويه صورة الشريك أمام الطفل حتى لا يخلق هذا اضطراب وقلق عند الطفل، لذلك لا يجب على الأم تشويه صورة الأب أمام الطفل أو العكس.

بالإضافة إلى ذلك، لا يجب استمالة الطفل إلى أحد الآباء حيث أن ذلك سيتسبب في انزعاج الطفل بصورة أكبر كما يجب الاجتماع بالطفل مرة واحدة أسبوعيا لتوضيح له معنى وأهمية العائلة خاصة في وجود مشاكل عائلية كما يجب الابتعاد عن المشاكل أمام الطفل ولكن بالعكس يجب على الآباء أن يكونوا هم مصدر الأمان والعطف للطفل كما يجب سماع الطفل وقضاء وقت كافي معه ويكون هو مصدر الاهتمام من جهة الأهل خاصة عند وجود الانفصال بين الزوجين.

وأخيرا، يجب أن يكون للطفل مكان في البيتين أي مكان عند الأب وعند الأم بعد الانفصال حتى يكون للطفل انتماء للأم والأب في نفس الوقت وحتى لا يتسبب غير ذلك في اضطراب نفسي لدى الطفل كما يجب عرض الطفل على أخصائي نفسي لمعالجته عند تعرضه لأذى نفسي أو أي مشكلة تؤثر عليه دراسيا ونفسيا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: