التطعيمات اللازمة للأطفال منذ الولادة وحتى عامين

تطعيمات الأطفال ، الحصبة الألمانية ، فيروس الروتا ، مواعيد تطعيمات الأطفال ، حديثي الولادة

التطعيمات اللازمة للأطفال يوم الولادة حيث أن تطعيمات الأطفال بشكل عام أصبحت ضرورة مهمة على الأمهات أن ينتبهن إليها فلم تعد رفاهية في ظل انتشار الأمراض والأوبئة مؤخرًا حول العالم، ولا يجب على الأمهات أن يغفلن أهمية التطعيمات خاصة بالنسبة لحديثي الولادة للوقاية من الأمراض والفيروسات بجانب تناول التطعيمات الإجبارية التي تقرها الدولة منذ لحظة الولادة، وإليكم في المقال التالي أبرز التطعيمات اللازمة للأطفال يوم الولادة.

تطعيمات الأطفال في عمر يوم

وتوضح أخصائية الأطفال وحديثي الولادة أن أنواع التطعيمات التي يمكن أن تستعين الأمهات تبدأ بها منذ اللحظة الأولى من عمر المولود وهي:
تطعيمات الولادة وهذه التطعيمات هي التي يبدأ بتطعيم الأطفال بها منذ لحظة الولادة مباشرة حيث يتم إعطاء الطفل المولود لقاح ضد السل، ويعرف هذا اللقاح باسم لقاح عصيات كالميت جيران Bacillus Calmette Guereine BCG.

كما يتم إعطاء الأطفال حديثي الولادة لقاح شلل الأطفال ألمعطل IPV بجانب ذلك يتم إعطائهم لقاح مضاد للالتهاب الكبد الوبائي B وهو ما يتم الاكتفاء به في الولادة، ويعود السبب في ذلك لأن الطفل المولود تكون مناعته ضعيفة، وهذه التطعيمات لا تحتاج إلى دفاعات مناعية وهي الأنسب للأطفال حديثي الولادة.

تطعيمات سن الأربعة أشهر

وفي المرحلة التي يتم فيها المولود عمر الأربعة أشهر يتم إعطاء الطفل تطعيمات أكبر مما تم في المرحلة العمرية السابقة، وذلك لأنه أصبح لديه مناعة أكبر تمكنه من تحمل اللقاحات الأتية: لقاح الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي معاً DTP والجرعات الثانية أو الأولى في بعض IPV ولقاح الالتهاب الكبدي الوبائي B.

تطعيمات الأطفال في عمر 6 أشهر

كذلك يتم إعطائهم لقاح المستديمة النزلية للأطفال عمر 6 شهور، بالإضافة إلى تطعيم فموي لشلل الأطفال OPV ولقاح المكورات الرئوية Pneumo-conj ولقاح مضاد لفيروس الروتا أو الفيروس العجلي Rotavirus.

تطعيمات الأطفال في عمر السنة

تطعيمات الأطفال في عمر السنة وهو المرحلة العمرية التي يكون فيها الأطفال لديهم دفاع مناعي جيد، وهو العمر الأنسب لإعطاء الطفل أي نوع من أنواع التطعيمات التي لم يتناولها في المرحلة السابقة، والآن الطفل مستعد لمواجهة إي تطعيمات أو لقاحات أو استكمال الجرعات المكملة للقاحات السابقة، حيث يتم إعطاءه لقاح الحصبة Measles ولقاح شلل الأطفال الفموي OPV بالإضافة إلى لقاح الالتهاب الكبدي الوبائي B.

تطعيمات الأطفال في عمر السنتين

تطعيمات الأطفال في عمر السنتين وتمثل هذه الفترة أفضل الفترات التي يمكن إعطاء الأطفال المزيد من اللقاحات فيها مثل التطعيمات الموصي بها في عمره الأن، وهي لقاح الحصبة Measles ولقاح الديفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي DTP ولقاح التيتانوس TT ولقاح شلل الأطفال المعطل IPV ولقاح شلل الأطفال الفموي OPV وكذلك لقاح الالتهاب الكبدي الوبائي النوعين A، B ولقاح الحصبة الألمانية والنكاف MMR والمكورات الرئوية، بالإضافة إلى لقاح الجدري المائي Chickenpox.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: