نصائح هامة في طريق التحضير لولادة سهلة وميسرة

نصائح هامة في طريق التحضير لولادة سهلة وميسرة

سائِلة تسأل: قرأت أنه لا يفضل الاتصال الجنسي في الشهر الأخير للحمل. وقرأت —أيضًا— أنه لا قلق من الجماع في الشهر التاسع؛ حيث إن السائل المنوي فيه مادة تسبب انقباضات رحمية تعمل على توسيع عنق الرحم. فأرجو توضيح هذه النقطة.

كما قرأت سابقًا أنه لا يفضل السكريات والنشويات للحامل، فأرجو ذكر أمثلة على السكريات والنشويات، وفي أي شهر للحامل تبدأ التمارين الرياضية، وإذا كان الضغط منخفضًا جدًّا فما هي الأطعمة المناسبة للحامل في هذه الحالة؟ وهل الكركديه يفضل لمن ضغطه منخفض؟

وأخيرًا ما هي الأطعمة التي تنصحون بها في الشهر التاسع لتتم الولادة بيسر؟ ولكم جزيل الشكر.

الإجـابة

ردّ د. يوسف الدميسي —أخصائي أمراض النساء والتوليد— على السائِلة تفصيلا؛ فقال:

أولاً: عن سؤالك عن الاتصال الجنسي في الشهر الأخير من الحمل، أقول إنه لا ينصح بالاتصال الجنسي في الشهر الأخير من الحمل ولا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أيضًا، كما لا ينصح به في حالة الولادات المبكرة؛ حيث إنه من المعروف أن السائل المنوي يحتوي على مادة البروستاجلاندين، وهي مادة تساعد على حدوث انقباضات رحمية ويخشى من تأثيرها على الرحم فتكون سببًا في الإجهاض أو الولادة المبكرة لا قدر الله، مع ملاحظة أن هذا لا ينطبق بالضرورة على جميع الحالات.

ثانيًا: عن استفسارك الثاني بالنسبة لأكل السكريات والنشويات للحامل فإنني أقول بأن السكريات أو النشويات وهي بنفس المعنى ويقابلها كلمة Carbohydrates باللغة الإنجليزية، وتشمل مجموعة كبيرة من الأغذية مثل الخبز والرز والمكرونة والبطاطس والسكر… إلخ هي جزء ضروري في غذاء الحامل، ولكن المطلوب للحامل هو الاعتدال دون التفريط وهو الحصول على غذاء متوازن يحتوي على النشويات والبروتينيات والدهنيات والفيتامينات، وهذا طبعًا يحدده الطبيب المشرف على الحالة.

وربما كان المقصود مما ورد في الاستشارة التي ذكرتها هو عدم الإكثار من النشويات والسكريات على حساب المواد الأخرى خاصة في حالات زيادة الوزن وهو ما نفضله بالفعل.

ثالثًا: بالنسبة للتمارين الرياضية —الخفيفة (أو التمارين السويدية) فتكون مناسبة طوال فترة الحمل، وتكون بعض التمارين مطلوبة أكثر في الشهر الأخير من الحمل.

رابعًا: انخفاض الضغط الشديد (أو مثلما ذكرت منخفض جدًّا) فالمطلوب هو مراجعة الطبيب في مثل هذه الحالة للتعرف على أسبابه وعلاجه إن كان هناك شكوى من ذلك! أما الكركديه فهو مشروب نباتي من خصائصه تخفيض الضغط الشرياني المرتفع، وفي الحقيقة لا أدري إن كان يزيد في انخفاض الضغط المنخفض أصلاً أم لا؟

خامسًا: بالنسبة للأطعمة التي ننصح بها في الشهر التاسع لتتم الولادة بيسر فكما جاء في سؤالك لا يوجد شيء محدد في ذلك، وكل ما يمكن قوله هو الاهتمام بالغذاء الصحي والمتوازن طوال فترة الحمل، ومراجعة الطبيب بانتظام للتأكد أن الحالة الصحية للحامل والجنين في وضع مريح، وإجراء بعض التمرينات الرياضية في الشهر الأخير وبخاصة المشي لفترات كافية يوميًا؛ فكل هذه الأمور تساعد في التحضير لولادة ميسرة بإذن الله ﷻ.

قد ترغبين —أيضًا— في الاطلاع على:

أضف تعليق

error: