معلومات عن مدينة البصرة العراقية «مختصرة»

معلومات عن مدينة البصرة العراقية «مختصرة»

البصرة مدينة عراقية عريقة تعد ثاني أكبر وأهم المدن بعد بغداد العاصمة، وهي تقع في جنوب شرق العراق علي مقربة من الخليج العربي (عند مصب نهر دجلة ومصب نهر الفرات في الخليج). تعد هي والكوفة أول الأمصار الإسلامية، فقد بنيتا عام 17 هـ (638م)، واعتبرها المسلمون محطة اتصال بين شمال الجزيرة العربية والعراق، ومحطة تساعدهم علي فتح بلاد فارس، وبنوا فيها مسجدا جامعا وأسواقا مزدهرة بالتجارة، وكانت حلقة وصل كبري وتاريخية بين الهند الإسلامية والدولة العباسية في بغداد.

ومنذ منتصف القرن الأول الهجري والمدينة تعد واحدة من أهم مدن العالم الإسلامي وازدادت أهميتها كثيرا في عهد الدولة العباسية.

والمدينة من المدن الزراعية الكبري في العراق، ويذكر أن فيها مليوني نخلة، ويربط المدينة بالعاصمة بغداد طريق بري سريع طوله 600 كم، وفيها محطات كبري للنفط وتكريره، ولها ميناء بحري كبير يعد المنفذ الوحيد للعراق على العالم عبر البحار، وأغلب ما يباع في بغداد والمدن العراقية إنما يأتي عبر ميناء البصرة.

يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة، ومن أشهر من ولد فيها: العلامة الأديب الجاحظ عام 787م (171) هـ وعالم البصريات العربي ابن الهيثم عام 966م (355 هـ) والصوفي أبو الحسن علي بن إبراهيم الحصري البصري، والإمام أحمد الرفاعي رضي الله عنه عام 1118م (512 هـ).

فيها أيضا ولدت شهيدة الحب الإلهي السيدة رابعة العدوية عام 713م (95 هـ) وفيها دفنت عام 801 (185 هـ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: