كيف يمكن العناية بالبشرة الجافة والدهنية

العناية بالبشرة

مع تغيير الطقس تتحسس البشرة أحياناً سواء أن كانت البشرة الجافة أو الدهنية أو المختلطة وهي بين الجافة والدهنية وفي هذا الموضوع سنتهرع على أهمية البشرة وكيف نعتني ببشرتنا. ومع الحجر المنزلي والجلوس في البيت تتفنن بعض الناس بوضع الخلطات عل بشرتها وكل بشرة تختلف طريقة العناية بها عن البشرة الأخر.

كيف يمكن العناية بالبشرة الدهنية وخاصة بين تقلب الفصول؟

تقول “د. أمل عميرة ” أخصائية تجميل وعلاج بالليزر: يجب علينا معرفة ما هي البشرة الدهنية فهي تتميز بالآتي:

ومن سلبيات البشرة الدهنية، أن بها حبوب وأفرازات عالية. وإيجابياتها أنها البشرة الأكثر مقاومة للتجاعيد، حيث لا يحدث بها تجاعيد مبكرة لأنها تحتوي على نسبة دهون عالية وكذلك نسبة الرطوبة، ونصيحة لأصحاب البشرة الدهنية أن لا يستخدموا غسول أو أي من أدوات التجميل أو كريم أساسه زيتي لأن هذا يضر بالبشرة الدهنية كثيراً، حتى لا تزيد من إفراز الدهون.

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية وكل أنواع البشرات

غسل الوجه يومياً كل صباح حت ننقيها من الإفرازات، أما إذا كانت الإفرازات عالية فيجب غسل البشرة مرتين يومياً صباحاً ومساءاً.

يجب استخدام غذاء متوازن من الخضار والفواكه ليس لأصحاب البشرة الدهنية فقط بل لجميع أنواع البشرات، حيث يجب علينا أن نوازن بين الداخل والخارج من الطعام الصحي الذي نتناوله وكمية البروتين الواجب تناولها حسب عمر كل شخص وبين ما نضعه على بشرتنا الخارجية. لا يمكن استخدام ماسك الليمون أو الخيار لأصحاب البشرة الدهنية الحساسة حيث يمكن تخفيفها بأنواع أخرى.

  • الإهتمام بشرب الماء، لأن شرب الماء يساعد على غسل الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية.
  • ممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً.
  • ممارسة اليوجا.
  • استخدام واقي الشمس وحتى داخل المنزل للأننا نتعرض للإضاءات والشاشات مثل التلفزيون والكمبيوتر وجميع الأجهزة، فكل هذه التقنيات تؤثر على البشرة، لذلك يجب استخدام واقي الشمس يومياً بعد غسل الوجه صباحاً.
  • يجب التخفيف من التدخين وهذه النصيحة للمدخنين لأن التدخين يسبب الآتي:
  1. التدخين يجمع السموم في الجسم ويؤثر على البشرة فتصبح باهتة غير نضرة.
  2. يسبب التدخين أيضاً تصبغات حول الفم.
  3. تصبغات على الأيدي.

كيفية العناية بالبشرة الجافة؟

توضح “د. أمل” أن البشرة الجافة مسامها صغيرة غير ملحوظة، ونسبة الدهون بها قليلة وتظهر فيها التصبغات نظراً لقلة الدهون بها وأيضاً تظهر بها التجاعيد أكثر من البشرة العادية لأن نسبة الرطوبة قليلة في هذه البشرة، لذلك يجب على أصحاب البشرة الجافة الإعتناء بها واستخدام المرطبات الجلدية التي لا تحتوي على العطور أو الكحول، لأن هذه المواد تسبب جفاف أكثر للبشرة الجافة، فتكثر بها التصبغات والحساسية.

نصائح لأصحاب البشرة المختلطة

تابعت “د. أمل” أن البشرة العادية هي البشرة المتوازنة في كل شيء مثل:

  • التوازن في الدهون والرطوبة.
  • المسام المعتدلة.
  • لا تحدث بها أي مشاكل حبوب.
  • يمكن لأصحاب هذه البشرة أن يستخدموا الكريمات المناسبة لجميع أنواع البشرة.

أضف تعليق