الأنيميا (فقر الدم) وأسبابها وعلاجها

صورة , فقر الدم , الأنيميا
فقر الدم

تعتبر الأنيميا (فقر الدم) من أخطر الأمراض التي يواجهها الإنسان فهو نقص في نسبة الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء السليمة والمسئولة عن نقل الأوكسجين لكافة أنحاء الجسم وقد يتسبب في وفاة الأشخاص.

هو من بين أمراض العصر، فقر الدم أو بالمعروف بالأنيميا هو نقص المادة الملونة والتي تكسبه لونه الأهمر وهي الهيموجلوبين وهي مادة توجد في كرات الدم الحمراء، فائدتها حمل الأوكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم.

أسباب الأنيميا عديدة فهي ناتجة عن خلل في تكوين الدم بالجسم ويحدث نتيجة قلة امتصاص الجسم للعناصر المكونة لكرات الدم الحمراء منها الحديد والبروتين وبعض الفيتامينات.

أو عن طريق النزيف وكذلك بسبب الأمراض المزمنة وبعض الأدوية.

أما عن أعراضها فهي كثيرة من بينها:
• شحوب في الجلد والوجه.
• خفقان في القلب.
• سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود.
• احمرار في اللسان.
الخمول والتعب.

وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب 12.

لهذا ينصح المتخصصون أن يكون الغذاء متنوعا ومتوازنا مع تجنب العادات الغذائية غير السليمة التي تزيد من حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد كالإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة العالية بالسكر وتبقي الوقاية خير من العلاج.

قد يتعرض لفقر الدم الكبار والأطفال ويفيدنا في مسببات فقر الدم وطرق العلاح والوقاية منها.

ما هو فقر الدم وما هي أبرز مسبباته؟

قالت “د. إيناس جزر” أخصائي التغذية. فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا هو عبارة عن نقص وصول الأوكسجين للخلايا نتيجة خلل في كرات الدم الحمراء في جسم الانسان فكل خلية تحتاج نسبة من الأوكسجين لكي تواصل نشاطها وكل خلايا الجسم يصلها أوكسجين عن طريق كرات الدم الحمراء وإذا حدث أي خلل بها يحدث الأنيميا أو فقر الدم ويتعرض الانسان إلى الخمول ونقصان القدرة على التركيز وشحوب الوجه وسرعة التنفس عند بذل أي مجهود، والشعور بالتعب المستمر والخمول.

وتابعت الدكتورة حديثها عن مسببات الأنيميا أنه قد يكون للأنيميا أسباب عديدة ومنها خلل في كرات الدم الحمراء والسبب في هذا الخلل نقص في عنصر الحديد أو نقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك أو خلل في النخاع الشوكي الذي يكون كرات الدم الحمراء فلا يستطيع تكوين الكمية الكافية. أو نتيجة أمراض مثل السرطان أو إلتهاب المفاصل أو خلل في وظائف الكلى.
قد يكون نتيجة نقص في بعض العناصر الغذائية في جسم الإنسان مما يسبب الأنيميا.

وبالتالي الأنيميا تكون نتيجة نقص في الفيتامينات أو الإصابة بمرض مثل الثلاسيميا والتي لها أسباب وراثية .

فنحتاج إلى عمل فحوصات لمعرفة السبب الرئيسي للأنيميا والتوجه إلى الطبيب لعلاجها بالشكل السليم.

أما بالنسبة للأنيميا الناتجة عن سوء التغذية فيمكننا الوقاية منها قبل حدوثها وحتي إن ظهرت الأعراض التي ذكرت فيحتاج الفرد إلى نظام غذائي صحي وليس النظام السليم في تناول كميات كبيرة من النشويات والأرز أو الوجبات الدسمة التي تزيد من وزن الجسم بدون أي فائدة ولكن العلاج يكون بتناول وجبات غذائية غنية بالعناصر والفيتامينات.

وأشارت “د. إيناس” إلى أنه يمكن للفرد أن يتناول أطعمة ولا تفيده بل ويظل يعاني من الأنيميا وأيضا طريقة طهي الطعام قد تؤدي إلى عدم إستفادة الفرد من القيمة الغذائية للطعام فتعرض الطعام للحرارة قد يفقده القيمة الغذائية ويمكننا تناول الخضروات الطازجة بدون طهي حتى لا تفقد قيمتها الغذائية مثل السبانخ والجرجير والشمندر الأحمر والبنجر والسلطة الخضراء وأيضا الفواكه والعديد من الأطعمة التي لا تحتاج إلى طهي وغنية بالحديد مثل العسل الأسود والبيض والتمر.

ما هي النسبة التي تعبر عن وجود الأنيميا؟

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية في الإناث هي 12 فما فوق وفي الذكور 14 فما فوق وبالتالي قلة هذه النسبة تعبر عن وجود أنيميا ويحتاج الفرد لتناول الأغذية الغنية بالحديد مثل البيض والكبدة والعسل الأسود واللحم الأحمر 3 مرات بالإسبوع وتناول كل هذه الأطعمة طازجة والتمر.

والاستمرار على هذه الأطعمة لمدة 14 يوم أو شهر لتحسين الحالة.

لماذا تحتاج النساء والأطفال إلى الحديد بشكل أكبرمن الرجال؟

الوقاية خير من العلاج فالوقاية في الأطفال قد تبدأ من فترة الحمل فالأم التي تتغذي بشكل سليم أثناء الحمل تحمي طفلها من الأنيميا للستة أشهر الأولى من عمره. وبعد الستة أشهر يجب إدخال الطعام الغني بالحديد والعناصر الغذائية التي لم تعد كافية في لبن الام.

أما النساء فتحتاج إلى الحديد بسبب فقد كميات كبيرة من الحديد كل شهر أثناء الدورة الشهرية فتحتاج إلى الحديد في صورة طبيعية وإذا حدث نقصان شديد فتحتاج إلى أقراص حديد بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالحديد.

السلطة الخضراء والخضروات الورقية والتمر والفواكه كلها أطعمة غنية بالحديد وأيضا العسل الأسود والبيض كل لك يزيد من تحسين نسبة الهيموجلوبين.

ما الذي يجب إتباعه عند الإصابة بالأنيميا؟

أولا يجب عمل فحوصات وتحاليل لتحديد نسبة الهيموجلوبين والخلل الموجود وتحديد المسبب إذا كانت مشكلة مرضية يجب التوجه إلى الطبيب وإذا كانت نتيجة سوء تغذية فالحل في التغذية السليمة.

كيف يتم علاج المصاب بفقر الدم؟

في حالات النقص الشديد جدا قد يحتاج الشخص إلى نقل الدم، لكن في الحالات المتوسطة النظام الغذائي السليم قد يساعد في العلاج ويمكن إستخدام أقراص الحديد كعامل مساعد وليس أساسي في العلاج فالمكملات الغذائية لا تغني عن الغذاء.

ما هي مضاعفات الأنيميا التي قد تحدث؟

أهمية كرات الدم الحمراء هي توصيل الأوكسجين إلى خلايا الجسم وبالتالي نقصانه يؤدي إلى تدمير الخلايا، بالإضافة إلى الأعراض التي ذكرت سابقا وفي حالات الأنيميا الشديدة يمكن إصابة الشخص بالإغماء أو هبوط حاد في الدورة الدموية أو تنميل في الأطراف فيجب الاهتمام بعلاج الأنيميا.

ما هي الأطعمة التي تؤثر سلبا على مريض فقر الدم؟

الأطعمة الغنية بالدهون تسبب خلل في الخلايا وعدم توصيل الأوكسجين بصورة غير سليمة فيجب الابتعاد عن الدهون، والمشروبات الغنية بالكافيين بالإضافة إلى التدخين فكلها تمنع توصيل الحديد بشكل كافي للخلايا. والسكريات لها نفس التأثير السلبي على الأنيميا.

وأخيرا قدمت الدكتورة إيناس جزر بعض النصائح الغذائية لتجنب الإصابة بفقر الدم وأهمها الابتعاد عن التدخين والمنبهات، شرب المياة 3 لتر يوميا،تناول الخضروات الورقية والتمر والبيض فهي غنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم.

وتنصح بتناول اللحم الأحمر والكبدة 3 مرات إسبوعيا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: