الأغذية المناسبة للأشخاص النباتيين

صورة , غذاء صحي , طعام , النباتيين

الأغذية المناسبة للنظام النباتي والنباتيين

هناك العديد من الأشخاص الذين قد يمتنعون عن تناول اللحوم مثل المسيحيين في فترة الصيام ومن ثم يقومون باتباع النظام النباتي.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” لدينا ثلاثة أنواع من النباتيين أولهم من يقومون بتناول منتجات الحلييب والبيض ولكنهم يمتنعون عن اللحوم والدجاج ومصادرهم.

إلى جانب ذلك، هنالك النوع الآخر من النباتيين وهم من يمتنعون عن تناول البيض ويقومون بتناول الحليب ومنتجاته فقط بالإضافة إلى النوع الثالث من النباتيين الذي يعتبر أصعب أنواع الأنظمة النباتية لأنه لا يعتمد على تناول اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والحليب ومنتجاته كما أن اتباعه لفترات طويلة قد يؤثر كثيراً على صحة الشخص الذي يقوم باتباعه بسبب نقص العديد من المعادن والفيتامينات في الجسم، ومن ثم يجب إجراء العديد من الفحوصات الدورية للتأكد من وجود بعض الأنواع المهمة من الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل فيتامين d الذي يُفقد عندما لا نتعرض للشمس بدرجة عالية أو عندما نقلل من تناول البيض والأسماك ويتسبب نقض هذا الفيتامين في الجسم في عدة أعراض مثل التعب والإرهاق وألم في الظهر والعظام مع الشعور بالاكتئاب والتأثير على نفسية الإنسان، كما يجب على هذا النوع من النباتيين التأكد من نسبة الزنك والحديد في الجسم.

وأردفت “ربى” يمكن تعويض الأشخاص النباتيين ببعض الأطعمة الغنية بالبروتين والتي نجدها كثيرا في الحليب ومنتجاته والبيض والسمك والدجاج واللحوم بجانب أن البروتين كذلك موجود في النشويات مثل الحبوب والذرة والرز والفريكة والبرغل وغيرها كما أن البقوليات كذلك تحتوي على نسبة من البروتين، لذلك يمكننا تناول بعض الأطعمة مثل الحمص والفول والبازلاء والفاصوليا للحصول على البروتين لأن نصف كوب من البقوليات به ما يقرب من جرام من البروتين ويمكن إضافة هذه الأغذية على السلطة أو طهوها مع الأرز أو مع صلصة الباندورا.

على الجانب الآخر، هناك مشكلة موجودة في البروتين النباتي وهي مشكلة النفخة التي يمكننا تخفيفها عن طريق الحركة بصورة دائمة مع إمكانية استخدام الكمون وغيره من الأغذية.

أما عن أهم المعادن الأخرى المهمة لجسم الأشخاص النباتيين فهو معدن الحديد الموجود في الليمون والبروكلي والخضار الورقية مثل السبانخ والملوخية وسلطة الخص مع إمكانية تناول تلك الأغذية مع مصادر فيتامين c مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون.

بالإضافة إلى ذلك، من أهم الأغذية المهمة للنظام النباتي هو الكالسيوم حيث أن 3 أكواب من الحليب يمكنهم مدنا باحتياجنا اليومي من الكالسيوم كما أن هناك مصادر نباتية أخرى للكالسيوم مثل حليب اللوز وحليب الصويا وحليب الأرز الذي يمكن للشخص النباتي تناوله ويمكن التفريق بينها وبين الحليب البقري في أن الحليب النباتي ليس به بروتين على عكس الحليب البقري.

هل يمكن للنباتيين تناول المكملات الغذائية لتعويض الفيتامينات والمعادن؟

يمكن للأشخاص النباتيين أخذ المكلات الغذائية لفيتامين b12 سواء إبر أو حبوب حسب إرشادات الطبيب كما يمكنهم أخذ مكمل غذائي من فيتامين d خاصة لمن لا يتعرضون للشمس بدرجة كبيرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: