أجمل ما قيل عن الأم مع الصور – كلمات وعبارات عن أمي: حب وعطاء فيَّاض

تُريدون أجمل ما قيل عن الأم ؟ لا بأس، فلدينا من الصور التي تصحبها كلمات وعبارات عن أمي الحبيبة ما أحضرته لكُم. حب وعطاء فيَّاض وبلا حدود هو ضيفنا هنا.

الأم نهر العطاء، ينابيع من العطاء والرحمة والعطف والحنان. إذا قالت لك يومًا “ما قصرت” أو قالت “لا تتعب نفسك” أو “يا ابني معذور” إياك أن تغتر بكلامها فإن ما في قلبها يعتلج الألم مع الأمل.

أجمل ما قيل عن الأم

تستحي الأم أحيانًا من ابنها إذا انشغل عنها ثم أتى في آخر الأسبوع، أو في آخر الشهر، متأخرًا بالاعتذار. ماذا تظن أن الأم قائلة؟

الأم تتفجر رحمة وحبًا. هي النهر من الحب الجاري. لذلك، أيها الابن وأيتها البنت، إياكم أن تعتمدوا على مشاعرها التي تظهرها، فإن الأمهات لربما أظهرت بعضًا من المشاعر التي تعتلج في صدرها، تخفي الآلام، وتبدي الآمال، لا تريد أن تعكر صفو الأبناء.

وأيضا أيها الابن، وأنتِ أيتها البنت، إياكم أن تقتنعوا بمستوى البر الذي وصلتم إليه. لا زال في الجعبة من البر أشياء كثيرة. إياكم أن تختفي الأمهات بدموعٍ على فراشٍ أو خلف باب. تنتظِرُ فتح بابٍ لكي ترى ابنها، فيتأخر عن الوصول. ثم يكون الاعتذار سمج.

إياك إذا جلست عند أمك أن تنشغل بشيءٍ إلا هي. لا بالهاتف والإنترنت، ولا بالجرائد، ولا بالحديث الجانبي مع من حولك. انظر إلى وجهها فثم الرحمة، وانظر إلى قدميها فثم الجنة، وانظر إلى يديها فثم العطاء. صدرها سِقاءٌ لك في الحياة كلها.

لذلك إياكَ وإياكِ أن تستكثروا شيئا تعطونه الأمهات. الأمهات كُنَّ ينابيع من العطاء في حياتكم. مهما كبرت ومهما كبرتِ فإنكم لازلتم أطفال في درج الصبى ترضعون الرحمة، فإن توقفتم عن الحليب رضاعة، فلن تتوقفوا عن رضاعة الحب، ورضاعة الحنان، حتى تعيشوا في الدنيا آباء أسوياء وتعيشي أُمًا سوية.

عبارات عن حب الأم

لو أن هذا الكون كله معبًأ بعد حمد لله -جلَّ وعلا- شكرًا على ما وهب لما استطعنا بعد حمده أن نشكر أمهاتنا. اللهم اجعل جزاءهم عليك جزاءً موفورًا.

جميل أن يترجم الإنسان من بر الوالدين وحُبَّهُما ترجمة عملية كما صنع نبي الله إسماعيل -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم-. إسماعيل عليه الصلاة والسلام بنى البيت مع أبيه ورفعه. “وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا” ~ سورة البقرة – الآية ١٢٧.

ما أجمل أن يعيش الابن والبنت حياة البرِّ بأن ينقلوا الأجور منهم الى الآباء والأُمهات. فمن أجمل مشاريع الحياة ليس أن تبني بيتًا، وإنما أن تكون حياتك أو أن تكون الحياة نقل منك الأجر إلى والديك.

بناء مساجد، حفر آبار. إن الولد الصالح الذي يبقى أثره بعد الموت، هو ذاك الذي جعل برامج البر في الحياة إسعادٌ للأبوين. ما أجمل أن تدخل يومًا وتقول سقيت الماء لكما، وحفرت بئر لكما، وبنيت مسجد أريد أن أجتمع في بيتٍ من بيوت الجنة بكما.

ولذلك، فإنَّ إبراهيم عليه الصلاة والسلام، عندما آتي إلى إسماعيل وقال إن الله أمرني ارفع وأن أبني بيت الله. فورًا صدَّقهُ وفرِح بطلبه وابتدأ يقطع ويجوب الصخر ويقرب إلى أبيه حتى ارتفع البناء.

وصايا للراغبين في بذل البر والحب لوالديهم

جميلٌ أن يقف الابن بجوار أبيه في رحلة حج، في رحلة عمرةٍ، في رحلة لإغاثة عالمٍ مسلم جراحة لازالت تنزف.

جميل أن تجعل المال الذي لديك يفرح والديك. والله إنها جنة. لا يذوق طعم هذا البر إلا من كان بعضُ دُنيا لأبويه.

طِباعةُ كتابٍ، ثم يأتي يقدمه إلى أبيه. يحفر بئرًا ثم يقدمه إلى أبيه.

كان من السلف الصالح، ومنهم من كان يسير في الطريق، فإذا رأي حجرًا أو أيُّ أذى، يحملُ الأذى ويقول اللهم إن هذا عن أبي، ثم يسير قليلا، فإذا حمل أذًا آخر يقول اللهم إنه عن أمي.

فحتى في دقائِق الأمور، وفي التي نحتقرها من الطاعات، كانوا ينقلونها إلى الآباء والأمهات.

فليكن البر برنامج حياةٍ لك، حتى تسعد وتبذر البر، وغدًا تجنيه من أبنائك.

قصة مؤثرة عن بر الوالدين

يحكي شابٌ وفي عيني دمعة، وعلى وجهه آثار الاستقامة. حديثُ عهدٍ باستقامةٍ وصلاح. يقول: عاش أبي في آلامٍ بسبب صدودي. مرَرتُ على جسر المراهقة، وأحرقت أيام أبي ولياليه. أمي دمعها يسحّ الليل والنهار.

فتُبتُ وعدت إلى الله، وعلمتُ أن صدقي في التوبة يكون بالعودة إلى أبي وإلى أمي. أن أكون بلسمًا لهما، وأن أمسح آثار السنين والآلام التي سببتها لهم.

وأكمل، كنت قد تزوجت ثلاث مراتٍ وأطلِّق بسوء الخلق. وكان أبي طالما أخفض عينه أمام الرجال بسبب ما سببته له. أتيت إلى الرياض بعد أن تزوجت زوجة صالحة. وذهبت يومًا إلى أحد المصاريف الشرعية وأخذت منهم دَين مُرابحة بقدر نصف مليون ريال. أُقسطه على خمسة عشرة سنة.

ويوم من الأيام، سمعتُ موعِظةً، كيف يكون الابن رحمة لأبيه، وكيف يكون جنة لأبويه. فتذكرت شيء، أريد أن أسعد أبي به، فما كان إلا أن انتقلت إليه، أخذت بطاقته البنكية وهو لا يدري، وقد تعود على أن أسلِب منه المال.

ذهبتُ وأفرغت وكل ما في حسابي إلى حسابه، نقلت المال كله، ٥٠٠ ألف ريال أودعتها إليه، ثم عدت إلى البيت، وقبلت يده وما بين عينيه. وقلت: أبي، والذي بعث محمدًا بالحق لا تردني.

قال: وماذا وعن ماذا؟ قال: نقلتُ لك كل ما أملك، هو لك، عسى أن يكون بداية عربون لصِدقي في برك وفي محبتك.

التفت إلى أمي، فإذا عينها تهمي، ونظرت إليه، وقد غطى وجهه من الدمع، يحاول منعي، لكن قد بذلتها بنفسٍ راضية، كنت أريد أن أبني بها بيتًا، ولكني أرجو من الله أن يكون هذا البيت قد بُنيَ لي لكنه ليس على الأرض إنما في جنات النعيم.

صور عن أمي وأجمل ما قيل عن الأم

أعوذ بالله من دنيا خالية من رائحة أمي وصوت أبي

أعوذ بالله من دنيا خالية من رائحة أمي وصوت أبي

أمي.. سأُعيذك من ليل يهديك تعبًا، وحزنًا يستوطن قلبك.

أمي.. سأُعيذك من ليل يهديك تعبًا، وحزنًا يستوطن قلبك.

أمي ثم أمي ثم أمي

أمي ثم أمي ثم أمي

وكل الناس يا أمي مياه ووحدك زمزم يروي فؤادي.

وكل الناس يا أمي مياه ووحدك زمزم يروي فؤادي.

استودعتك ربي عيناي، أبي حبيبي وأمي جنة دنياي.

استودعتك ربي عيناي، أبي حبيبي وأمي جنة دنياي.

في السماء الجنة، وفي الأرض أمي.

في السماء الجنة، وفي الأرض أمي.

أضف تعليق