اعرفي سبب الإجهاض قبل الحمل الجديد

اعرفي سبب الإجهاض قبل الحمل الجديد

تفاصيل الإستشارة: أنا متزوجة منذ أربعة شهور أي في منتصف الشهر السابع من هذا العام، وحدث لي الحمل بعد ثلاثة شهور من الزواج، ولكن ما أن ظهرت نتيجة فحص الحمل حتى حدث الإجهاض، وقد بدأ ذلك بنزول دم خفيف لمدة أسبوع تقريبا، ولكن كل الأطباء هنا في لندن يقولون بأن هذا أمر طبيعي، ولم يخبرني أحدهم أنه يجب الراحة التامة، وبعد ظهور نتيجة الفحص بيوم ذهبت لزيارة رفيقتي وزاد الدم حتى أصبح نزيفا وحصل الإجهاض.

السؤال الآن هو: هل أحتاج إلى أي مثبتات في حملي القادم إن شاء الله؟ وما الفترة المناسبة للحمل مرة ثانية؟ وهل هناك أي خطر من مباشرة الجماع بعد انقطاع دم الإجهاض مباشرة؟ وإن لم يكن أي هناك خطر في هذا فما هي سبب الآلام التي أحسها أثناء الجماع؟ أرجو منكم التوضيح. وجزاكم الله ألف خير.

الإجـابة

يقول د. محمد نورالدين عبد السلام -إخصائي أمراض النساء والتوليد-: الأخت الفاضلة.. عند نزول دم في بداية الإجهاض يسمى ذلك (إجهاض منذر)، ويعطى له علاج في محاولة لوقفه، وطبعا لا غنى عن الراحة التامة (البدنية والذهنية)؛ لذا كان من المفترض أن ينبهك الأطباء لذلك.

أما عن احتياجك لمثبتات في الحمل القادم إن شاء الله ﷻ، فإني شخصياً أحبذ ذلك، وبالقطع لا بد من عمل بعض التحليلات في البداية، وقبل التفكير في حمل جديد لبيان سبب الإجهاض السابق، إن لم تكوني قد تعرضت لسبب خارجي للإجهاض مثل السقوط أو صدمة بالبطن أو ما شابه ذلك.

والتحليلات تشمل تحاليل الدم الخاصة بالغدة الدرقية T4 & T3، وتحليل serum toxoplasma IGM الخاص بأحد الميكروبات التي قد يؤدي الإصابة بها للإجهاض، كذلك تحليل نسبة الجلوكوز في الدم بعد الأكل بساعتين مع قياس ضغط الدم، وقبل ذلك كله يتم الكشف الإكلينيكي لاستبعاد أي سبب بالرحم مثل ورم ليفي (وهو ورم حميد)، أو أن يكون وضع الرحم غير طبيعي أو أي سبب آخر.

أما عن الفترة المناسبة للحمل فلا توجد فترة بعينها، ويمكنك الحمل إن شاء الله ﷻ بعد التأكد مما سبق مباشرة، ولا يوجد أي خطر من مباشرة الجماع بعد انقطاع دم الإجهاض مباشرة.

وعن الآلام التي تشعرين بها أثناء الجماع، فهناك نوعان من الآلام (آلام خارجية، بمعنى أنك تشعرين بها عند مدخل المهبل)، وهذه ممكن أن تكون نتيجة ضيق بالمدخل أو أن إفرازاتك أنت وزوجك لا تكفي لتليين المدخل، وفي هذه الحالة يمكنك وضع جيل gel اسمه KY gel عند الجماع وقبل الدخول.

وهناك آلام أخرى داخلية تشعرين بها في البطن، وتلك الآلام تحتاج لكشف إكلينيكي وأشعة فوق صوتية لبيان السبب الذي من الممكن أن يكون عدم سلامة وضع الرحم أو أحد المبيضين أو كلاهما أو أكياس على المبيضين أو أي سبب آخر.

كذلك؛ نوصيك بالاطلاع على:

دعواتنا لك بحمل قريب وذرية صالحة بإذن الله.

أضف تعليق

error: