احتساب الحمل بالأسابيع

الحمل ، وقت الولادة ، احتساب الحمل ، الدورة الشهرية

احتساب الحمل بالاسابيع فالحمل مصطلح يطلق على المرأة في فترة زمنية معينة تقرب إلى 9 أشهر، وخلال تلك الأشهر يوجد جنين يتطور في النمو بداخلها، والمعتاد حدوث الولادة لهذا الجنين بعد مرور 38-40 أسبوع من أخر دورة شهرية، ويحدد الطبيب ذلك من خلال جهاز السونار عن طريق المتابعة الدورية له، أو يمكنك حساب الحمل عن احتساب الأسابيع من أخر دورة شهرية، وسوف نطرح عليك طرق لاحتساب الحمل بشكل سليم وبكل سهولة.

لماذا يتم حساب الحمل بالاسابيع؟

• يصعب للطبيب أن يحدد بالضبط الموعد الذي تم تخصيب البويضة والحمل خلاله خاصة عند احتساب اليوم أو الساعة فهذا مستحيل.
• حتى إن كانت المرأة تشعر به إلا أن هذا الأمر غير مثبت علمياً بالتالي يقوم الأطباء باحتساب أول يوم من موعد أخر دورة شهرية قد مررت بها، ومن ثم يتم ترك فترة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين من بعدها ليبدأ احتساب الأسبوع الأول في الحمل، فعلي سبيل المثال إن أتتك الدورة من 6 أسابيع تكونين عندها في الأسبوع الخامس من الحمل.

كيف يتم احتساب الحمل بالاسابيع؟

تعد الفترة الطبيعية للحمل هي 40 أسبوعاً قد تزيد أو تقل أسبوعين عن الموعد المحدد بالتالي تجدها واقعة ما بين 38-42 أسبوعاً، ويفضل احتسابها بالأسابيع لكون الأشهر مختلفة فقد تضم أربعة أسابيع أو تقل أو تزيد عنها،

ويمكن احتساب الأسابيع كالتالي:

• المرحلة الأولى من الحمل: وهي أول 3 أشهر من الحمل أي أنها تضم الأسبوع الأول من الحمل وصولاً إلى نهاية الأسبوع 13 من بداية الحمل.
• المرحلة الثانية من الحمل: وهي ما تضم ثاني 3 أشهر من الحمل أي أنها تبدأ من بداية الأسبوع 14 وصولاً إلى نهاية الأسبوع 27 من الحمل.
• المرحلة الثالثة من الحمل: وهي ما تضم أخر 3 أشهر من الحمل، أي أنها تبدأ من بداية الأسبوع 28 وصولاً إلى موعد الولادة أي بالأسبوع 38 أو 40 أو 42.

كيف تتعرفين على أن موعد الولادة قد حان؟

• عادة ما تقوم الطبيبة بفحص المرأة الحامل بجهاز السونار لتعرف على الموعد الدقيق للولادة مع متابعة نموه طوال أشهر الحمل.
• ببداية الحمل ستشعرين بالإرهاق والغثيان والتعب الشديد، في حين مع تطور ونمو الجنين بشهره الثاني ستبدأ حجم طفلك في الكبر والنمو وهذا سينعكس على مظهر البطن.
• بينما في الأشهر الأخيرة من الحمل ستشعرين بانقباضات وتقلصات حادة غرضها توسيع عنق الرحم استعداداً للولادة.
• إن قمت باحتساب الأسابيع بدقة يمكنك كعندها التعرف على موعد الولادة بشكل دقيق طالما كان الجنين ينمو بشكل طبيعي.

نأمل في الختام أن نكون قد أزلنا بعضاً من الحيرة لدى السيدات فيما يخص احتساب الحمل بالأسابيع، كما ننصح الحامل بالتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل للحفاظ على اللياقة البدنية وعدم الإصابة بمرض السمنة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: