اتوكسيا – Atoxia | لأعراض هشاشة العظام، إلتهاب المفاصل أو النقرس

اتوكسيا Atoxia / اِيتوريكوكسب Etoricoxib

الوصف: اتوكسيا (إيتوريكوكسب) هو دواء لاستيرويدي مضاد للالتهاب (NSAID) هو عضو في مجموعة NSAID المعروفة بأنها مثبطات إنتقائية لسايكلوأوكسيجيناز ۲ (كوكس -۲).

دواعي استعمال اتوكسيا: يوصف اتوكسيا في علاج أعراض هشاشة العظام، إلتهاب المفاصل أو النقرس.

الجرعات وطريقة الاستعمال: بناء على توصية الطبيب المعالج.

موانع استعمال Atoxia اتوكسيا

• إذا كان لديك حساسية “فرط الحساسية” للايتوريكوكسب أو أي من المكونات الأخرى.
• إذا كان لديك حساسية للأدوية غير استيرودية المضادة للالتهاب بما في ذلك الاسبيرين ومثبطات كوكس -٢.
• إذا كنت مصاب بقرحة مستمرة أو نزيف في المعدة والامعاء.
• إذا كنت مصاب بمرض خطير في الكبد.
• إذا كنت مصاب بمرضى خطير في الكلى.
• إذا كنت حامل أو ترغبين بالحمل أو الرضاعة الطبيعية.
• تحت عمر 16 سنة.
• إذا كان لديك مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرونز، التهاب القولون التقرحي أو التهاب القولون.
• إذا شخص طبيبك مشاكل في القلب تشمل قصور القلب “أنواع متوسطة أو خطيرة” ذبحة صدرية “ألم في الصدر” إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية، جراحة تحويلية، أمراض الشرايين الطرفية (سوء الدورة الدموية في الساقين أو القدمين وذلك بسبب ضيق أو إنسداد الشرايين)، أو أي نوع من أنواع السكتة الدماغية (بما في ذلك جلطة دماغية بسيطة” أو نوبة إفقارية عابرة أو TIA)، قد يزيد إيتوريكوكسب قليلا من مخاطر الإصابة بنوبات قلبية وسكتة دماغية، وهذا هو السبب وراء عدم إستعماله من قبل الأشخاص الذين لديهم بالفعل مشاكل في القلب أو سكتة دماغية.

• إذا كنت مصاب بإرتفاع ضغط الدم والذي لم يسيطر عليه بواسطة العلاج (تحقق مع طبيبك أو الممرض إذا كنت غير متأكد من السيطرة الملائمة على ضغط الدم لديك).

محاذير استعمال اتوكسيا
قد لا يناسبك استعمال الإتوريكوكسب، أو قد تحتاج الى عملية ضبط بانتظام أثناء تناوله، إذا كان لديك واحدة من الأتي:

• إذا كان لديك تاريخ في نزيف في المعدة أو قرحة.
• إذا كنت مصاب بالجفاف مثل الإسهال والقيء المتواصل.
• إذا كنت مصاب بإنتفاخ بسبب احتباس السوائل.
• إذا كان لديك تاريخ في قصور القلب، نوبة قلبية، أو أي من أمراض القلب الأخرى.
• إذا كان لديك تاريخ في السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية البسيطة.
• إذا كان لديك تاريخ في ارتفاع ضغط الدم. إيتوريكوكسب يرفع ضغط الدم عند بعض الأشخاص خاصة في الجرعات العالية، وعلى طبيبك مراقبة ضغط الدم لديك من وقت لاخر.
• إذا كان لديك تاريخ بأي من امراض الكلى أو الكبد.
• إذا كنت تتناول علاج للانتانات. إيتوريكوكسب قد يخفي الحمى التي هي علامة على الانتانات.
• إذا كنت امرأة ترغبين بالحمل.
• إذا كنت من كبار السن ” فوق ٦٥ سنة”.
• إذا كنت مصابا بداء السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو مدخن. هؤلاء من الممكن ان يزيدوا من خطر الاصابة بامراض القلب.

الاستعمال في الأطفال: يجب عدم إستعمال إيتوريكوكسب في الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن ١٦ سنة من العمر.

الإستعمال في المرضى المسنين: يعمل إيتوريكوكسب بشكل متساو في كبار السن والشباب المرضى البالغين من حيث العمل ومدى التحمل. من غير الضروري تعديل الجرعة للمرضى المسنين.

قيادة وتشغيل الآلات: تم تسجيل دوخة ونعاس في بعض المرضى الذين يتناولون إيتوريكوكسب. إذا عانيت من حدوث الدوخة أو النعاس، فإنه يجب الإمتناع عن القيادة أو تشغيل الآلات.

الاستعمال خلال فترتي الحمل والارضاع:
الحمل: يجب عدم تناول إيتوريكو كسب اثناء فترة الحمل. يجب عدم تناول إيتوريكوكسب إذا كنت حاملاً أو تعتقدي بانك قد تكوني حاملا، أو إذا كنت تخططين للحمل. إذا أصبحت حاملا، فإنه يجب التوقف عن تناول إيتوريكوكسب وإستشارة الطبيب. يجب إستشارة الطبيب إذا كنت غير متأكدة أو بحاجة إلى مزيد من المشورة.
الرضاعة من غير المعروف إذا ما كان إيتوريكوكسب يفرز في حليب الإنسان. إذا كنت تأخذين إيتوريكوكسب، فإنه يجب عليك عدم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية. يجب إستشارة الطبيب قبل أخذ إيتوريكوكسب في حالة الرضاعة الطبيعية، أو التخطيط للرضاعة الطبيعية.

الأعراض الجانبية
كما هو الحال مع جميع الأدوية، فيمكن أن يمتلك إيتوريكوكسب أعراض جانبية، في بعض المرضى. إن الأعراض الجانبية التي حدثت في الدراسات وفي الإستعمال العام في المرضى الذين تناولوا إيتوريكوكسب كانت على النحو التالي:
أعراض شائعة: ضعف وتعب، دوخة، مرض يشبه الإنفلونزا إسهال، عسر الهضم: ألم المعدة أو عدم راحة: حرقة الفؤاد، ريح، غثيان، تغيرات في فحوص الدم المرتبطة بالكبد، صداع، تورم الساقين و/أو القدمين بسبب الوذمة، إرتفاع ضغط الدم.
أعراض غير شائعة تطبل البطن: ألم في الصدر تورم في الوجه؛ تورد إنتانات الجهاز التنفسي العلوي، إنخفاض عدد خلايا الدم. إرتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، تغيرات في فحوص الدم أو البول المرتبطة بالكلى، قصور القلب، ذبحة صدرية، سكتة دماغية، كدمات، تغيرات في نمط حركة الامعاء: إمساك، جفاف الفم، تغير في التذوق، إلتهاب المعدة والأمعاء، قرحة المعدة: متلازمة القولون العصبي، تقرحات الفم، قيء، عدم وضوح الرؤية، نزف الأنف طنين الأذنين، تغير الشهية، زيادة الوزن، تشنج العضلات: ألم العضلات/تصلب: عدم القدرة على النوم: خدر أو وخزنعاس: قلق، إكتئاب، إنخفاض حدة العقل، عدم القدرة على التنفس، سعال، طفح جلدي أو حكة في الجلد إلتهاب المسالك البولية.
أعراض نادرة تفاعلات حساسية (والتي قد تكون خطيرة بحيث تتطلب عناية طبية فورية) والتي تتضمن شرى، تورم الوجه، الشفتين، اللسان و/أو الحلق مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع، صفير أو ضيق في التنفس (تضيق القصبات): تفاعلات جلدية شديدة. إلتهاب بطانة المعدة أو قرحة المعدة والتي قد تصبح خطيرة وربما تنزف: متشاكل في الكبد، متشاكل خطيرة في الكلى، إرتفاع شديد لضغط الدم، تشويش، هلوسة.

فرط الجرعة: يجب اللجوء للرعاية الطبية على الفور وذلك عند تناول كميات كبيرة من إيتوريكوكسب، تأكد من أن تأخذ العبوة الأصلية معك.

ظروف الحفظ: يحفظ حتي ۳۰ درجة مئوية.

كيفية التزويد: اتوكسيا ٦٠ كل قرص مفلف يحتوي علي ٦٠ ملغم ايتوريكو كسب عبوات سعة ۱۰ أقراص. اتوكسيا ۹۰ كل قرص مغلف يحتوي علي ۹۰ ملغم ايتوريكو كسب عبوات سعة ۱۰ أقراص. اتوكسيا ۱۲۰ كل قرص مغلف يحتوي علي ۱۲۰ ملغم ايتوريكو كسب عبوات سعة ۱۰ أقراص.
عبوات المستشفيات متوفرة أيضا.

إنتاج: الشركة المتحدة لصناعة الأدوية – الاردن.

صورة, عبوة, اتوكسيا,أقراص, Atoxia
صورة: عبوة اتوكسيا أقراص Atoxia
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “اتوكسيا – Atoxia | لأعراض هشاشة العظام، إلتهاب المفاصل أو النقرس”

  1. لا انصح أحد بتناول هذا الدواء لأنه يسبب سكته قلبيه . لقد سبب لي ألم في الصدر وألم والمعده وألم حاد في الرأس

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: