إيموفيت – Eumovate | كريم ومرهم موضعي لإلتهابات الجلد

إيموفيت كريم ومرهم Eumovate Cream and ointment / كلوبيتازون بيوتيرات Clobetasone Butyrate

التركيب: يحتوي ايموفيت كريم ومرهم موضعي على 0.05% كلوبيتازون بيوتيرات 17.
المواد الغير فعاله: كريم جليسرول أحادي الستيارات كحول السيتوستيريلي، وبديل شمع النحل 6621، ارلاسيل ١٦٥، دايميثيكون 20، كلووركريزول، ستيارات الصوديوم، حامض السيتريك احادي الهيدرات، ماء منقي.
مرهم: بارافين سائل، بارافين ابيض.

دواعي استعمال ايموفيت كريم ومرهم

ايموفيت كريم ومرهم هو علاج كورتيكوستيرويد مثل:
التهاب الجلد التأتبي.
التهاب الجلد الناتج عن الاحتكاك.
التهاب الجلد المموث.
الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.
التهاب جلدي نتيجه التعرض المستمر للضوء.
التاب الاذن الخارجية.
الحكاك العقيدي.
التفاعلات الجلدية نتيجة للدغات الحشرات.
ايموفيت يمكن ان يستخدم كعلاج وقائي بين العلاجات مع واحد من السيترويدات الموضعيه الاكثر قوة.

الجرعه وطريقه استخدام Eumovate إيموفيت

للبالغون والاطفال وكبار السن والرضع.
الكريم مخصص للبشره الرطبه والمبللة.
المرهم مخصص للبشرة الجافه المتحززه او الحرشفية.
التهاب الجلد التاتبي (الاكزيما).
توضع طبقه رقيقه وتوزع بلطف على المناطق المصابه مره او مرتان يوميا حتي تظهر نتائج التحسن وبعد ذلك تخفض عدد مرات الاستخدام او يغير العلاج إلى تركيبه اقل فعإلىه يجب اتاحه فتره زمنيه كافيه بعد دهن التركيبه ليسمح بالامتصاص التام للمستحضر قبل دهن مرطب للبشره.
اذا زادت الحاله المرضيه سوءا لو لم تتحسن في خلال ٤ اسابيع يرجي اعاده تقييم العلاج والتشخيص.
العلاج الكورتيكوستيروويدي الموضعي يجب ان يتوقف تدريجا بمجرد التوصل للنتائج المطلوبه ويستمر في استخدام تركيبه مرطبه للبشره كعلاج مكمل.
من الممكن حدوث انتكاس للاصابه في حاله التوقف المفاجئ للعلاج بالتركيبات الستيرويديه المخصصه للاستعمال وخاصه التركيبات ذات الفعإلىه العإلىة.
للاطفال: يوجد قابليه اعلى لدي الاطفال لحدوث اعراض جانبيه سواء سطحيه او جهازيه داخليه بسبب العلاج بالتركيبات الكورتيكوستيرويديه ولذلك يجب استخدام تركيبات اقل فعإلىه وفترات علاج اقصر من التي تستخدم للبالغين.
يجب توخي الحرص عند استخدام مستحضر ايموفينت لضمان ان الكميه المستخدمة هي اقل كميه مطلوبه لبلوغ التأثير الدوائي المطلوب.
لكبار السن: لم تظهر الدراسات الاكلينيكيه اي فروقات تاثيريه بين استخدام الدواء لدي كبار السن والبالغين كلما زاد ضعف الوظائف الكبديه والكلويه لدي كبار السن ادي ذلك إلى تأخر في عمليه اخراج الدواء من الجسم لذا فان اقل كميه يجب ان تستخدم لأقل مده زمنيه لتحقيق التأثير الدوائي المطلوب.
ضعف وظائف الكبد/الكلي:
عند حدوث الامتصاص الجهازي عندما يتم الاستخدام على مساحه كبيره لمده طويله يمكن ان يتاخر التايض والاخراج من الجسم مما يزيد بخطر الاصابه بتسمم جهازي لذا فان اقل كميه يجب ان تستخدم من المستحضر لضمان ان الكميه المستخدمه هي اقل كميه مطلوبه لبلوغ التاثير الدوائي المطلوب.

موانع إستعمال إيموفيت Eumovate

يمنع استخدام مستحضر ايموفيت في حالة وجود احدي الحالات الاتية:
• العدوى الجلديه الغير معالجة.
• الوردية.
حب الشباب.
• حكه بدون اعراض للالتهاب.

تحذيرات واحتياطات:
يجب توخي الحذر عند استخدام مستحضر ايموفيت لدي المرضي ذوي تاريخ فرط الحساسيه للكورتيكوستيرويدات او اي مكون من مكونات المستحضر تفاعلات فرط الحساسيه (انظر فقره الاثار الجانبيه قد تتشابه مع الحاله المرضية).
اعراض فرط كورتيزول الدم (متلازمه كوشينج) وامكانيه عكس القمع للمحور الوطائي –النخامي الكظري قد يؤدي إلى نقص هرمون الجلوكوكورتيكوستيرويد في بعض الحالات الفرديه كنتيجه للامتصاص الزائد للسترويدات الموضوعيه من الجلد في حاله ملاحظه اي من الاعراض السابقه يجب ايقاف العلاج بالمستحضر بطريقه تدريجيه عن طريق تقليل عدد الجرعات او ابدال العلاج بمستحضر اقل في الفاعلىه التوقف المفاجئ للعلاج بالتركيبات السترويديه قد يؤدي إلى قصور في الستيرويدات (انظر فقره الاثار الجانبية).
العوامل التي تؤدي إلى زياده في التاثيرات الجهازيه:
• قوه فعإلىه المستحضر والتركيبه للستيرويدات الموضعية.
• فتره الاستخدام.
• في حاله استخدام الدواء على مساحه كبيره من الجلد.
• الاستخدام على المناطق المغطاه من الجلد مثل المناطق الجلديه التي بها ثنيات او استعمال الضمادات العازلة (قد تععمل حفاضات الاطفال كضمادات عازلة).
• الرطوبه الزائده للطبقه القرنية.
• الاستخدام على مناطق الجلد الرقيقه مثل بشرة الوجه.
• الاستخدام على الجلد المصاب او في بعض الحالات التي يكون بها حمايه الجلد ضعيفه
• مقارنه بالبالغين فان طبيعه بشره الاطفال والرضع يمكن ان تمتص كميات اعلى من الكورتيكوستيريدات الموضعيه وبالتاي يعرضهم ذلك لاعراض جانبيه جهازيه وذلك بسبب ان وظيفه الجلد كحاجز مناعي غير مكتمله النمو وبالاضافه إلى نسبه مساخه الجلد المتعرضه للعلاج بالنسبه للجسم اكبر من نسبتها عند البالغون.
الاطفال: في حالة الرضع والاطفال تحت سن 12 عام يجب تجنب العلاج لمدد طويله على قدر الامكان حيث من المحتمل حدوث اعراض قمع الغده الكظرية.
خطر الاصابه بالعدوى نتيجه الضمادات العازلة:
تشكل الرطوبه والدفء داخل ثنايا الجلد او بسبب الضمادات العازله عوامل مساعد لنمو البكتيريا والعدوى ولذلك يجب تنظيف البشره جيدا قبل استخدام ضمادات جديده
للاستخدام على بشره الوجه.
لا يحبذ استخدام المستحضر على الوجه لفترات طويله حيث انها معرضه اكثر لخطر ضمور البشرة
للاستخام على جفن العين: يجب توخي الحذر عند الاستخدام على الجفون والحرص على عدم وصول المستحضر للعين وذلك مما له من خطوره الاصابه باعتدام عدسه العين او ارتفاع ضغط العين عند تكرار تعرض العين للمستحضر.
حالات الاصابات الميكروبيه المصاحبة: يجب استخدام علاج مضاد للبكتيريا مناسب في حالة العلاج من الالتهابات المصابه بالعدوى في حاله انتشار العدوى يجب سحب العلاج بالكورتيكوسترويدات الموضعيه لعلاج التهاب الجلد حول اصابات قرح الساق المزمنه ولكن قد يؤدي ذلك إلى احتمإلىه اعلى لحدوث تفاعلات فرط الحساسيه وخطوره الاصابه بعدوى موضعية.
الابتلاع العرضي: للاستخدام الخارجي فقط هذا ينبغي ان يبقي وجميع الادويه بعيدا عن متناول الاطفال في حاله ابتلاعه عرضيا ينبغي طلب مساعده المتخصصين او الاتصال بمركز مكافحه السموم فورا (انظر الجرعه الزائده).

صورة, عبوة, مرهم, إيموفيت, Eumovate ,Oint
صورة: عبوة مرهم إيموفيت Eumovate Oint

التفاعلات الدوائية: تزامن استخدام المستحضر مع العقاقير ذات خاصيه احباط انزيم السيتوكروم cyp3a4 مثل مركبات الرتونافير او الاتراكوناول قد يؤدي إلى احباط عمليه الايض لمركبات الكورتيكوسترويدات مما يؤدي إلى زياده التعرض الجهازي لتلك المستحضرات تاثير هذا التفاعل له صله اكلينيكيه ويعتمد على الجرعه وطريقه الاستخدام لمركبات الكورتيكوستيرويدات بالاضافه إلى مدي فعإلىه وقوه خاصيه احباط انزيم السيتوكروم cyp3a4 لدي المركبات المتزامنه في العلاج.

الحمل والرضاعة:
يوجد نتائج محدودة عن دراسات استخدام الحوامل لمستحضر ايموفيت.
العلاج الموضعي للكورتيكوسترويد على الحيوانات قد يتسبب في تشوهات في التطوير الجنيني مثل تلك النتائج لم لم تثبت عند الانسان وعلى الرغم من ذلك فان استخدام مستحضر ايموفيت خلال فترة الحمل يجب ان تكون فوائده للام اكثر من مخاطره للجنين ولذا يجب استخدام اقل جرعه ممكنه لاقل مده ممكنه لم يتم تحقيق الاستخدام الآمن لمستحضرات الكورتيكوسترويدات خلال فتره الرضاعة.
من غير المعروف ما اذا كان استخدام الكورتيكوسترويدات كعلاج موضعي له الاثر الواضح في الامتصاص الداخلي في الجسم ويمكن رصد كميات منها في لبن الام.
استخدام مستحضر ايموفيت خلال فتره الرضاعه يجب ان تكون فوائده للام تفوق مخاطره للرضيع.
اذا استخدم مستحضر ايموفيت خلال فتره الرضاعة يجب عدم استخدامه على منطقه الثدي لتجنب ابتلاع الرضيع للمستحضر عن طريق الخطأ.
لا يوجد نتائج دراسات لتقييم تاثير الكورتيكوسترويدات على الخصوبه في الانسان.

التاثير على القياده واستخدام الالات: لا توجد دراسات لبحث تاثير مستحضر ايموفيت على مهارات القياده او استخدام الالات ولا يتوقع ظهور تلك النتائج السلبيه كاحدي الاآثار الجانبيه للمستحضر.

الآثار الجانبية

دراسات ما بعد التسويق:
تم ادراج الاثار الجانبيه ادناه حسب التكرار وفئه الجهاز العضوي يتم تصنيف التكرار على انه شائع جدا (1/10)، شائع (1/100و<1/10) غير شائع (1/1000) ونادر جدا (1/10.000) متضمنه القارير المعزولة.
العدوى وتفشي العدوى.
نادره جدا العدوى الانتهازية.
اضطرابات الجهاز المناعي.
نادره جدا حساسيه مفرطة.
اضطرابات الغدد الصماء.
نادره جدا القصور الشديد في المحور الوطائي النخامي الكظري مما يؤدي إلى:
• ظهور اعراض متلازمه كوشينج (على سيل المثال ؛ سمنه مركزيه واستداره الوجه وهو ما يسمي وجه القمر).
• تاخر في زياده الوزن /تاخر في النمو لدي الاطفال.
• هشاشه العظام.
• ارتفاع ضغط العين.
• ارتفاع مستوي السكر في الدم/البول.
• انخفاض مستويات الافراز الداخلي للكورتيزول.
• اعتدام عدسه العين.
• ارتفاع ضغط الدم.
• زياده في الوزن /السمنة.
اضطرابات الجلد والانسجه تحت الجلد.
نادر جدا حساسيه التلامس، الشرى ضمور الجلد  اختلاف الاصباغ.
تفاقم اصابه الجلد حرقان بالجلد فرط نمو الشعر، طفح جلدي، حكه، احمرار بالجلد، صفات جلديه تحدث ثانويا نتيجه لتاثير قمع 8المحور الوطائي النخامي الكظري.

الجرعه الزائدة: الاستخدام الموضعي لايموفيت قد يؤدي إلى امتصاص داخلي كافي لاحداث اثار داخليه جهازيه للمستحضر، الجرعه الزائده الحاده غير محتمل حدوثها بالمره وعلى الرغم من ذلك ففي حاله الجرعه الزائده الزمنه او سواء الاستخدام فعلامات فرط كورتيزول الدم ممكن ان تظهر (انظر الاعراض الجانبيه).
في حاله الجرعه الزائده يجب توقف العلاج تدريجيا عن طريق تقليل عدد مرات الاستخدام او ابدال العلاج بمستحضركورتيكوسترويدي اقل في الفاعلىه وذلك خوفا من قصور الوظائف الكظرية.
للمزيد من السيطره على الحالة يجب اتباع ما هو مذكور في الدراسات الاكلينيكية او ما اوصي به من مراكز مكافحه السموم المحليه اذا وجدت.

احتاطات خاصه بالتخزين:
مرهم وكريم ايموفيت: يخزن في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف
العبوة؛ انبوبة معدنية بها 15 جم من ايموفيت مرهم او كريم داخل علبة كرتون وبها نشرة داخلية.

إنتاج: سميثكلاين بيتشام – SmithKline Beckman | لصالح جلاكسو سميثكلاين – GlaxoSmithKline.

صورة, عبوة كريم, إيموفيت, Eumovate ,Cream
صورة: عبوة كريم إيموفيت Eumovate Cream
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: