إنتريستو – Entresto | مخصص لمرضى قصور القلب

إنتريستو Entresto / ساكوبيتريل-ساكوبيتريل، فالسارتان Sacubitril, Valsartan

إنتريستو ٥٠ ملغ
أقراص مطلية:يحتوي كل قرص مطلي على
٢٤ ملغ ساكوبيتريل (Sacubitril) و ٢٦ ملغ فالسارتان (Valsartan) على شكل معقد من ملح الصوديوم.

إنتريستو ١٠٠ ملغ
أقراص مطلية: يحتوي كل قرص مطلي على
٤٩ ملغ ساكوبيتريل (Sacubitril) و ٥١ ملغ فالسارتان (Valsartan) على شكل معقد من ملح الصوديوم.

إنتريستو ٢٠٠ ملغ
أقراص مطلية:يحتوي كل قرص مطلي على
٩٧ ملغ ساكوبيتريل (Sacubitril) و ١٠٣ ملغ فالسارتان (Valsartan) على شكل معقد من ملح الصوديوم.

* المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية في المستحضر أنظر الفقرة ٦ “معلومات إضافية”.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
الدواء غير مخصص للأطفال والمراهقين دون عمر ١٨ سنة.

١) دواعي استعمال إنتريستو

إنتريستو مخصص لمرضى قصور القلب (صنف 4- NYHA2 الذين يعانون من مشكلة إنقباضية). (systolic) يقلل إنتريستو بنسبة أكبر من معدل الوفيات القلبية الوعائية والمبيت في المستشفى جراء قصور القلب مقارنة بالأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتينسين (ACE inhibitor). يحدث قصور القلب عندما يكون القلب ضعيفا وغير قادر على ضخ ما يكفي من الدم إلى الرئتين وباقي الجسم. الأعراض الأكثر شيوعا لقصور القلب هي ضيق التنفس، إرهاق وإنتفاخ الكاحلين.

الفصيلة العلاجية: إنتريستو هو دواء يعرف على أنه مثبط ل نيبريليسين ومستقبل أنجيوتنسين. يتفكك الدواء إلى مادتين فعالتين، ساكوبيتريل و فالسارتان.

٢) قبل إستعمال إنتريستو

– لا يجوز إستعمال إنتريستو إذا:
• كنت حساسا (أليرجي) للمواد الفعالة ساكوبيتريل وفالسارتان أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء (المفصلة في الفقرة ٦). إذا كنت تعتقد بأنك قد تكون حساسا، راجع الطبيب للإستشارة قبل تناول إنتريستو.
• كنت تتناول نوع آخر لدواء يسمى مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثبطات ACE) (مثل إنالابريل، ليزينوبريل، راميبريل على سبيل المثال). مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين تستعمل لمعالجة إرتفاع ضغط الدم أو قصور القلب. إذا تناولت دواء مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثبطات ACE)، إنتظر فترة ٣٦ ساعة بعد تناول المقدار الدوائي الأخير وذلك قبل بدء العلاج ب إنتريستو (أنظر أيضا في سياق هذه الفقرة).
• عانيت في الماضي من عرض يسمى وذمة وعائية (إنتفاخ الوجه، الشفتين، اللسان و/أو الحنجرة، صعوبات في التنفس) وذلك عند تناول مثبط للإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثبطات ACE) أو حاجب للمستقبل أنجيوتنسين (ARB) (مثل فالسارتان، تيلميسارتان، إيربيسارتان).
• عانيت في الماضي من وذمة وعائية مجهولة السبب أو وراثية.
• كنت تتعالج بدواء خافض لضغط الدم يحتوي على أليسكيرين لدى معالجين يعانون من السكري أو لدى معالجين يعانون من خلل في الأداء الوظيفي الكلوي (أنظر في سياق هذه الفقرة).
• كنت تعاني من مرض كبدي شديد.
• كنت في فترة الحمل بما يتجاوز الشهر الثالث (من المستحسن أيضا الإمتناع عن تناول هذا الدواء في بداية الحمل، أنظري فقرة “الحمل و الإرضاع”).
• وجد لديك فرط في نسب البوتاسيوم في الدم (إرتفاع في نسب البوتاسيوم في الدم [أكثر من ٥٫٤ ميليمول لليتر]) أو إذا كان ضغط دمك أقل من ١٠٠ ملم زئبق، لأنه لا يجوز بدء العلاج في هذه الحالات.
إذا إنطبقت عليك إحدى الحالات التي ذكرت آنفا، لا تتناول إنتريستو وبلغ الطبيب.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال إنتريستو
! قبل العلاج ب إنتريستو، إحك للطبيب
• إذا كنت تتعالج بحاجب لمستقبل أنجيوتنسين (ARB) أو ب أليسكيرين (أنظر “لا يجوز إستعمال الدواء إذا”).
• إذا عانيت في الماضي من وذمة وعائية (أنظر “لا يجوز إستعمال الدواء إذا” والفقرة ٤ “الأعراض الجانبية”).
• إذا كان ضغط دمك منخفضا أو كنت تتناول أدوية أخرى خافضة لضغط الدم (مثلا المدرات البولية)، أو كنت تعاني من تقيؤات أو إسهالات، خاصة إذا كنت تبلغ من العمر ٦٥ سنة وأكثر، أو إذا كنت تعاني من مرض كلوي وضغط دم منخفض.
• إذا كنت تعاني من مرض كلوي شديد.
• إذا كنت تعاني من التجفاف.
• إذا طرأ تضيق في شريان كليتك.
إذا كنت تعاني من مرض في الكبد.
• إذا كان ضغط دمك أعلى من ١٠٠ ملم زئبق أو دون ١١٠ ملم زئبق. بإمكان الطبيب دراسة إعطاء مقدار دوائي إبتدائي منخفض أكثر.
من الجائز أن يفحص طبيبك نسب البوتاسيوم في دمك بفواصل زمنية ثابتة خلال فترة العلاج ب إنتريستو.
إذا إنطبقت عليك إحدى الحالات التي ذكرت آنفا، بلغ الطبيب أو الصيدلي قبل تناول إنتريستو.

! الأطفال و المراهقون: Entresto غير مخصص للأطفال وللمراهقين دون عمر ١٨ سنة لأنه لم يفحص بعد لدى هذه الفئة من العمر.

! إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو للصيدلي عن ذلك. يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول، تناولت مؤخرا أو قد تتناول أدوية أخرى. من الجائز أن يحتاج الأمر تغيير المقدار الدوائي، إتخاذ الحذر الزائد أو حتى التوقف عن تناول واحد من الأدوية. هذا الأمر هام خاصة بالنسبة للأدوية التالية:
• مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثبطات .(ACE لا تتناول إنتريستو مع مثبطات ACE . إذا تناولت مثبط ACE فإنتظر فترة ٣٦ ساعة بعد تناول المقدار الدوائي الأخير من مثبط ACE وذلك قبل بدء العلاج ب إنتريستو (أنظر “لا يجوز إستعمال الدواء إذا”). إذا توقفت عن تناول إنتريستو، إنتظر فترة ٣٦ ساعة بعد تناول المقدار الدوائي الأخير من إنتريستو وذلك قبل بدء العلاج بمثبط ACE.
• أدوية أخرى مستعملة لمعالجة قصور القلب أو لخفض ضغط الدم، مثل حاجبات مستقبل الأنجيوتنسين أو أليسكيرين (أنظر “لا يجوز إستعمال الدواء إذا”).
• أدوية معينة من فصيلة الستاتينات المستعملة لتخفيض نسب الكولسترول المرتفعة (مثلا أتورفاستاتين).
• سيلدينافيل، دواء يستعمل لمعالجة العجز الجنسي أو إرتفاع ضغط الدم الرئوي.
• أدوية ترفع تركيز البوتاسيوم في الدم ومن ضمنها إضافات البوتاسيوم، بدائل الملح الحاوية بوتاسيوم، الأدوية الحافظة للبوتاسيوم وهيبارين.
• مسكنات الآلام من نوع مضادات الإلتهاب اللاستيروئيدية (NSAIDs) أو مثبطات سيكلوأوكسيجيناز ٢ الإنتقائية (مثبطات COX-2). إذا كنت تتناول واحدا منها، من الجائز أن يقوم الطبيب بفحص وظائف الكلى لديك عند بدء العلاج أو خلال ملاءمة العلاج (أنظر “تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال الدواء”).
• ليتيوم، دواء يستعمل لمعالجة أنواع معينة من الأمراض النفسية.
• فوروسيميد، الذي ينتمي لأدوية المعروفة على أنها مدرة للبول، المخصصة لزيادة كمية إنتاج البول لديك.
• نيتروجليسيرين، دواء لعلاج الذبحة الصدرية.
• أنواع معينة من المضادات الحيوية (من مجموعة ريفامبسين)، سيكلوسبورين (يستعمل لمنع رفض الأعضاء المزروعة) أو أدوية مضادة للفيروسات مثل ريتونافير (يستعمل لمعالجة الإيدز/ HIV).
• ميتفورمين، دواء مخصص لعلاج السكري.
إذا إنطبقت عليك إحدى الحالات التي ذكرت آنفا، بلغ الطبيب أو الصيدلي قبل تناول إنتريستو.

! إستعمال إنتريستو والطعام: يمكن تناول إنتريستو مع أو بدون طعام.

! الحمل و الإرضاع: الحمل – عليك إبلاغ الطبيب المعالج الخاص بك إذا كنت في فترة الحمل (أو تخططين للحمل).عادة يوصيك طبيبك بالتوقف عن تناول هذا الدواء قبل حصول الحمل أو عندما تعلمين بأنك حامل، ويوصيك بتناول دواء آخر بدلا من إنتريستو. لا يوصى بإستعمال الدواء في بداية الحمل، ولا يجوز تناوله عندما تكونين في فترة الحمل بما يتجاوز الشهر الثالث نظرا لأنه قد يؤدي إلى ضرر بالغ لدى طفلك في حال تم تناوله بعد الشهر الثالث من الحمل.
الإرضاع – لا يوصى بإستعمال إنتريستو لدى الأمهات المرضعات.
إحكي للطبيب إذا كنت مرضعة أو مقدمة على البدء بالإرضاع.

! السياقة وإستعمال الماكنات: قبل أن تقود المركبة، تستعمل الأدوات أو تشغل الماكنات أو تمارس نشاطات أخرى تتطلب التركيز، تأكد من كونك مدركا لكيفية تأثير إنتريستو عليك. إذا شعرت بدوار أو بإرهاق شديد عند إستعمال الدواء، فلا يجوز السياقة، ركوب الدراجات أو إستعمال الأدوات أو تشغيل الماكنات.

! معلومات هامة عن بعض مركبات إنتريستو: يحتوي كل قرص من إنتريستو ٥٠ ملغ على حوالي ٤ ملغ صوديوم.
يحتوي كل قرص من إنتريستو ١٠٠ ملغ على حوالي ٨ ملغ صوديوم.
يحتوي كل قرص من إنتريستو ٢٠٠ ملغ على حوالي ١٦ ملغ صوديوم.

٣) كيفية إستعمال إنتريستو

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
المقدار الدوائي الإبتدائي الإعتيادي هو قرص واحد من عيار ٥٠ ملغ أو ١٠٠ ملغ مرتين في اليوم (قرص واحد في الصباح وقرص واحد في المساء). يحدد الطبيب المقدار الدوائي الإبتدائي الدقيق حسب الأدوية التي تناولتها في الماضي. ومن ثم يقوم الطبيب بملاءمة المقدار الدوائي حسب إستجابتك للعلاج حتى إيجاد المقدار الدوائي الأمثل بالنسبة لك. مقدار الهدف الموصى به عادة هو ٢٠٠ ملغ مرتين في اليوم (قرص واحد في الصباح وقرص واحد في المساء).
بلغ طبيبك إذا كنت تعاني من فرط البوتاسيوم في الدم (نسب مرتفعة من البوتاسيوم في الدم [أكثر من ٥٫٤ ميليمول لليتر]) أو إذا كان ضغط دمك أقل من ١٠٠ ملم زئبق، ذلك لأنه لا يمكن بدء العلاج في هذه الحالات.
إذا كان ضغط دمك أعلى من ١٠٠ ملم زئبق لكن أقل من ١١٠ ملم زئبق، على الطبيب دراسة إعطاء مقدار دوائي إبتدائي قدره ٥٠ ملغ مرتين في اليوم.

المعالجون المسنون:
إذا كنت تبلغ من العمر ٧٥ سنة أو أكثر، يدرس طبيبك إعطاء مقدار دوائي إبتدائي قدره ٥٠ ملغ مرتين في اليوم.
قد يتطور لدى المعالجين الذين يتناولون إنتريستو ضغط دم منخفض (الأعراض تشمل دوار، الشعور بدوخة)، إرتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (يمكن ملاحظة ذلك في فحوصات الدم التي يجريها الطبيب) أو تراجع في الأداء الوظيفي الكلوي. في حال حصول ذلك، من الجائز أن يقلل طبيبك المقدار الدوائي لأي دواء آخر تتناوله، يقلل بشكل مؤقت من الجرعة الدوائية الخاصة بك من إنتريستو أو يوقف العلاج ب إنتريستو بشكل تام.
لا تتجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
يجب بلع الدواء مع كأس من الماء. بالإمكان تناول إنتريستو مع أو بدون طعام.لا يجوز مضغ، كسر أو شطر القرص.
لا يجوز كسر أو تقسيم الأقراص المطلية إلى أجزاء.

الفحوص والمتابعة: من الجائز أن يفحص طبيبك نسب البوتاسيوم في دمك بفواصل زمنية ثابتة خلال فترة العلاج ب إنتريستو.

إذا تناولت بالخطأ مقدار دوائي أكبر: إذا تناولت مقدارا دوائيا مفرطا أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر علبة الدواء معك. إذا قاسيت من دوار شديد و/أو إغماء، راجع الطبيب بأسرع وقت ممكن وإستلق.

إذا نسيت تناول إنتريستو: يوصى بتناول الدواء بنفس الساعة كل يوم. إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المطلوب، فلا يجوز تناول مقدار دوائي مضاعف للتعويض عن المقدار الدوائي المنسي. تناول المقدار الدوائي القادم في الموعد الإعتيادي وإستشر الطبيب.
يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.

لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
إذا توقفت عن تناول الدواء فقد يؤدي هذا الأمر إلى تفاقم حالتك.
لا يجوز التوقف عن تناول الدواء، إلا إذا أشار الطبيب بذلك.
• لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء.
ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال Entresto، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

٤) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال إنتريستو قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية.
من الجائز ألا تعاني أيا منها.
بعض الأعراض الجانبية قد تكون جدية.
يجب التوقف عن إستعمال إنتريستو والتوجه بشكل طارئ لتلقي مساعدة طبية إذا لاحظت إنتفاخ في الوجه، الشفتين، اللسان، و/أو الحنجرة، حيث قد يؤدي ذلك إلى صعوبات في التنفس أو البلع. هذه الأعراض قد تكون علامات لوذمة وعائية (عرض جانبي غير شائع الذي قد يؤثر على حتى واحد من بين ١٠٠ شخص).

أعراض جانبية إضافية
إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية المذكورة لاحقا، بلغ الطبيب أو الصيدلي.

أعراض جانبية شائعة جدا (قد تؤثر على أكثر من واحد من بين عشرة أشخاص):
• إنخفاض ضغط الدم (دوار).

• إرتفاع نسب البوتاسيوم في الدم (يلاحظ في فحص الدم) • تراجع في الأداء الوظيفي الكلوي (خلل في الكلى) أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على حتى شخص واحد من بين عشرة أشخاص):
• سعال.
• دوار.
• إسهال.
• إنخفاض نسب كريات الدم الحمراء (يلاحظ في فحص الدم).
• إرهاق.
• قصور كلوي (شديد) (إضطراب كلوي شديد).
• إنخفاض نسب البوتاسيوم في الدم (يلاحظ في فحص الدم).
• صداع.
• إغماء.
• ضعف.
• الشعور بغثيان.
• إنخفاض ضغط الدم (دوار) عند الإنتقال من وضعية الجلوس أو الإستلقاء إلى وضعية الوقوف.
• إلتهاب في المعدة (ألم في البطن، غثيان).
• الشعور بدوخة.
• إنخفاض نسب السكر في الدم (يلاحظ في فحص الدم).

أعراض جانبية غير شائعة (قد تؤثر على حتى شخص واحد من بين مئة شخص):
• رد فعل تحسسي يترافق بطفح وحكة.
• دوار عند الإنتقال من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف (أو بالعكس).

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

٥) كيفية تخزين إنتريستو

• تجنب التسمم! يجب حفظ هذا Entresto وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن مجال رؤية ومتناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية exp. date)) الذي يظهر على ظهر علبة الكرتون واللويحة (بليستر). يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين بدرجة حرارة تقل عن ٣٠ درجة مئوية.
• يجب الحماية من الرطوبة.
• خزن في العلبة الأصلية.
• لا يجوز إستعمال الدواء إذا كانت العلبة معطوبة أو تظهر عليها علامات عطب.
• لا يجوز رمي الأدوية إلى نظام الصرف الصحي (المجاري).
إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستعملها. تساعد هذه الوسائل في الحفاظ على البيئة.

٦) معلومات إضافية حول دواء إنتريستو

• يحتوي Entresto بالإضافة للمواد الفعالة أيضاً:
Tablet core (50 mg, 100 mg, 200 mg) Microcrystalline cellulose, low-substituted hydroxypropylcellulose, crospovidone, magnesium stearate, talc and colloidal silicon dioxide.

Tablet coating (50 mg, 200 mg): Hypromellose, titanium dioxide (E171), Polyethylene glycol 4000, talc, iron oxide red (E172) and iron oxide black (E172).

Tablet coating (100 mg): Hypromellose, titanium dioxide (E171), Polyethylene glycol 4000, talc, iron oxide red (E172) and iron oxide yellow (E172).

• كيف يبدو Entresto وما هو محتوى العلبة: إنتريستو ٥٠ ملغ هو عبارة عن أقراص بيضوية ذات لون بنفسجي أبيض مع الطباعة ل ” NVR ” على جانب واحد من القرص و ” LZ ” في الجانب الثاني.
إنتريستو ١٠٠ ملغ هو عبارة عن أقراص بيضوية ذات لون أصفر شاحب مع الطباعة ل ” NVR ” على جانب واحد من القرص و ” L1 ” في الجانب الثاني.
إنتريستو ٢٠٠ ملغ هو عبارة عن أقراص بيضوية ذات لون زهري فاتح مع الطباعة ل ” NVR ” على جانب واحد من القرص و ” L11 ” في الجانب الثاني.
الأقراص معبأة ضمن لويحات (بليستر).
تحتوي العلب على ٢٨ قرصا (٥٠ ملغ، ١٠٠ ملغ) أو ٥٦ قرصا (١٠٠ ملغ و ٢٠٠ ملغ).
من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلب.

• إسم المنتج وعنوانه نوفارتيس فارما شطاين ايي جي، شطاين، سويسرا من أجل نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.

صورة,علاج, عبوة, دواء, إنتريستو ,Entresto
صورة: عبوة دواء إنتريستو Entresto
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق