أومسيت – Omcet | لعلاج حساسية الأنف الموسمية، إلتهاب ملحتمة العين

أومسيت أقراص – شراب ونقط Omcet / سيتريزين Cetirizine

التركيب:
أومسيت أقراص: كل قرص مغلف يحتوي على هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم.
أومسيت شراب: كل 5 مل يحتوي على هيدروكلوريد السيتريزين 5 ملغم.
أومسين نقط: كل 1 مل (20 نقطة) يحتوي على هيدروكلوريد السيتريزين 10 ملغم.

مقدمة:
السيتريزين هو مادة مضادة للهيستامين (H1) ليس له آثار مشابهة للمواد المضادة للكولين أو السيروتونين. والسيتريزين في التركيز العلاجي لا يخترق الحاجز الدموي الدماغي و بالتالي لا يوجد له أثر منوم. يثبط السيتريزين بعض الأثار الناتجة عن الهستامين الخارجي.
ويظهر هذا النشاط بسرعة كذلك فهو يثبط حدوث أثار الهستامين الداخلي. كما يثبط السيتريزين التفاعل الجلدي الناتج عن مادة بوليبتيد الأوعية المعوية والمادة (ب) والبيبتيدات العصبية التي يعتقد أنها تأخذ جزءاً هاماً في التفاعلات التحسسية. يقوم السيتريزين بتثبيط التفاعلات التحسسية الجلدية المنقولة بواسطة الهستامين كما يخفض دخول الخلايا الالتهابية مثل الخلايا الحمضية وإطلاق المواد الوسيطة المرتبطة بالتفاعلات التحسسية الجلدية. كما أن السيتريزين يقلل بصورة واضحة زيادة حساسية الشعب الهوائية للهستامين في مرضى الربو كما يقلل التفاعلات التحسسية الناتجة عن بعض المواد المثيرة للحساسية ويمكن الحصوص على هذه الفاعلية دون أي أثر على الجهاز العصبي المركزي ويؤدي ذلك الاختبارات النفسية و تخطيط كهربية الدماغ. يصل أعلى تركيز للسيتريزين في الدم خلال ساعة من تناوله عن طريق الفم. ويكون نصف العمر في البلازما 10 ساعات لدى الكبار و6 ساعات لدى الأطفال من 6 إلى 12 سنة و5 ساعات للأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات. وتتطابق هذه البيانات مع نصف العمر المقدر عن طريق الإفراز في البول. علماً بأن الإفراز التراكمي يمثل ثلثي الجرعة التي يأخذها الكبار والصغار، وعليه فإن الإزاحة من البلازما لدى الأطفال يكون أعلى من الكبار و يكون الامتصاص متوافق من مريض لأخر وتركيزه في البلازما يتناسب طردياً مع الجرعة المأخوذة. السيتريزين مرتبط بصورة كبيرة ببروتين البلازما.

دواعي استعمال أومسيت: يوصف أومسيت لعلاج حساسية الأنف الموسمية، إلتهاب ملحتمة العين وكذلك حساسية الأنف الدائمة لدى الكبار والأطفال فوق سن الثالثة. كما يوصف للكبار لعلاج الحكة والحساسية الجلدية.

الجرعة:
الكبار والأطفال من سن 6 سنوات فما فوق: في أغلب الحالات، تكون جرعة الأوسيت 10 ملغم (1 قرص أو 10 مل من الشراب) في اليوم كجرعة واحدة ومن المفضل أخذ الأقراص مع قليل من السوائل خلال وجبة العشاء بما أن الأعراض لا تظهر إلا اثناء الليل، وبالنسبة للمرضى الذين تظهر لديهم اثار جانبية، تخفض الجرعة إلى 5 ملغم من الشراب تؤخذ صباحاً ومساءاً. الجرعة لمرضى الفشل الكلوي يجب أن تخفض إلى نصف الجرعة الإعتيادية المطلوبة أو حسب إرشادات الطبيب.
الأطفال من 2 – 5 سنوات: الجرعة التي ينصح بأخذها هي 5 ملغم يومياً (5 مل من أومسيت شراب أو 10 نقط من أومسيت نقط) كجرعة واحدة. أو 2،5 ملغم (2،5 مل أومسيت شراب أو 5 نقط أومسيت نقط) في الصباح والمساء.

الاحتياطات: أومسيت في الجرعات العلاجية لا يحفز مفعول الكحول (بالنسبة لمستوى كحول بالدم يبلغ 0،8 غم / لتر). ولكن من المفضل اتخاذ الحذر.

موانع استعمال Omcet أومسيت: يمنع استعمال أومسيت للمرضى الذين لديهم حساسية عالية لأي من مكونات الدواء.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لم تبين الدراسات والأبحاث التي أجريت على الحيوانات أي تشوهات خلقية، ولكن للاحتياط، ينصح بعدم إعطاء أومسيت للنساء الحوامل خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، كما يمنع إستعمال الدواء للنساء المرضعات.

الآثار الجانبية: توجد بعض التقارير عن حدوث آثار جانبية عابرة مثل الصداع، الدوار، النعاس، زيادة النشاط، جفاف الفم واضطراب في الجهاز الهضمي.. كذلك وفي حالات قليلة جداً تفاعلات تحسسية.

التفاعلات الدوائية: على الرغم من عدم حدوث تفاعلات معروفة مع أدوية أخرى لكن ينصح بعدم تناوله مع المسكنات.

تعليمات للمريض: ينصح المرضى بعدم تجاوز الجرعة المطلوبة.

الجرعة الزائدة: الدوار يمكن أن يعتبر من أعراض الجرعة الزائدة، ويحدث نتيجة أخذ جرعة 50 ملغم كجرعة واحدة. ولا يوجد ترياق محدد.. وفي حالة أخذ جرعة زائدة كبيرة يجب غسل المعدة في أسرع وقت ممكن بالإضافة إلى الأجراءات الداعمة يجب أيضاً مراقبة كافة وظائف الجسم الحيوية بإنتظام.

العبوة:
أومسيت أقراص:
شريط يحتوي على 14 قرص.
شريط يحتوي على 10 أقراص.
أومسيت شراب: عبوة زجاجية سعة 100 و 60 مل.
أومسيت نقط: عبوة زجاجية سعة 15 مل.

التخزين:
تخزن الأقراص في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية وتحفظ بعيداً عن الضوء والرطوبة.
يخزن الشراب والنقط في درجة حرارة بين 15 – 30 مئوية بعيداً عن الضوء يحفظ خارج الثلاجة.

إنتاج: الشركة الوطنية للصناعات الدوائية.

صورة,دواء, عبوة ,أومسيت, Omcet
صورة: عبوة أومسيت Omcet
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: