أهم هرمونات الجسم

أهم هرمونات الجسم

ما هي أهم هرمونات الجسم

قبل معرفة إجابة سؤالك: أهم هرمونات الجسم ! هل فكرت يوما كيف تتواصل أعضاء جسم الإنسان معا؟ كيف لجسم يحتوي على ما يفوق 100 تريليون خلية أن يتصل ببعضه؟ نحن نعلم يقينا أن أحد هذه الوسائل هو الجهاز العصبي، ولكن ليست كل الأعضاء متصلة عصبيا فهل تساءلت على سبيل المثال كيف يتصل المخ بالكليتين؟

للإجابة على هذا التساؤل، يجب علينا انا نتعرف على جهاز الغدد الصماء، هو جهاز يتكون من مجموعة من الوحدات تسمى كل منهما غدة، وتقوم هذه الغدد بإفراز رسائل كيميائية تسمى هرمونات وهي اللغة التي يتحدث بها المخ إلى باقي الأعضاء.

ADH (Antidiuretic Hormone)

هو هرمون تفرزه منطقة تحت المهاد، ووظيفته أن يحافظ على حجم وسيولة الدم، وأن يخبر كليتيك كمية المياه التي يجب عليهما استخدامها، كما يقوم بالحفاظ على توازن المياه في الدم، وتقليل نسبة المياه التي تخرج مع البول، فهو بحق أحد أهم هرمونات الجسم بالفعل.

الأوكسيتوسين OXYTOCIN

هرمون الحب! تفرزه أيضا منطقة تحت المهاد فهو حقا ما يجعلنا نشعر بالحب نحو الأخرين وهو ما يجعل الاحتضان والتلامس بين البشر أمرا رائعا، ليس هذا فحسب فهو المسئول عن تقلصات رحم المرأة أثناء الولادة لتتمكن من وضع الطفل وإرضاعه فيما بعد.

هرمون النمو /Growth hormone Somatotropin

هرمون تفرزه الغدة النخامية يوثر على عدة أجزاء من الجسم وهو مسئول عن نمو الأطفال، وعندما تلتحم المشاشية وهي صفائح النمو في العظام، يتوقف هرمون النمو عن زيادة الطول.

في حالة البالغين لا يسبب لديهم أي نمو ولكن يحافظ على بنية الجسم والأيض من خلال إبقاء مستويات الجلوكوز في الحدود الأمنة، ويحمي الأنسجة من الإصابات والتمزق.

بارثرامون PTH

حيث أن مستوى الكالسيوم أمر بالغ الأهمية فهو مرتبط بنمو العظام وانقباض العضلات، بالإضافة إلى تقليل مستوى الكالسيوم في البول ويحفز إنتاج فيتامين د في الكليتين، كما يقوم بزيادة امتصاص الكالسيوم من الطعام داخل الأمعاء من خلال تأثيره على أيض فيتامين د.

الكورتيزول Cortisol

ويطلق عليه أيضا هيدروكورتيزون Hydrocortisone، ومن مهامه التحكم في مستوى السكر في الدم ومن ثم تنظيم الأيض، كما يعمل كمضاد للالتهاب، ويضبط توازن الأملاح والماء، له تأثير على ضغط الدم، ويساهم في تطور الجنين.

يطلق عليه هرمون الإجهاد لحماية حياتك عند التعرض لخطرفهو يسبب زيادة ضغط الدم وارتفاع ضربات القلب ومعدل التنفس ويوقف العمليات التي لا تحتاجها في تلك اللحظة كالهضم وإعادة إنتاج الخلايا.

الأدرينالين Adrenaline

لا اعتقد أنه لا يوجد من لم يسمع عنه، فهو هرمون الإثارة الذي يعمل – جنبًا إلى جنب – مع هرمون Noradrenaline ليجعلك متحمسا ومستعدا للمواقف الخطرة والمفاجئة كما في حالات التهديد والخوف فهو يزيد من معدل عمل القلب وضغط الدم ويقوم بتوسيع الشعب الهوائية وحدقة العين، كما يعيد توزيع الدم على العضلات، وتعديل الأيض بحيث يزيد معدل الجلوكوز في الدم ويصبح للمخ الأولوية.

مستويات الأدرينالين العالية تزيد من تعرضك للقلق، أمراض القلب وزيادة الوزن. وقد كشفت أبحاث جامعة Loma Linda عن أن الضحك يقلل الادرينالين بنسبة تصل ل 70%.

الإنسولين Insulin

الإنسولين هو أهم هرمونات الجسم على الإطلاق، يعرفهُ من لديه مشاكل صحية بسببه، وهو هرمون يتم انتاجه بواسطة جزر لانجر هانس في البنكرياس، ووظيفته الأولى التحكم فيما يتناوله الإنسان من الكربوهيدرات عن طريق تحويلها الى سكر جلوكوز وهكذا يتمكن الجسم على الحصول على الطاقة.

السيروتونين Serotonin

هرمون المزاج، نعم فهو ما يحميك من المزاج المتكدر ونقصه قد يعرضك للاكتئاب، كما أنه يرتبط بالتعلم والذاكرة والنوم، والمثير أنه متعلق أيضا بالهضم فنحو 95% منه يتم إنتاجه في الأمعاء الغليظة وليس المخ! ومن الأخبار الجيدة أن تناول الشكولاتة الداكنة قد يجعلك أكثر سعادة لاحتوائها على L-tryptophan الذي يحوله الجسم إلى سيروتونين.

الميلاتونين Melatonin

يعرف بهرمون النوم، وتفرزه الغدة الصنوبرية بالمخ ليلا لتساعك على الشعور بالنعاس والبقاء نائما، وأظهرت دراسات حديثة أنه ربما يعمل كعامل مؤكسد يحمي الخلايا من التلف. هذا الهرمون يحتاج للظلام ليعمل وأي تعرض للضوء يعرقل عملية إنتاجه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: