أهم فوائد البوتكس واستخداماته الغير تقليدية

البوتكس ، تجميل البشرة ، ترهلات الجلد ، شد البشرة
البوتكس – أرشيفية

يعمل البوتكس عادة على تجميل البشرة وتخفيف التجاعيد ولكن هناك استخدامات أخرى للبوتكس غير الاستخدامات غير التقليدية، هذا ما سنعرفه مع الدكتورة / فريدة طنوس – أخصائية الأمراض الجلدية واستخدامات الليزر

ما هو البوتكس؟ وما هي استخداماته؟

يعتبر البوتكس هو الاسم التجاري لمادة البوتيلين توكسين وهي مادة بروتينية تستخدم من بكتيريا معينة كما أن هذا البروتين مشابه في تركيبته لناقل إشارة عصبي اسمه أسيتيل كولين وهو موجود بين نهاية العصب والعضلة.

يتم حقن البوتكس وبالتالي يمنع ناقل الإشارة العصبي ليعطي أي إشارة من العصب للعضلة وبالتالي ترتخي العضلة ولا يأتي لها أمر بأن تنقبض نتيجة حقن هذا البروتين، لذلك يمكن القول بالنهاية أن البوتكس يعمل على إرخاء العضلات ومن هنا جاء استخدامه في الحركات الديناميكية للعضلات التي تتحرك عند التكشير والضحك وغيرها إلى جانب أنه مع مرور الوقت يتحرك معها الجلد الذي فوقها مما يتسبب في ظهور التجاعيد على البشرة مع إمكانية وجود حُفر بالوجه.

عند حقن البوتكس يتم أرخاء العضلة ثم يتم فرد البشرة وبالتالي يزول التجعيد الموجود بها، وهذا هو الاستخدام التقليدي للبوتكس.

وتابعت الدكتورة ” فريدة طنوس “: للبوتكس أسماء تجارية أخرى موافق عليها من وزارة الصحة العالمية، وللبوتكس أيضا استخدامات أخرى تجميلية وأخرى دوائية لأنه يعتبر دواء بالنهاية، لذلك له استخدامات علاجية كثيرة.

متى يتم استخدام البوتكس؟

يعتبر البوتكس مثل أي علاج ويمكن استخدامه من عمر 20 سنة حتى 80 سنة ولكن يُنصح ألا يتم استخدامه فوق 60 سنة حيث أنه بعد عمر الستين يصبح البوتكس غير فعال بدرجة كبيرة لأن الجلد قد يكون به شيخوخة نتيجة العمر الكبير أو نتيجة قلة الكولاجين بشكل غير إرادي ويمكن علاج تلك المشاكل بالجراحة أو الصنفرة للجلد.

من المناطق التي يؤثر فيها البوتكس كذلك منطقة الذقن والأنف الذي ينزل لأسفل مع مرور الوقت كما أنه بعد جقن البوتكس لا تنزل أرنبة الأنف لأسفل كما كان قبل الحقن.

يمكن حقن البوتكس على الشفه العلوية وتظهر التجاعيد على شفاه المدخنين بشكل واضح والذي يمكن علاجها بالبوتكس، كما يمكن للبوتكس أن يخفي اللثة في حالة gum smile ليعطي ضحكة مميزة للبعض.

يجب أيضا أن يتم علاج التجاعيد أو غيرها بشكل متكامل ولكن يمكن إخفاء المشكلة نفسها بشكل بسيط عن طريق الحقن بالبوتكس. ومن المهم أيضا أن يتم حقن البوتكس للرقبة لشد خطوط الرقبة الطولية والعرضية عن طريق الحقن بالبوتكس في الفك السفلي.

يمكن للبوتكس كذلك أن يغير شكل الوجه لإعطاء شكل القلب للوجه عن طريق شد الفك السفلي ولكن يمكن أن يحدث هنالك ألم الفك الصدري ويمكن اللجوء إلى طبيب الأسنان لعلاج تلك المشكلة التي مكن علاجها أيضا بالبوتكس مع التخلص من صداع الرأس مع الحصول على نعومة كبيرة للوجه.

يمكن للبوتكس أيضا أن يتم حقنه في الجفون قبل اللجوء للجراحة التي يمكن أن تكون الحل الأمثل في بعض الحالات إلى جانب أنه يمكن أن يستخدم البوتكس في توسيع العيون في حالة وجود شد عضلات العيون حيث أنه حين تم اكتشاف البوتكس في أوائل الثمانينات على أنه علاج للعيون حيث أنه اختُرع ليعالج حول العيون لأنه يحرك العضلات، لذلك علينا أن نستخدم البوتكس في أي مشكلة تخص شد العضلات لأنه يساعد في ارتخاء العضلات مثل علاجه لتوتر عضلات العيون أو حركة لا إرادية في العيون أو وجود عين اصغر من العين أو وجود التهاب العصب السابع.

ما هي وظيفة البوتكس في الأنف؟

هناك بعض التي لا بديل فيها عن الجراحة للأنف لكن في حالات بسيطة يمكن للبوتكس أن يدخل في علاج تجميل الأنف.

يمكن للبوتكس أن يخفف من فتحات الأنف عند الضحك بسبب شد العضلات التي تفتح أرنة الأنف كما يمكن استخدام الفيلر للتأكيد على رفع الأنف بشكل أكبر أو للتحديد أكثر لطرف الأنف او لتصحيح الأنف للمحافظة على شكل الأنف في شكل مستقيم.

وأردفت الدكتورة ” فريدة “: يعتبر البوتكس واحدة من التقنيات التي تساعد في شد المنطقة أسفل الذقن لكن هناك بعض التقنيات الأخرى التي يمكننا ان نستخدمها لشد تلك المنطقة عن طريق تذويب الدهون في منطقة الذهن المزدوجة مع استخدام أجهزة مثل radio frequency أو ultra sound.

هناك عضلة البلاتيزما المسئولة عن شد الرقبة والتي تدخل على الجلد وتظهر بشكل كبير عند الأشخاص النحيفة أو الذين يمارسون الرياضة بأوزان كبيرة والتي أيضا يمكن للبوتكس أن يقوم بإرخائها في حالة الشد نتيجة تلك التمارين الرياضية القوية ويمكن حقن تلك العضلة في الفك بتقنية تسمى نيفرتيتي.

هناك تقنية تسمى الميزو بوتكس والتي تم انتشارها في الفترة الماضية وهو عبارة عن حقن بوتكس لكنه مخفف بدرجة كبيرة جدا وليس به نفس التركيزات التي نستخدمها لإرخاء العضلات كما أثبتت الدراسات في عام 2010أن حقن الميزو بوتكس يمكن خلطه ببعض الفيتامينات أو الهيرونيك أسيد كما يمكن أن يُحقن تحت الجلد في أمكان معينة كما يمكنه أن يخفف من إفراز الدهون في الوجه مما يخفف من أعراض حَب الشباب والوردية كما يمكن أن يساعد في تصغير المسامات في الوجه.

يعتبر الغرض الرئيسي للبوتكس ألا يؤثر على عضلات الوجه وهو ما يتم في تقنية الميزو بوتكس الذي يعمل على تحسين الجلد بتخفيف الدهنيات الموجودة في الوجه كما أنه يساعد في تكوين الكولاجين في الوجه لأنه يخفف من تكسير الكولاجين في الوجه.

وأخيرا، لا يعتبر البوتكس علاج دائم حيث أن فترة دوامه تبدأ من 3 إلى 6 شهور وتزيد إلى 9 شهور في حالة الحقن أكثر من مرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: