أهمية الوحدة العربية

صورة , العرب , الوحدة العربية , المسلمين

تسعى جميع شعوب العالم العربي إلى تحقيق الوحدة العربية، فالوحدة العربية تهدف إلى تماسك الأمم العربية وتجنب تفكيكها، وحمايتها من محاربة الدول الأخرى التي تسعى إلى وضع العوائق والصعوبات التي تحول دون تحقيق هدف الوحدة العربية، ولذلك يجب على العرب التكاتف والتعاون لمواجهة الإستعمار، ولكن ليس المقصود بالوحدة العربية أن يكون هناك رئيس واحد فقط يحكم جميع الدول، ولكنها تعني أن يكون هناك وحدة واحدة في شتى المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية.

ما المقصود بالوحدة العربية

الوحدة العربية هي عبارة عن إتفاق بين جميع رؤساء الدول العربية علي أسس ومبادئ واحدة في جميع شئون البلاد الداخلية، وبذلك تُصبح جميع الدول العربية ذات كيان واحد.

مقومات الوحدة العربية

توجد مجموعة من المقومات الأساسية التي تمتلكها الوحدة العربية، ومنها:

أولًا: المقومات التاريخية: قامت نفس الأحداث التاريخية في جميع الدول العربية قبل ظهور الإسلام سابقاً، وإستمرت الأحداث مشتركة بين جميع الدول بعد ظهور الإسلام أيضاً مما كان له دور كبير في إقامة الوحدة العربية بين الشعوب.

ثانياً: المقومات الدينية: أكد الدين الإسلامي على أهمية الوحدة العربية، ودورها في حماية المسلمين حيث أن المسلمين كانوا يعيشون في وحدة وترابط ومساواة وأمان منذ ظهور الإسلام، وحث القرآن الكريم على ضرورة التماسك وعدم التفكك. حيث قال تعالى في سورة المؤمنون: (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَة).

ثالثاً: المقومات الحضارية: إشتركت جميع الشعوب العربية في تحقيق معظم الإنجازات العلمية والعملية التي أدت إلى تكوين تراث حضاري عظيم، ونتج عن هذا التراث تشابه الحضارات الإسلامية والعربية.

رابعاً: المقومات الطبيعية: تمتد حدود الوطن العربي من المحيط الأطلسي من ناحية الغرب، والخليج العربي من ناحية الشرق، وتتمتع الدول العربية بعدم وجود حواجز طبيعية فاصلة بينها مما ساعد على سهولة التواصل الإجتماعي، وساعد الموقع الجغرافي المتميز أيضاً على تنوع المناخ، وبالتالي تنوع المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى تنوع الثروات المعدنية مما جعل جميع الدول العربية تمتلك كيان إقتصادي واحد.

خامساً: اللغة العربية: تعتبر اللغة العربية هي اللغة الأم في مختلف الدول العربية، وهي الوسيلة الأساسية للتواصل بين شعوب هذه الدول.

أهمية الوحدة العربية

• يساعد التفرق والإنفصال والضعف بين الدول العربية على الهزيمة أمام الدول التي تريد إحتلالها، ولذلك يجب التمسك بالوحدة العربية؛ لأنها تساعد على جعل الأمة العربية كالبنيان المرصوص، وتتمثل أهمية الوحدة العربية في الآتي:
• تساعد الوحدة العربية على توحيد صفوف المسلمين، وحمايتهم من أعداء الأمة الإسلامية.
• تساعد على توحيد أهداف الدول العربية، والأمور الداخلية بينهم، وحل جميع المشكلات السياسية والتجارية والدينية التي تواجه شباب هذه البلاد.
• تساعد على ترابط الأمة العربية، وتجعلها شعب واحد في جميع جوانب الحياة.
• تتمثل أهمية الوحدة العربية في سد المطامع الغربية، وتدمير مخططات الإستعمار الخارجي.
• تساعد الأمة العربية على تحقيق الإنتصار والتحرير من السيطرة الأجنبية التي تريد القضاء على المسلمين والعرب جميعاً.
• تحقق الوحدة العربية التكافل والتضامن والتعاون المشترك بين جميع الشعوب.
• تساعد الدول العربية على إتباع مباديء الحياة الإنسانية، وتبادل المودة والمحبة بين مختلف الشعوب.
• تساعد الوحدة العربية على النهوض بكافة الشؤون الإقتصادية والتنمية الثقافية المتعلقة بالأمة الإسلامية.
• تساعد على تكامل الأدوار بين الشعوب، وتمنحها القدرة على مواجهة الضعف الإقتصادي والتجاري.
• تهدف الوحدة العربية إلى إزالة جميع الحدود السياسية والتجارية بين الدول.
• تساعد الوحدة العربية على نشر الإسلام في باقي دول العالم. حيث قال تعالى: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: