أنواع حروق الجلد وأخطرها

الحروق ، أنواع الحروق ، درجات الحروق ، اعتلالات الجلد

ما هي أنواع الحروق ودرجاتها؟

يقول “الدكتور عمر الشوبكي استشاري جراحة التجميل والترميم” أن الجلد هو أكبر عضو بالنسبة لجسم الإنسان، والجلد وزنه حوالي 6 الى 8 كيلو ومساحته حوالي 2 متر مربع، والجلد يعتبر هو عنصر الحماية الرئيسي بالنسبة للجسم من الجراثيم والمواد الكيماوية، فهو العنصر الدفاعي الأول من كل المؤثرات الخارجية و كذلك له فائدة كبيرة في حماية حرارة الجسم الداخلي، أما بالنسبة للحروق فهي عبارة عن تلف يصيب الجلد اما جزئيا أو كليا أو الأجهزة التي توجد تحت الجلد نتيجة حرارة، فالحروق لها عدة أنواع مثل الحروق الحرارية واللهبية وحروق السائل، وهذه أكثر أنواع الحروق إصابة للأطفال هي حروق السائل، كما يوجد حروق كهربائية وكيماوية واشعاعية.

ما هي أخطر أنواع الحروق؟

أخطر أنواع الحروق هي الحروق الكهربائية، لأنه يوجد بها مدخل تيار ومخرج تيار، ولا يكون هناك جروح ظاهره ولكن الحرق يكون داخلي ويصيب العظم والقلب وعدة مناطق، كما أن الحروق الكهربائية تنتج من شرارة ثم ينتج حرق لهبي مع حرق كهربائي.

ما هي درجات الحروق؟

وأردف “د. عمر” أنه يوجد للحروق ٤ درجات، الدرجة الأولي وهي السطحية وتصيب البشرة فقط وهذه عادة مثل حروق الشمس، ويكون علاجها بسيط مسكنات الألم مع كريمات بسيطة، وخلال ٥ الى ٧ أيام عادة تكون فترة الشفاء، وتختلف درجات حروق الشمس ولكن عادة أغلب الأحيان تكون بسيطة.

الدرجة الثانية تنقسم لدرجة سطحية ودرجة عميقة، بناء على مدي انتشار التلف في درجات الجلد، إذا كان سطحي ويكون الحرق فيها عبارة عن بالونات أو اكياس بها السائل وعادة تكون فترة شفائها بين ١٠ أيام الى أسبوعين، الدرجة الثانية العميقة تكون أعمق من طبقات الجلد ولكن فترة الشفاء تكون حوالي ٣ أسابيع.

أما بالنسبة للدرجة الثالثة تكون في كل طبقات الجلد، والطبقة الرابعة تصل للأنسجة الدهنية تحت الجلد وأوقات تصل للعضلات، فهذه الدرجة هي الأخطر حتي الألم يكون مختلف، فالدرجة الأولي والثانية السطحية يكون الألم شديد جدا، الدرجة الثانية العميقة يكون هناك حرق للنهايات العصبية المسئولة عن الإحساس، الدرجة الثالثة والرابعة عادة لا يكون بها ألم.

ما هي الإسعافات الأولية للمصاب قبل نقله للمستشفى؟

بالنسبة للدرجة الأولي يمكن وضع الحرق تحت مياه بارده حتي يخفف درجة حرارة الحرق ولا توضع تحت ثلج لأنه يزيد من درجة الحرق، وهناك اعتقادات مثل معجون الأسنان وصلصة البندورة والكيوي والطحين والزيوت أن وضعها على الحرق يخفف من درجته، ولكن كل هذه اعتقادات خاطئة لأنها حتي ليست معقمة ولا نظيفة، فهي يمكن أن تحول درجة الحرق من سطحية الى عميقة لأنها تحدث التهاب ومضاعفات فهذا اعتقاد خاطئ جدا، لذلك أنصح كل بيت أن يحتفظ بكريمات الحروق والشاش النظيف حتي إذا حدث حرق يتم وضع اليد تحت المياه لمدة ١٠ دقائق مثلا ثم يتم وضع الكريم والشاش، ويجب أن تنزع الخواتم لأنه يحدث تورمات في الأنسجة بعد الحرق مباشرة فيصبح من الصعب نزع الخاتم، وهذا يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية.

ما هي الاجراءات التي تتم في المستشفى؟

أول شيء يتم معالجة الحروق من قبل طبيب جراح تجميل، لأن الطبيب هو الوحيد الذي له دراية بعلاج الحروق، لأنه حتي الكريمات وطرق العلاج يمكن تختلف من مرحلة لأخري، ففي البداية عند وجود أنسجة ميتة تحتاج لكريمات حتي تنظف المنطقة وليس الهدف منها الالتئام، فكل مرحلة لها علاج و كريم خاص لها، كما أن الحروق لها مضاعفات كثيرة، فاذا لم يتم معالجتها بصورة صحيحة من قبل جراح تجميل يمكن أن تسبب مشاكل كثيرة خصوصا اذا كانت حروق في المفاصل يجب أن يكون هناك جبائر خاصة توضع حتي لا يحدث شد ولا أي شيء، فهناك الكثير من التشوهات التي حدثت لو كان المريض تمت معالجته بواسطة طبيب تجميل لم يحتاج للجوء لعمليات مستقبلية وترميم.

وأشار “د. عمر” أن حالات معينة من مرضي الحروق يجب أن يدخل المريض المستشفى ويعالج في وحدة حروق مهيأة له فهناك ٤ أو ٥ وحدات موجودة في الأردن تعالج المريض علاج كامل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: