أنواع آلام الصدر وأحدث العلاجات المستخدمة بها

آلام الصدر ، الجهاز التنفسي ، الربو
آلام الصدر – أرشيفية

ما هي أنواع آلام الصدر ؟

أشار الدكتور إياس الموسى إستشارى أمراض القلب والشراين التداخلية إلى أن أنواع آلام الصدر كثيرة ونؤكد على قاعدتين مهمتين أولاً أن معظم آلام الصدر ليست من القلب ولكن يفترض الإنسان أن يفكر أن آلام الصدر من القلب حتى يثبت عكس ذلك وهذه أسلم طريقة للتفكير . ومتى نعرف أن هذه آلام من القلب أو ليست من القلب عندما نعرف ما نوعه .ستعطى أمثلة مثلا وجع القلب الكلاسيكى الذى نعرف انه ذبحة أو جلطة هو الشعور بأن شيئاً ما يجثم عالصدر بنصف الصدر أو يعصر فيه وعادةً يكون بنصف الصدر ويذهب إلى الكتف الشمال أو الذراعين فإذا شعر بوجع منتصف الصدر ويضرب فى الذارعين والرقبة مع تعرق وضيق تنفس مع عدم راحة هذا وجع قلب ويلزم أن يذهب للعناية المركزة وهذا هو أشد نوع . كما هناك أنواع كثيرة ليست بهذه الشدة والتى تسمى غير قلبية معناها انها ناتجة عن أى عضو غير القلب كالمرئ أو ضلوع الصدر أو المعدة او الأعصاب .

ما هى المشاكل التى يجب متابعتها حتى لا تؤدى إلى هذه الأعراض ؟

عندما نتحدث عن مريض مثلا يشكو من نخذة فهذه 99% ليست من القلب لأن وجع القلب وجع داخلى ليس من السهل تحديده بإصبع لأن الوجع يكون منتشر وليس من السهل تحديده وتكون تلك النخذة نتيجة لتشنج عضلات . اذا كان شخص ما يشكو من تشنج رقبته وتؤثر على ذراعية ويشعر بخدر وألم فهذا ليس ايضا من القلب قد يكون ناتج عن ألم ديسك . كما أن الشكوى بعد اكلة ثقيلة من ضيق النفس فيكون بسبب إرتجاع المرئ وليس القلب بمعنى آخر فى كثير من الأمراض تعطى نفس وجع الصدر وليست قلبية .

ما هو التصرف الصحيح مع الحالات القلبية لحين وصول سيارة الإسعاف ؟

وقد ألمح الدكتور إياس موسى إلى أن الحل الأفضل هو الذهاب إلى المستشفى فوراً أى شئ بالمنزل لن يكون كافياً إلا فى حالة واحدة عندما يكون الشخص شاعراً بضغط كثير عالصدر مع عرق و اعراض جلطة وتناول أسبرين فى البيت عيار 100 ميللى عدد 3 حبات هذا اقصى شئ ممكن ان يساعد فى البيت وهذا يساهد نسبيا.

ما مدى قرب تكرار الوجع ومتى يذهب الشخص إلى المستشفى هل عند بدأ الشعور بالألم أم متى ؟

اخطر نوع يجب الذهاب فوراً هو الألم المتكرر والمتزايد ومع الجهد فمثلا يشكو الشخص من الألم عند المشى ويتكرر ذلك فذلك يستدعى عناية طبية أما ‘ذا شعر بنخذة فهذا لاشئ فإذا كان الوجع غير متكرر ومحدد فهذا غير قلبى .

وبالتسبة للنوبة الجلطة القلبية يكون الوجع مستمر حتى يذهب إلى المستشفى . اما وجع نقص التروية يحدث مع الجهد فقط وقد سكون لسنوات هذا الوجع إذا تطور فيجب الذهاب إلى الطبيب

بالنسبة للعلاجات كطبيب ماذا تنصح المرضى للتخلص من آلام الصدر ؟

وقد اوضح الدكتور إياس موسى ان معرفة السبب أولاً هى الأساس فإذا كان السبب من المرئ فتؤخذ ادوية للحد من الإرتجاع أما إذا كان من عضلات الصدر فيمكن عمل تمارين للإسترخاء كما ان هناك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين ب12 وآلام الصدر فعند تعويض النقص فيه يشعر المريض بتحسن كبير وأحياناً التوتر يسبب آلام الصدر فإذا تناول الشخص بعض المهدئات يتخلص من جزء كبير من الألم فالعلاج يعتمد على التشخيص .

من هم أكثر الأشخاص المعرضين لمرض القلب ؟

أكثر ناس معرضين هم من عندهم عوامل تصلب الشرايين وهم خمسة عوامل الضغط والسكر والكوليسترول والتدخين والعامل الوراثى فإذا شعر شخص بألم فى الصدر وهو عنده احد هذه العوامل يجب ان يأخذ الموضوع بشكل جدى ولكن مرات مرضى السكرى لاتكون عندهم اوجاع الصدر كلاسيكية فقد يكون عندهم تصلب فى ثلاثة شرايين ولا يشعرون بآلام ولكن يشعرون بنهجان فيسمى ذلك ذبحة صدرية مخفية والسيدات احياناً تاتيهم الأوجاع ليست كلاسيكية فيأتيها ألم بالصدر ويذهب للجهة اليمين ويكون وجع قلب فهو مختلف نسبياً عن الرجال .

ماهى النصائح التى نقدمها لمن يشعر بالآم الصدر المتعلقة بالقلب ؟

كما ذكرنا سالفاً ليس هناك الكثير الذى يمكن عملة إذا كان الشخص متوتر فيجب الهدوء وأخذ نفس عميق إذا توافر أسبرين يقوم بتناوله إذا توافر جهاز قياس ضغط ووجد الضغط عالى وهو فى الأصل مرض ضغط فعلي بتناول دواء الضغط ثم الذهاب إلى المستشفى ونؤكد لمرة أخرى أن معظم اوجاع الصدر ليست من القلب

أضف تعليق