أمثال شعبية عربية مع الشرح «البسيط»

صنصحبكم اليوم في مقالنا هذا في جولة مع بضعة أمثال شعبية عربية مع الشرح المُبسَّط لها ولمعانيها المُرادة والدفينة. نرجوا لكم وجبة خفيفة.

إذا سرقت فأسرق جمل

المثل السابق ساري المفعول، وممتد الصلاحية، استعصى على الانقراض رغم عمره الطويل، تورع رواده عن السرقات الصغيرة التي لا تكفي ربما أولادهم، ثم استأسدوا بالكبيرة التي ستكفل للحفيد العشرين أفضل مستوى معيشي، استفردوا بالجمل الذي يأتي أحيانا كمناقصة بكلفة تتجاوز عدد الخانات التي تسمح بها الآلة الحاسبة، لتظهر النتائج كمشروع هزيل تستطيع التنبؤ بسهولة عن موعد سقوطه!

جلد ما هو جلدك جره على الشوك

وهنا «شرعنة» كاملة للاعتداء على الممتلكات العامة، هنا تجد الإجابة لكل الأسئلة التي ستقتحم رأسك حين خروجك من حديقة متهالكة الأطراف، وعند مشاهدتك جدارا مثخنا بقصائد العشاق، وبعد فراغك من التأمل في أحد صناديق «واصل»! سيغنيك هذا المثل عن طرح مزيد من الأسئلة حول لماذا وكيف لا تكاد تجد مرفقا حكوميا سليما من الجر على الشوك؟

حشر مع الناس عيد

ولا أعلم إن كان صاحب براءة اختراع المثل السابق ابتكره وهو مستمتع بالتجمهر مع ألف معه عند إحدى بوابات مكتب العمل، أو أنه كان من ضمن الحشود المتراصة عند أحد فروع الضمان، لست أفهم كيف يكون «الحشر عيدا» وأنت تجد نفسك محشورا في سيارتك مع مئات غيرها في طريق لا ينفذ! أي «عيد» سيحضر حين يتزاحم الآلاف في دائرة صغيرة على أمل الفوز بوظيفة يتيمة!

أبعد عن الشر وغني له

وسنتفق على الابتعاد عن الشر لأقصى مسافة ممكنة، أما «غني له» فهي تكريس فعال لمفهوم الانبطاحية المطلقة، وتمرين رائع لمزاولة النفاق في أقصى درجاته، الفئة الوحيدة المنتفعة من هذا المثل هي «بطانة» المسؤول حين تبتعد عن غضبة قراره الجائر ثم تمارس العزف على وتر ظلمه!

بقلم: ماجد بن رائف

هنا أيضًا قد ترغب بالاطلاع على:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: