١٠ أفكار صدقات يومية في شهر رمضان.. تكلفة بسيطة وأجور عظيمة

أفكار صدقات يومية في شهر رمضان

في مقال مفيد -إن شاء الله- سنسعى إلى أن نقدم لكم مجموعة أفكار صدقات يومية في شهر رمضان بتكلفة بسيطة ومتوسطة. قد لا تتجاوز مائة جنيه مصري/عشرون ريال سعودي. وذلك حتى يحصل الصائِم أيضًا على أجر الصدقة في هذا الشهر المبارك مع ما يبذله من أعمال صالحة كالصوم والصلاة وصلة الرحم وغيرها.

تابعوا المقال واختاروا ما تجدونه أيسر لكم وأكثر نفعًا لمن حولكم والأكثر ملائَمة لظروفكم.

أفكار صدقات يومية في شهر رمضان

١. بداية مع الإطعام. فمن الممكن أن تقوم بشيء مختلف وجديد كل يوم. فمثلا وجبات جاهزة في يوم. وشنطة “حقيبة” بها مكونات جافَّة في يوم.. الخ.

٢. من الممكن دفع المبلغ في شيء معين ليكون بمثابة صدقة جارية. مثل المشاركة في وصلة مياه أو بئر مياه. أو في مسجد يحتاج لتبرعات للترميم أو فرش السجاد أو تركيب أدوات سباكة أو كهرباء.

٣. تبرع بها لصيدلية، ويكون شرطك أن يُعطى العلاج لمن يأتيهم ويكون غير قادر على شراء الأدوية.

٤. قم بشراء زجاجات مياه تجيب وتمور “بلح”، وقم بتوزيعهم على الطريق للسيارات التي دخل وقت المغرب عليهم ولم يستطيعوا شراء إفطارهم. ويُمكنك تكليف شخص غيرك بذلك -خاصَّة وإن كان المتبرع سيدة-.

٥. نفس الفكرة الرَّابعة لكن هذه المرَّة تكون على العمال البسطاء الذين يعملون في الطرقات أو في مشاريع بجوارك أو عمال “صنايعية” في الخدمات المختلفة من حولك. ستكون هذه الصدقة لهم رائعة، فستوفر عليهم من الأُجرَة التي يحصلون عليها من عملهم البسيط.

٦. قُم بشراء وجبة أو اثنين -على قدر استطاعتك- وتوجَّه إلى مستشفى حكومي، ستجد مرافقين مع المرضى صائمين. فقد لا يستطيعون الخروج والبُعد عن مرضاهم، أو لا يجدون مالا كافيًا لشراء وجبات لهم.

٧. توجَّه إلى أحد المدارس واسأل عن الطلاب الذين لم يقوموا بتسديد مصاريف الدراسة لعدم قدرة الأهل على ذلك، ثم ادفع لكل من تستطيع.

٨. جمعية رسالة تقوم بحملة إفطار، وثمن الوجبة ٣٥ جنيه، أي ٣ وجبات يوميًا.

٩. “جمعية ينابيع الخير” عن طريق فودافون كاش واورنج واتصالات كاش. حالات فعلا بحاجة إلى الصدقات.

١٠. تصدَّق بالمبلغ نفسه. قُم بكتابة ٣٠ اسمًا للفقراء والمحتاجين في منطقتك أو ممن حولك. وفي كل يوم قُم بإعطاء المبلغ للأسماء بالترتيب. ولا مشكلة في طلب المساعدة ممن حولك من أئمة المساجد مثلا في حصر هذه الأسماء والأُسَر الفقيرة.

نسأل الله ﷻ أن يتقبَّل صدقاتكم وأن يرفعكم بها في جنَّات النعيم، وأن يعينكم على فعل الخيرات دومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: