أفعال الرجاء «عسى، حرى، اخلولق» وإعرابها

مرحبا بكم يا طلابي مُحبي اللغة العربية في درسٍ جديد، بعد أن شرحنا أفعال المقاربة في درسٍ سابق حان موعد الموضوع التالي ألا وهو أفعال الرجاء.

أفعال الرجاء «عسى، حرى، اخلولق» وإعرابها

أفعال الرجاء

أفعال الرجاء هي: عسى، حرى، اخلولق، وسميت بهذا الاسم لأنها تفيد تمني وقوع الخبر، وهي أفعال ناقصة تحتاج إلى الخبر ليتم معنى الجملة، وهي تعمل عمل كان وأخواتها تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ وتنصب الخبر.

الفعل عسى

يستخدم للرجاء في حصول الفعل، مثل؛ عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب.

يجوز أن يقترن خبر عسى بأن، مثل؛ عسى العمل يكتمل. عسى العمل أن يكتمل.

حرى، اخلولق

أما حرى، اخلولق فهي شبيهه بعسى، مثل أن نقول؛ حرى زيد أن يتفوق ← أي صار جديرًا بالتفوق. اخلولق المهمل أن يجتهد. ويجب اقتران خبر عسى واخلولق بـ (أن).

كذلك يجب ألا ننسى أن أفعل الرجاء جامدة فلا تأتي إلا في الزمن الماضي. ويكون اسم أفعال الرجاء مرفوعًا دائمًا أما الخبر فيكون جملة فعلية، مثال؛ حرى خالد أن يصل ← حرى: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح. خالد: اسم حرى مرفوع بالضمة. أن: حرف نصب مبني على السكون. يصل: فعل مضارع منصوب بالفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).

إعراب أفعال الرجاء

الأصل في خبر أفعال الرجاء أن يكون متأخرًا عن اسمها ويجوز توسطه بينها وبين اسمها بشرط حذف أن، مثل؛ عسى الأمل أن يتحقق. عسى يتحقق الأمل.

يأتي الفعل (عسى، اخلولق) أحيانا تاماً وذلك إذا تقدم الخبر على الاسم، مثل؛ عسى أن يشفى المريض ← عسى: فعل ماض مبني على الفتحة. أن: حرف نصب. يشفي: فعل مضارع منصوب بالفتحة. المريض: فاعل مرفوع بالضمة. والمصدر المؤول من أن والفعل (أن يشفى) في محل رفع فاعل للفعل الماضي التام (عسى).

وإلى هنا ينتهي حديثنا عن أفعال الرجاء وقد عرفنا معاً كيف نُميز أفعال الرجاء، وكيفية تطبيق أحكام أفعال الرجاء، وكيفية إعراب أفعال الرجاء إعرابا صحيحاً.

وختامًا؛ أترككم لتراجعوا درس الاشتقاق في اللغة العربية وأنواعه «بالأمثلة».. وآراء العلماء حوله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى