لك سيدتي.. أفضل الطرق للعناية بالشعر

أفضل, الطرق, hair cosmetics, العناية بالشعر, صورة

الشعر الصحي اللامع علامة من علامات الجمال التي تحرص عليها كل أنثى وتنشدها بشتى الطرق، وقد تحتاج إلى إنفاق أموال طائلة للتمتع بشعر صحي وجذاب، ولكن لأن الغالبية العظمى منا لا يمتلكون تلك الرفاهية فإن هناك طرق سهلة وبسيطة في التعامل مع الشعر تمنحك النتيجة المرضية فقط أنت بحاجة إلى تغيير روتينك اليومي وتطور وعيك بطبيعة الشعر وتغذيته والتعامل الصحي معه.

لذا فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن أهم الطرق الصحية في التعامل مع الشعر والتي من شأنها أن تمنحك شعرًا جذابًا ولامعًا كما ترغبين.

طرق رائعة للعناية بالشعر

تنظيف الشعر

تنظيف الشعر بطريقة صحيحة يمثل الخطوة الأهم في العناية به لذا يجب مراعاة الاعتبارات التالية في تنظيف الشعر للحصول على أفضل النتائج:
• غسيل الشعر بانتظام بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع في فصل الصيف، ومرة واحدة في فصل الشتاء.
• استخدام ماء فاتر لأن الماء الساخن يسبب فقدان الزيوت الطبيعية المرطبة لفروة الرأس ويسبب تهيج الجلد، بينما استخدام الماء البارد لا ينظف الفروة جيدًا من البكتيريا أو الأتربة العالقة بها، لذا يفضل الماء الفاتر.
• استخدام الشامبو والبلسم المرطب الطبيعي الخالي من الكحول والمواد المعطرة قدر الإمكان.

تسريح الشعر وتصفيفه

حتى يمكنك القيام بتمشيط شعرك وتصفيفه بسرعة وبدون ألم وبدون تساقط في الشعر يمكنك اتباع النصائح التالية:
• تجنبي القيام بمشط الشعر وهو مبتل بالماء، لأن الشعر حين يكون مبتلا يكون ضعيفًا جدًا ومع اقل شد يتكسر ويسقط أضعاف ما يحدث في العادة.
• انتظري حتى يجف شعرك ورطبيه بزيت أو كريم يناسب طبيعة شعرك واحتياجاته ويساعدك على التسريح بدون تعب.
• استخدمي مشط ذو أسنان واسعة والأفضل أن يكون مصنوعًا من العاج أو الخشب، لأن المشط المصنوع من البلاستك يسبب كهربة للشعر ويساعد على تقصفه.
• فكّي الشعر بيدك قبل تسريحه.
• بعد تصفيف شعرك يمكنك أن تلفيه بدون شد ولا تعتادي ربطه بقوة لأن هذا يسبب اقتلاعه من الجذور ومن ثم يجعله خفيفا.

تغذية الشعر

تعتمد روعة الشعر وجماله وصحته على التغذية الجيدة التي تبدأ من اختيار الفاكهة والخضروات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات الهامة والعناصر الغذائية الضرورية المتنوعة، وشرب الماء بكثرة حيث أن تغذية وترطيب الشعر ترتبط بتغذية وترطيب الجسم ككل، وفي النهاة تغذية فروة الشعر وبصيلات الشعر بالزيوت والمنتجات الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة.

وهناك العديد من الوصفات الطبيعة والكريمات الرائعة التي تغذي الشعر وتكسبه القوة واللمعان التي تحبينه ومن تلك الوصفات استخدام زيت اللوز، وذلك عن طريق أخذ مقدار قليل من زيت اللوز الذي يكفي للشعر ووضعه على النار برهة من الوقت حتى يصير دافئًا، ثم تدليك فروة الشعر والشعر كله به، ثم يترك لمدة نصف ساعة ويشطف باستخدام الشامبو المناسب والماء البارد.

كذلك يمكنك استخدام زيت الخروع وزيت السمسم للحصول على شعر قوي وطويل، وينصح بعمل حمام الزيت وحمام الكريم لأن هذه الطريقة تساعد على تغذية فروة الشعر بعمق وامتصاص العناصر الغذائية بصورة كبيرة.

من المفيد جدًا إلى جانب التغذية أن يتعرض الشعر للتهوية ولا تبقين عليه مغطى طوال الوقت، كما ينبغي أن لا تتركيه مكشوفا طوال الوقت فيتعرض للأتربة والتلوث.

ترطيب الشعر

المظهر اللامع الصحي للشعر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بترطيب الشعر، بينما تمثل مشكلة جفاف الشعر اللبنة الأساسية لمزيد من المشاكل مثل التقصف واللون الباهت والهيشان.

وهناك عدة خطوات لترطيب الشعر تبدأ من غسله باعتدال وبدون مبالغة باستخدام منظفات طبية وجيدة، ثم ترطيبه باستخدام الزيوت الطبيعية، ويمكنك اتباع بعض الوصفات الطبيعية الآمنة للحفاظ على ترطيب الشعر وتنعيمه وهي كثيرة جدًا ومنها استخدام قناع البيض بزيت الزيتون.

يمكنك احضار بيضة كاملة ومزجها مع ملعقة من زيت الزيتون ووضع القناع على جميع الشعر للحصول على شعر ناعم مفرود ولامع، ويستمر تأثير تلك الوصفة حوالي أكثر من أسبوع، ويمكن عملها مرتين في الشهر.

تلميع الشعر

من مظاهر الجمال والصحة أن يصبح الشعر لامعًا ويخلص من اللون الباهت المزعج، ومن الطرق البسيطة جدًا التي تساعد على ذلك أن تمسحي شعرك بعصير الليمون بعض شطفه.

أضف تعليق