أغذية مفيدة لصحة الدماغ والذاكرة

صورة , خضروات , الأغذية المفيدة
خضروات

ما هي الأغذية المفيدة لتقوية الذاكرة؟

قالت “د. ربى مشربش” أخصائية التغذية. تعتبر صحة الدماغ من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها كما أن هناك بعض الأمراض التي منها أهمها الزهايمر والتي يمكنها التأثير سلبا علينا كما يعتبر الزهايمر منتشرا طبقا لدراسة أمريكية بدرجة كبيرة حيث يوجد 5 مليون حالة حول العالم تعتبر مصابة بهذا المرض الذي يصيب الذاكرة كما أنه من المتوقع أن يزيد هذا الرقم ليصل إلى 13 مليون حالة بحلول عام 2050 غلى جانب أن التعرض لمرض الزهايمر يفقد الإنسان العديد من وظائفه الحيوية نتيجة تلف خلايا الدماغ بجانب أن الشخص المصاب يكون بمثابة خطرا كبيرا على من حوله.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” للتغذية دور كبير في الوقاية من مرض الزهايمر، لذلك يوجد 3 أنواع من الحميات الغذائية التي أثبتت فعاليتها في التقليل من خطر الزهايمر بجانب أهميتها لصحة الدماغ.

تعتبر الأغذية التي تقينا من خطر الزهايمر هي نفسها التي تساعدنا في تقوية الذاكرة والتذكر كما أن لها دور في الحفاظ على القدرة العقلية وصحة العقل بشكل عام مما ينعكس إيجابيا على التحليل الرياضي.

أولا حمية البحر المتوسط: تعتبر هذه الحمية مشهورة بأنها تحتوي على كمية عالية من الخضار والفواكه وكمية معتدلة من الأسماك بجانب التركيز على البيض والألبان بكميات معتدلة كما أن ما يميز هذه الحمية أيضا هو زيت الزيتون.

ثانيا حمية Dash Diet: تعتبر هذه الحمية مفيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم كما أن لها دور مهم في الوقاية من مرض الزهايمر وصحة الدماغ.
تتميز هذه الحمية بوجود نسب عالية من الخضار والفواكه والبقوليات وتركز في التقليل من الملح بدرجة كبيرة مما له الأثر الإيجابي على الدماغ.

ثالثا mine diet: تعتبر هذه الحمية عبارة عن دمج الحميتين السابق ذكرها كما أنها تتميز بالخضار والبقوليات مع التركيز على تناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

ما هي مدة اتباع تناول الحميات الغذائية المفيدة للذاكرة؟

تعتبر الحميات المفيدة للذاكرة والتذكر عبارة عن نظام حياة وليست لفترة معينة حتى يمكن الحفاظ على القدرة العقلية والذهنية التي تقل حتما مع ضغوطات الحياة.

وأردفت “ربى مشربش” من الأغذية التي يمكن التركيز عليها لتقوية الذاكرة تناول حمض الفوليك الذي يعتبر من أهم الفيتامينات المهمة لتنشيط القدرة العقلية كما أن هذا الفيتامين يوجد بكمية كبيرة في الخضار الورقية مثل السبانخ بجانب وجوده في البقوليات.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد لدينا فيتامين c&e اللذان بهما بعض المواد المضادة للأكسدة كما أن فيتامين c موجود في الفراولة والبرتقال والحمضيات والزبيب إلى أن فيتامين e يوجد بكثرة في زيت الزيتون والمكسرات من الجوز واللوز وغيرها.

يُفضل تناول فيتامين c من المواد الطبيعية كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين d على سبيل المثال ولكن تحت إشراف طبي.

علاوة على ذلك، من الأغذية التي تعتبر مهمة لتنشيط القدرة الذهنية والعقلية هناك omega3 الموجود في الأسماك مثل السردين والتونة والسلمون كما يوجد في بذور الكتان وبذور التشيا والحبوب والبذور المختلفة.

من الضروري كذلك لتنشيط الذاكرة البعد عن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة بجانب التقليل من تناول اللحوم الحمراء حيث يمكن تناولها مرة واحدة في الأسبوع على سبيل المثال كما يعتبر نقص فيتامين الحديد وb12 له أثر سلبي على تنشيط الذاكرة.

وأخيرا، يجب البعد عن تناول الدهون المتحولة الموجودة في البسكوت والشيبس وغيرها..

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: