أغذية لتنشيط الدورة الدموية

البصل, أغذية , تنشيط الدورة الدموية, onion photo , صورة

لماذا يجب تنشيط الدورة الدموية وتأثيرها على الصحة

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي”، أنه يوجد مشاكل بالدورة الدموية تحدث للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم؛ وذلك يتسبب في “heart failure” وهي مشاكل تحدث في القلب وذلك لأنه يوجد مشاكل متراكمة على مدى العمر وتكون هذه المشاكل في الأساس مرتبطة بالدورة الدموية ولا نعرف عنها وللأسف لا نجد لها الحل اللازم.

وإذا حاولنا منع تكون مشاكل الدورة الدموية بالدرجة الأولى وذلك بتناول الأغذية التي تعزز نشاط الدورة الدموية وتساعد أيضًا على توسعة الأوردة، هذا يساعد بالدرجة الأولى في الحفاظ على صحتنا لفترة أطول والحفاظ على عضلة القلب، وكذلك الحماية من مشاكل ضغط الدم أو حتى مشاكل القلب؛ بالإضافة إلى مشاكل ضغط الدم والسكري.

الاستغناء عن الأدوية خصوصًا لدى كبار السن

تابعت” د. رند”، في العادة نلجأ جميعًا للأدوية، فمثلًا إذا كان الشخص مدخن فإنه يجب أن يلجأ إلى التخفيف أو الابتعاد عن التدخين وبالطبع يكون هذا صعب في أول فترة ولكن هناك العديد من التغييرات قبل أن يتخذ الإنسان القرار بتناول حبة الدواء التي تحسن الأوعية الدموية وهي الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد أو حتى ممارسة الرياضة والابتعاد عن التدخين والمشاكل التي من الممكن أن تحدث بسبب هذه العادات الخاطئة.

أغذية تحسن الدورة الدموية

أضافت “د. الديسي”، يوجد سبعة أنواع من الأغذية عالية القيمة الغذائية تساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تدفق الدم وهم:
الفلفل الحار: عادةً يبتعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم او مشاكل بالقلب عن الأغذية التي يوجد بها نسبة من الحرارة لأنهم يعتقدون انها ترفع ضغط الدم، ولكن أثبتت الدراسات خطأ هذا الاعتقاد حيث أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نسب عالية من الفلفل يساعدهم ذلك في توسعة الأوردة والأوعية الدموية خاصةً أن الفلفل يحتوي على مادة الكابسيكم التي تعطي المذاق الحار، هذه المادة تساعد على توسعة الأوردة والشرايين الدموية كما أنها تساعد على تدفق الدم بطريقة أفضل؛ كما يقلل تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على أي نوع من أنواع الفلفل في التقليل من تراكمات البلاك داخل الشرايين لدى الأشخاص فيقلل من خطر تضييق هذه الشرايين الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم بالطريقة الصحيحة.

على الجانب الآخر، يفضل تناول الفلفل بنوعيه الأحمر والأخضر بشكل يومي أو حتى شبه يومي حتى يتم تعزيز تدفق الدم، جدير بالذكر عند الحديث عن مشاكل تدفق الدم يجب ذكر مادة النيتريك أوكسيد لأن هذه المادة هي أحد المركبات الموجودة في الجسم وتعزز توسع الأوردة والأوعية الدموية لذلك يجب التركيز على الغذاء الذي يزيد من إفراز مادة النيتريك أوكسيد في الجسم ويقوي من توسعة الأوردة الدموية بالجسم.

البصل: كثير منا يبتعد عن تناول البصل على اعتقاد منهم أنه غير صحي ويؤدي إلى الانتفاخ أو مشاكل الهضم ولكن هذه المعلومات غير صحيحة حيث أن البصل يحتوي على نوع من أنواع المركبات تسمى الافلافانويف وهي مضاد طبيعي للالتهاب تعزز من عمل الأوردة الدموية وتحافظ عليها لفترة أطول؛ لأنها تمنع الالتهابات التي تتشكل في الأوردة وتؤدي إلى فشل عملها حيث أن طبقة البلاك في الجسم التي تتراكم على مدى السنين داخل الأوعية الدموية حيث يؤدي انفجار هذا البلاك إلى مشاكل القلب أو يؤدي إلى الجلطات أو حتى المشاكل الغذائية، لذلك عند تناول مضادات الالتهاب تساعد في التقليل منها بشكل كبير.
القرفة: وهي مهمة جداً ويجب التركيز عليها حيث أنها تحسن من توسعة الأوردة الدموية، وأثبتت دراسة علمية أنه إذا تم تناول القرفة مع ممارسة الرياضة فإن ذلك يساعد الأشخاص على التمتع بصحة جيدة.

الزنجبيل والكركم: حيث يحتوي الاثنين على فوائد غذائية عديدة حيث يستخدم الكركم في الطب البديل الصيني لكي يعالج مشاكل القلب ومشاكل الأوعية والأوردة الدموية لأنه يحتوي على مركبات عضوية مليئة بالفوائد الغذائية لذلك يجب التركيز عليهم بشكل كبير كما يحتوي الكركم على فوائد غذائية عديدة.

الثوم: حيث يجب على مرضى الأوعية الدموية التركيز على تناول الثوم مرتين يومياً أو حتى من الممكن تناوله على شكل حبوب الثوم التي تحتوي على مركبات السلفر التي تحتوي على المادة التي تسمى الألسن وهي المادة الفعالة الموجودة بالثوم والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتساعد على تحسين وتوسيع الأوردة الدموية وتساعد المرضى بشكل كبير.

أضف تعليق

error: