أغذية خطيرة على صحة البشرة

صورة , سوبر ماركت , صحة البشرة , أغذية
سوبر ماركت

الأغذية الاكثر ضرراً للبشرة

هناك بعض الأغذية التي تضر كثيراً بالبشرة والتي تأتي بعضها عكس ما يعتقده خطئاً العديد منا في هذا الأمر حيث أن هناك بعض الأغذية التي نتناولها على شكل يومي والتي تضر بالبشرة.

وتابعت “رند الديسي” هناك بعض الأغذية التي تتسبب في عدم إفراز الكولاجين للبشرة تتميز معظم هذه الأغذية أنها مليئة بالسكر أو بالمواد الصناعية الأخرى وهاتان المادتان اللتان تتسببا في عدم إفراز الكولاجين للجسم ولا تعمل على تجدد خلايا البشرة، لذلك يمكننا القول بأن السكر هو العامل الرئيسي الأول لمشاكل البشرة ويليه في ذلك المواد الصناعية الحافظة ثم الأملاح التي نستهلكها بكميات عالية.

أما عن أول هذه القائمة في الأغذية المضرة بالبشرة فهي المشروبات الغازية لأنها مليئة بالسكر حيث أن السكر الزائد يتسبب في تشنج الخلايا الضامة في البشرة مما يؤدي إلى تكسر هذه الخلايا وعدم تشكلها، لذلك لإفراز الكولاجين في البشرة بطريقة صحيحة خاصة على عمر الأربعين فلابد لنا الابتعاد عن السكر بشكل عام والمشروبات الغازية بشكل خاص.

هل يُنصح بالكولاجين كمكمل غذائي؟

يُنصح بالكولاجين كمكمل غذائي بعد عمر الأربعين لأن الجسم يظل يفرز كولاجين طبيعي حتى هذا العمر ثم بعد ذلك يزيد استهلاك الكولاجين في الجسم عن الإفراز مما يتسبب في مشاكل الركبتين نتيجة نقص الكولاجين مع ظهور مشاكل المفاصل تستدعي منا ضرورة تناول المكملات الغذائية للكولاجين.

وأردفت “رند الديسي” أما ثاني هذه الأغذية التي تضر بالبشرة فهي الأرز الذي يدخل في معظم غذائنا وذلك ليس لأنه غير صحي ولكنه ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع أي أنه يرفع نسبة السكر في الدم بطريقة مفاجئة بشكل كبير مما حتماً يؤثر على نسبة الكولاجين في البشرة.

في المرتبة الثالثة تأتي الحلوة التي تحتوي على نسب عالية من السكر ويُنصح بتناولها ولكن بصورة معتدلة كما أنها تعتبر سبباً رئيسياً في تشكل البثور في الوجه وتكسر الكولاجين في البشرة.

بعد ذلك تأتي المأكولات المالحة مثل الشيبس والفشار المالح أو أي أغذية أخرى مالحة لأنها تؤدي إلى احتباس السوائل وتكسر الكولاجين الذي يؤدي إلى مشاكل أخرى عديدة للجسم.

بالإضافة إلى ذلك، من أهم الأغذية التي تتسبب في ضرر البشرة هي القهوة على الرغم من أن لها فوائد عديدة لجسم الإنسان لما تحتويه من مضادات أكسدة ولكن تناول القهوة أو الكافيين بكميات عالية تزيد عن 3 فناجين في اليوم الواحد يمكنه أن يؤثر سلباً على الجسم من حيث نزول نسبة أكبر من السوائل في الجسم والذي يؤدي إلى الجفاف، وتعتبر القهوة الأمريكية في ضررها مثل التركية والإسبرسو ولكن الاخف ضرراً منها قد تكون القهوة الأمريكية المطحونة جيداً.

وأضافت أخصائية التغذية “رند الديسي” أما عن اللحوم المبرَّدة المعالجة فهي تعتبر كذلك من الأغذية المؤثرة سلباً على البشرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ولا يمكننا الامتناع عنها نهائياً ولكن يُفضل تناولها من مرة إلى مرتين أسبوعياً ويجب علينا شرب المياه بكميات عالية بعد تناولها.

إلى جانب ذلك، يمكن للأطفال تناول اللحوم المعالجة أو المبردة إذا كانت معالجة فقط من الملح دون أن تكون معالجة ببعض المواد الحافظة الأخرى.

بعد ذلك يأتي الخبز حيث يعتبر الخبز كذلك من الأغذية التي تضر البشرة سواء كان الخبز الأسمر أو الأبيض على الرغم من أن الخبز الأبيض هو ما يؤثر بدرجة أكبر على البشرة لما يحتويه من نسبة سكر عالية.

وأخيراً الميونيز والكاتشب، حيث أن هذه الأغذية تستخدم بكثرة في المصانع ويضاف إليها الملح بكميات كبيرة كما أن ملعقة كبيرة من الكاتشب تحتوي على ملعقة صغيرة من السكر مضافاً إلى الملح مما يؤثر كثيراً على البشرة بدرجة كبيرة.

أضف تعليق

error: