طعام وشراب يساعد على النوم العميق والتخلص من الأرق

النوم ، الأغذية ، صورة ، طفل ، طعام ، شراب
العلاقة بين النوم والأغذية

كيف تؤثر قلة النوم علينا نفسياً وجسدياً؟

بدأت د. فداء شتيلة “خبيرة التغذية اللبنانية”، حديثها أنه أصبح حلم كل إنسان أن يستغرق في النوم العميق لأن النوم يعد أساسياً في تجديد الخلايا ورفع مناعة الجسم وأيضاً مقاومة الأمراض.

فقلة النوم تتسبب في أمراض نفسية وجسدية كثيرة للإنسان كالزهايمر مثلاً وعلى العكس النوم العميق يساعد إضافة على ما ذكر على جعل البشرة نقية واستعادة نشاط الجسم.

فالنوم أساسي في حياتنا وبكل أسف أصبح التلوث والضغوط النفسية سببان رئيسيان في النوم المتقطع وعدم أخذ القسط الكافي من النوم.

وأضافت شتيلة أن هناك مشكلة أخرى نعاني منها وهي عدم احترام الساعة البيولوجية لأجسامنا بمعنى أنه يجب علينا أن ننام بحد أقصى قبل الحادية عشر والنصف ليلاً كما أن أخذ نفساً عميقاً وتهوية الغرفة قبل النوم وممارسة اليوجا والاسترخاء كلها وسائل تساعد في النوم بشكل جيد.

ما هي أسباب قلة النوم؟

أجابت “د. فداء”، على السؤال بأن هناك أسباب كثيرة تساعد في عدم النوم بشكل جيد وأهمها التوتر والضغوط النفسية وأيضاً عدم الاهتمام بالتغذية السليمة ونقص الفيتامينات.

ما هي المأكولات المفيدة قبل النوم للاستغراق في النوم العميق ؟

ذكرت “د. شتيلة”، أن هناك بعض المأكولات يجب الامتناع عنها قبل النوم كالحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على دهون كثيرة ونحن يجب علينا تجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على الدهون لأنه يصعب هضمها ونحن بحاجة إلى خفض درجة حرارة الجسم عند النوم وهذه الدهون من شأنها رفع درجة حرارة الجسم عند الهضم. لذلك يجب علينا دائماً قبل النوم أكل مأكولات خفيفة تهضم سريعاً كي نستطيع الاستغراق في النوم.

وأضافت، أنه أيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين يجب منعها قبل النوم بفترة كافية.

وأيضاً ذكرت فداء أن السكريات من الممنوعات قبل النوم لأنها تعمل على الهضم سريعاً وقد يستيقظ الإنسان من الإحساس بالجوع وهذا النوم المتقطع لا يشعرنا بالراحة الكافية أثناء النوم.

أما فيما يخص المأكولات المستحبة قبل النوم والتي تساعد على الاستغراق في النوم هي المأكولات التي تحتوي على الماغنيسيوم مثل الموز والتي تحتوي على فيتامين B مثل الخبز الأسمر وكذلك شوربة الخضار المحتوية على الكرفس خاصة تساعد على النوم بشكل جيد لاحتواء الكرفس على الماغنيسيوم.

ما هي المشروبات التي تساعد على النوم؟

ذكرت “شتيلة”، ان الينسون أساسي ليساعد على الاستغراق في النوم وأيضاً نبتة الياردين والكامومي عند نقعها في الماء الساخن وشربها قبل النوم تساعدنا على النوم بشكل جيد لأنها تعمل على تهدئة الأعصاب.

وبسؤالها، هل هناك أجسام تستفيد من هذه الأطعمة وأخرى لا أم أنه تعود فقط، أكدت، أنه تعود فقط ليس أكثر وعندما يتعود الإنسان على العادات الصحية وطقوس ما قبل النوم ينظم الساعة البيولوجية لدى جسمه ويستطيع الاستغراق في النوم.

وبخصوص النصائح التي توجهها “د. فداء”، لكل أم كي يستطيع أطفالها النوم بشكل صحي، فقالت شتيلة في هذا الموضوع أنه مثل ما ذكرنا سابقاً على الأم تهدئة أبنها قبل النوم وإعطاء ابنها الأطعمة المفيدة له قبل النوم كالموز مع الحليب قليل الدسم أو الزبادي وأيضاً بذر الكتان مع الزبادي مثل هذه الأطعمة تعمل على تهدئة الطفل ويستطيع الخلود في النوم العميق.
.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: