ما هي طرق الوقاية من مرض الجرب

الجرب ، صورة ، مرض جلدي
مرض الجرب – ارشيفية

الجرب هو مرض الجلد الناجم عن الجرب القارص. يحدث في جميع أنحاء العالم وفي جميع الأجناس والطبقات الاجتماعية. الجرب ليس مؤشراً على سوء النظافة.

كيف يتم انتشار الجرب ؟

عادة ما ينتقل الجرب عن طريق الاتصال المباشر من الجلد إلى الجلد، أو نادرا، عن طريق الملابس الداخلية أو ملابس السرير التي تم تلوثها حديثا من قبل شخص مصاب. يمكن للعث البقاء على قيد الحياة لبضعة أيام فقط في جسم الإنسان أو الحيوان.

العلامات والأعراض

كتل صغيرة حمراء عادة ما تصيب الجلد خاصة حيث توجد التجاعيد أو الثنيات، مثل:

  • بين الأصابع.
  • على الجزء الأمامي من المعصمين.
  • في طيات المرفقين والإبطين والأرداف.
  • الأعضاء التناسلية.

التشخيص: يتم تشخيص الجرب والعث الأخرى التي تسبب مرض جلدي عن طريق فحص الكتل الجلدية بالمجهر.

فترة الحضانة: (الوقت بين الإصابة وتطور الأعراض) تبدأ الحكة من ٢ إلى ٦ أسابيع بعد الإصابة للأفراد الذين لم يتعرضوا للجرب من قبل وفي غضون من ١ إلى ٥ أيام لدى الأفراد الذين تم إصابتهم مسبقا.

الفترة المعدية: (الوقت الذي يمكن فيه للشخص المصاب أن ينقل العدوى إلى الآخرين) حتى يتم تدمير العث والبيض عن طريق العلاج. يمكن للناس أن يكونوا معديين حتى قبل أن تبدأ الحكة.

العلاج: يمكن بسهولة الخلط بين الأمراض الجلدية الناجمة عن العث والأمراض الجلدية الأخرى. لا ينبغي أن يتم العلاج حتى يتم تأكيد التشخيص من قبل الطبيب.

هذا مهم بشكل خاص للأطفال الرضع، النساء الحوامل أو الأشخاص الذين لديهم بالفعل أشكال أخرى من الأمراض الجلدية. يحتاج الأطفال دون سن ١٢ شهراً إلى علاج خاص. يشمل العلاج استخدام كريم مبيد للحشرات أو محلول كما هو موصوف من قبل الطبيب.

واقرأ هُنا أيضًا

الوقاية من مرض الجرب

يتم منع الجرب عن طريق تجنب الاتصال المباشر بالبشرة مع شخص مصاب أو مع أشياء مثل الملابس أو الفراش المستخدمة من قبل شخص مصاب.

يوصى عادة باستخدام علاج الجرب لأفراد من نفس الأسرة، خاصة لأولئك الذين لديهم اتصال دائم بالجلد.

يجب معاملة جميع أفراد الأسرة وغيرهم من الأشخاص المعرضين للخطر في نفس الوقت الذي يعالج فيه الشخص المصاب للحيلولة دون إمكانية إعادة التعرض.

الفراش والملابس التي يتم ارتداؤها أو استخدامها على الجلد في أي وقت خلال ٣ أيام قبل العلاج يتم غسلها في الماكينة وتجفيفها باستخدام الماء الساخن ودورات التجفيف بالماء الساخن أو التنظيف الجاف.

المواد التي لا يمكن تنظيفها أو غسلها بالتنظيف يمكن وضعها في كيس بلاستيكي مغلق لعدة أيام أو أسبوع. الجراثيم عموماً لا تستطيع البقاء على قيد الحياة أكثر من ٢ إلى ٣ أيام بعيداً عن الجلد البشري. يمكن للأطفال والبالغين عادة العودة إلى رعاية الأطفال أو المدرسة أو العمل في اليوم التالي للعلاج.

يجب معالجة الأشخاص المصابين بالجرب المتقشر، بما في ذلك أفراد الأسرة، بسرعة وبقوة لتجنب تفشي المرض.

ينبغي تنظيف الغرف المستخدمة من قبل مريض مصاب بالتهاب الجرب المتقشر جيداً. إن التطهير البيئي باستخدام رشاشات المبيدات أو الضباب غير ضروري بشكل عام.

أضف تعليق

error: