أعشاب طبيعية للحفاظ على صحة الاسنان

شارك عبر:

صورة , تنظيف الأسنان , صحة الاسنان
تنظيف الأسنان

لقد توصل الطب إلى طفرة هائلة في علاج جميع الأمراض وخاصة الاسنان لكن أكيد لها بعض الآثار الجانبية لذا نفضل التداوي بالاعشاب التي تفيد في تبييض الأسنان والحفاظ على صحتها.

ما هي فائدة السواك للفم؟

قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) : ” تَسَوَّكُوا فَإِنَّ السِّوَاكَ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ “.
أعواد السواك للفم معروفة وهي نبات يأخذ من الشجر ويهذب وتزال منه الأشياء الخارجية ليبقى اللحاء الداخلي وينقع في الماء ليصبح طريا وتسوك به الاسنان وتغسل به الاسنان مثل فرشاة الاسنان فهو نفسه مضاد للبكتيريا وتخرج منه بعض المواد المضادة للبكتيريا فهو لن يعفن ولكن يستحسن أن يقص منه كل ما يقدم.

كما توجد أعواد أفضل من أعواد مثل فرش الاسنان هناك أشكال وألوان فنجد أنواع مختلفة من السواك لا تجرح اللثة.

وتوجد به مواد مبيضة ومواد مقوية للثة وهو شيء طبيعي مع الأسف أهمله الكثير منا.

وأشارت الدكتورة إلى أنه يمكن للسيدات استخدام السواك لتبييض الأسنان.

ما رأيك في استخدام الفحم للأسنان؟

قالت “د. أميمة الجوهري” أستاذ علم الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض. قديما كان يطحن الفحم ويغربل ويؤخذ منه الفحم الناعم أو يستخدم الفحم الطبي الذي يمتص الغازات نأخذ منه عدد حبات ويتم طحنها فيكون أنعم وأدق وحبيباته أنعم حتى لا تؤثر على مينا الاسنان.

ويتم خلط بودرة الفحم المطحونة مع ملح الطعام وتدعك بها الاسنان مرة كل شهر أو كل ثلاثة أسابيع وتنصح الدكتورة بالابتعاد عن الفحم العادي لأننا لا نستطيع الوصول إلى الحجم الدقيق الذى لا يجرح الاسنان.

هل القرنفل مفيد في علاج ألم الاسنان ؟

رأس القرنفل بها زيوت مسكنة لكننا نمسك رأس القرنفل ونضعها على الضرس أو مكان التسوس ليخفف الألم لكن إذا وصلت إلي اللثة فهي تسبب تآكل اللثة لأن الزيوت الموجودة بها قوية.

كما يوجد لدي البعض زيت القرنفل في الصيدلية المنزلية وهو زيت حار يأتي في قنينة صغيرة ويؤخذ منه بأعواد الأذن ومن ثم وضعه على مكان الألم أو التسوس. وقد يستمر تسكينه للألم حوالي 6 ساعات.

وتابعت الدكتورة حديثها عن زيت النعناع والزنجبيل وأنهما لتقوية اللثة وتطهير الفم. فيمكن عمل محلول منها بوضع أوراق النعناع في القليل من الماء المغلي ومن ثم إزالة والمضمضة بهذه المياة عندما تصبح فاترة فهذا يقوي اللثة.

والمهم هو المضمضة وليس فقط شرب النعناع العادي لأن المضمضة تصل بشكل أفضل للثة. ومن الحركات التي تفيد اللثة عند شرب الشاي بالنعناع هي المضمضة فالشاي قابض للأوعية.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top