أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

صورة , المرأة الحامل , فترة الحمل , جنين
الحمل

الأغذية التي يجب على المرأة الحامل تجنبها

هناك بعض الأغذية التي يجب على المرأة الحامل التقليل منها خلال فترة الحمل كما أن هناك أغذية أخرى يجب عليها الامتناع عنها تماماً خلال هذه الفترة بجانب أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها خلال أشهر معينة للحمل بينما تُمنع هذه الأغذية عنها في أشهر أخرى من الحمل.

وتابعت “ربى مشربش” أما عن أول هذه الأغذية فهي الكبدة التي تعتبر غنية بدرجة كبيرة بالحديد وفيتامين d وفيتامين A و B12 ولكن على الرغم من ذلك لا يُنصح بتناولها للمرأة الحامل خاصة إذا كانت بكثرة لأن بها نسبة عالية من فيتامين A الذي يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين كما يمكنه أن يتسبب في ضعف التطور بالنسبة لهذا الجنين، لذلك في حالة تعرض المرأة الحامل لفقر الدم فلا يُنصح لها بتناول الكبدة بينما يمكنها تناول اللحوم الحمراء والدجاج والسبانخ والليمون والعدس والبقوليات وبعض المكملات الغذائية للحديد ولكن تحت إشراف طبي.

بالإضافة إلى الأغذية التي يجب على المرأة الحامل تجنبها في أول 3 أشهر للحمل فهناك بعض أصناف الأجبان مثل الجبنة الفرنسية التي يمكن أن تتأثر ببعض أنواع البكتيريا والتي في حالة إصابة الحامل بها فإنها يمكن أن تتسبب في الإجهاض خاصة في أول ثلاثة أشهر من الحمل كما أنه من الأغذية التي يُنصح للحامل بتجنبها هي الهوت دوج وبعض الأغذية المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح حيث أن ذلك قد يؤدي إلى تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم خاصة إذا كانت الحامل تعاني من السمنة المفرطة مما يؤدي إلى تأثر الجنين مع إمكانية التعرض إلى الولادة المتعثرة بجانب بعض المضاعفات الأخرى.

وأضافت “ربى مشربش” من الأغذية التي يُمنع على الحامل تناولها هي البيض النيء حيث أن البيض قد يحتوي على أنواع خطيرة من البكتيريا مثل السالمونيلا التي قد تصيب الدجاج الغير مطهو بشكل كامل ولابد للحامل تجنب مثل هذه الأغذية وإنما يمكنها تناول البيض المسلوق والمقلي بشكل كامل.

إلى جانب ذلك، هناك التمر الذي يُنصح بتناوله للحامل خاصة في آخر شهر للحمل حيث وُجد في عدة دراسات أن التمر يزيد من انقباضات الرحم ويسهل من عملية الولادة، لذلك يفضل عدم الإكثار منه في الشهور الأولى للحمل بينما يمكنها تناوله بكثرة في آخر شهر من الحمل كما سبق الذكر ليسهل من عملية الولادة.

هل يُنصح للحامل تجنب البقدونس والسمك خلال فترة الحمل؟

نخشى دوماً على الحامل من تناول السمك خلال فترة الحمل لأن به مادة الزئبق التي يمكنها أن تترسب في بعض أنواع الأسماك وتؤثر على الحامل ولكن الآمن لها أن تقوم بتناوله بمعدل من مرة إلى مرتين في الأسبوع بمقدار 90 جرام في المرة الواحدة مع أخذ الحيطة عند تناول الأسماك الكبيرة مثل أبو سيف وسمك التونة الكبير وبعض الأنواع الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

أما عن البقدونس فإنه يُخشى على الحامل تناوله حرصاً على عدم تعرضها للتسمم الغذائي نتيجة عدم غسيله جيداً.

هل يُنصح للحامل شرب الكافيين بكميات كبيرة؟

بالنسبة للأشخاص العاديين فيُسمح لهم بتناول 300 ملجم من الكافيين بينما الحوامل يُنصح لهم بتناول 200 ملجم فقط حيث أن تناوله بكميات أكبر من هذا الحد يمكن أن يؤذي الجنين ويؤثر عليهم.

يوجد الكافيين بنسبة عالية في القهوة الإسبرسو والقهوة التركية ومن هنا يجب على الحامل تناول كمية أقل من هذه الأنواع من القهوة، كما يُفضل لها أن تقلل من تناول المشروبات الغازية بشكل عام بجانب أنه يمكنها تناول القهوة سريعة الذوبان والتي لا تحتوي على الكافيين أو التقليل من عدد مرات ومعدل تناول القهوة بشكل عام.

وأخيراً، من الضروري أن تقوم الحامل بتناول كميات كبيرة من المياه يومياً لأن الحوامل معرضين بدرجة عالية للإصابة بالإمساك في أول شهور الحمل وبعد الولادة مباشرةً كما يجب عليها التركيز على تناول الخضار الورقية خاصة في أول شهور الحمل لما بها من نسبة عالية من حمض الفوليك وبعض الفيتامينات المهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب عند الجنين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: